اضطرابات النوم.. دراسة تكشف عن معاناة العاملين في المناوبة الليلية

النوبات الليلية المنتظمة أكثر ضررًا على صحة النوم

بسام عباس
العمل ليلا

كشفت دراسة هولندية جديدة عن أن أكثر من نصف العاملين في المناوبات الليلية ينتهي بهم الأمر إلى المعاناة من اضطرابات النوم.

وناقش باحثون من معهد درينثي للصحة العقلية الهولندي هذه المشكلة، واستكشفوا كيفية ارتباط أنماط التحول المختلفة باضطرابات النوم والعوامل الديموغرافية.

اضطرابات النوم في المناوبات الليلية

أوضح موقع Study Finds إن الدراسة قارنت المناوبات الليلية مع العمل في نوبات منتظمة خلال ساعات النهار، ووجدت أن العمل في أنواع الورديات الأخرى يرتبط بارتفاع معدل حدوث اضطرابات النوم، خاصة في العمل المتناوب والمناوبات الليلية المنتظمة.

وأضاف، في تقرير نشره الخميس 7 ديسمبر 2023، أن 51% من الأشخاص الذين يعملون ليلاً سجلوا نتائج إيجابية لاضطراب النوم، فالعاملون في المناوبات الليلية غير متزامنين مع بيئة العمل النهاري التي يعيشون فيها، ومن غير المرجح أن يتجنبوا العواقب السلبية للعمل الليلي.

Woman awake in bed from insomnia, can't sleep

اضطرابات النوم

 أكثر ضررًا

قال الموقع إن الباحثين أجروا استطلاع رأي لأكثر من 37 ألف مشارك، وجمعوا معلومات عن خصائصهم الشخصية وأنماط عملهم بنظام الورديات، بما في ذلك الورديات الصباحية والمسائية والليلية العادية، أو بالتناوب بين الورديات، واستخدموا أيضًا استبيانًا لفحص 6 فئات شائعة لاضطرابات النوم.

وأبرزت النتائج أن النوبات الليلية المنتظمة كان لها التأثير الأكثر ضررًا على النوم، حيث أفاد نصف العاملين في الورديات الليلية أنهم ينامون أقل من 6 ساعات خلال 24 ساعة، ويعاني 51% منهم من اضطراب واحد في النوم على الأقل، ويواجه 26% اضطرابين أو أكثر.

أكثر عرضة لاضطرابات النوم

كشفت الدراسة أيضًا أن المشاركين الذكور ينامون ساعات أقل من الإناث، بينما كانت اضطرابات النوم أكثر انتشارًا لدى النساء، وكان المشاركون الأصغر سنًا، خاصة الذين تقل أعمارهم عن 30 عامًا، أكثر عرضة لاضطرابات النوم المختلفة على الرغم من النوم لساعات أقصر.

وذكر الموقع أن نتائج الدراسة توفر رؤى قيمة لأصحاب العمل في الصناعات التي يكون فيها العمل بنظام الورديات أمرًا شائعًا، ما يساعد في تطوير استراتيجيات للتخفيف من الآثار السلبية لساعات العمل غير المنتظمة على صحة النوم.

ربما يعجبك أيضا