الأرجنتين تقرر تخفيض عملتها بأكثر من 50%

بعد يومين من تولي الرئيس الجديد.. الأرجنتين تخفض عملتها بأكثر من 50%

مصطفى خلف الله

خفضت الأرجنتين قيمة العملة الوطنية بأكثر من 50% من قيمتها اليوم الأربعاء 13 ديسمبر 2023 ، ليصبح سعر الدولار الأمريكي الواحد أكثر من 800 بيزو.

وبحسب وكالة “فرانس برس فإن قرار حكومة الرئيس الأرجنتيني الجديد الليبرالي المتشدد خافيير ميلي ، جاء بعد يومين من تنصيبه، وترمي هذه الخطة لإرساء استقرار في الاقتصاد الذي يعاني من تضخّم مزمن ومديونية عامّة ضخمة.

وأوضحت الوكالة أن خفض قيمة البيزو إلى زيادة القوة الشرائية للمواطنين، وأنه يأتي في إطار سلسلة إجراءات “طارئة” أعلن عنها وزير الاقتصاد لويس كابوتو وتشمل خصوصاً تقليص الدعم الحكومي للوقود والنقل.

وحدد البنك المركزي الأرجنتيني كمية العملات الأجنبية التي يمكن للمقرضين التجاريين في البلاد الاحتفاظ بها، في محاولة لتثبيط اكتناز الدولار الأميركي قبل تخفيض قيمة العملة المتوقع من قبل الرئيس المنتخب خافيير مايلي بعد تنصيبه يوم الأحد الماضي.

وقال البنك المركزي في البلاد إن الحيازات قد لا تكون أكبر من أدنى مبلغ تم تسجيله بين 12 أكتوبر و6 ديسمبر، وفقاً لقاعدة نُشرت على موقعه على الإنترنت يوم الخميس. ويدخل هذا الإجراء – الذي تم الإعلان عنه في آخر يوم عمل للإدارة الحالية – حيز التنفيذ على الفور ويسري حتى نهاية العام.

 

ربما يعجبك أيضا