العالم في أسبوع| Cop28 تحصد المليارات لدعم المناخ.. وإسرائيل تكشف عن خطط ما بعد الهدنة

شروق صبري
العالم في أسبوع

شهد الأسبوع النصرم العديد من الأحداث الهامة، والتي تنوعت بين انطلاق قمة “Cop28” بدولة الإمارات، وكشف إسرائيل عن خططها لمرحلة ما بعد حرب غزة، وسعي طالبان للحصول على أسلحة نووية، بجانب إعلان ألمانيا دعمها لصناديق المناخ رغم أزمة الميزانية.

Cop28” تكشف عن خطة بريطانية بـ11 مليار إسترليني لبناء مزارع رياح

اشترت شركة إماراتية 49% من مشاريع Dogger Bank في بحر الشمال بإنجلترا حيث ستوفر 3000 فرصة عمل.

وتم الكشف عن الصفقة في قمة المناخ Cop28 في الإمارات العربية المتحدة، إذ يبدأ مشروع بقيمة 11 مليار جنيه إسترليني لبناء واحدة من أكبر مزارع الرياح البحرية في العالم في المياه البريطانية في عام 2025 بموجب اتفاق بين شركة مصدر وشركة RWE الألمانية.

وقالت صحيفة التايمز البريطانية، السبت 2 ديسمبر 2023، إن شركة مصدر تستحوذ على حصة 49% في مشروعي دوجر بانك ساوث الثنائي، الواقعين في بحر الشمال على بعد أكثر من 60 ميلاً من الساحل الشرقي لإنجلترا، مقابل مبلغ لم يكشف عنه.

خطة بريطانية بـ11 مليار إسترليني لبناء مزارع رياح

خطة بريطانية بـ11 مليار إسترليني لبناء مزارع رياح

إسرائيل تضع خطة للمرحلة التالية للحرب في غزة

مع نهاية الهدنة عاد دوي المدافع، وأزيز الطائرات، وهطول القذائف على قطاع غزة الذي يعيش أزمة إنسانية مروعة.

وبمجرد انتهاء الهدنة، انتظرت قوات الاحتلال الإسرائيلي 4 دقائق فقط قبل استئناف القصف، وبعد ساعة، وضع الجيش خطته “للمرحلة التالية من الحرب”، التي تشمل تقسيم القطاع إلى عشرات المناطق المخصصة للإخلاء، بهدف السيطرة التدريجية على جنوب غزة.

ومع نهاية الهدنة، أسقط جيش الاحتلال الإسرائيلي منشورات على خان يونس صباح الجمعة 1 ديسمبر 2023، يعلم فيها الناس في بعض المناطق بضرورة الإخلاء، وأن المنطقة باتت “منطقة قتال خطيرة”، حيث يتعين عليهم الذهاب جنوبًا إلى رفح، إلا أنها هي الأخرى تعرضت للقصف.

إسرئيل تضع خطة للمرحلة التالية من الحرب في غزة

إسرئيل تضع خطة للمرحلة التالية من الحرب في غزة

الأمين العام للأمم المتحدة  في “COP28” يحذر من خطورة الوقود الأحفوري

حث الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، زعماء العالم في قمة المناخ “COP28” على التخطيط لمستقبل بدون الوقود الأحفوري، لأنه لا توجد طريقة أخرى للحد من ظاهرة الاحتباس الحراري.

ونقلت وكالة أنباء “رويترز”، الجمعة 1 ديسمبر 2023، عن جوتيريش قوله: “لا يمكننا إنقاذ كوكب محترق بخرطوم حريق من الوقود الأحفوري”، وأضاف أن حد 1.5 درجة لن يكون ممكنًا إلا إذا توقف العالم عن حرق جميع أنواع الوقود الأحفوري، وليس تقليله أو تخفيفه.

 

تحذير من الوقود الأحفوري في كوب 28

تحذير من الوقود الأحفوري في كوب 28

ألمانيا تدفع لصناديق المناخ رغم أزمة الميزانية

قالت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، إن برلين ملتزمة بجميع التزاماتها المالية الدولية لمعالجة تغير المناخ، رغم أزمة الميزانية التي أدت إلى حالة من الفوضى في خطط الإنفاق لعام 2024.

وأوضحت بيربوك لصحيفة فايننشال تايمز قبيل انعقاد قمة الأمم المتحدة للمناخ COP28 في دبي: “سنكون دائمًا شريكًا موثوقًا به، لهذا السبب اتفقنا داخل الحكومة الفيدرالية على أننا سنفي بالتزاماتنا الدولية”.

وأضافت في تصريحاتها للصحيفة البريطانية، الجمعة 1 ديسمبر 2023، أن الالتزامات تشمل 6 مليارات يورو من التمويل الدولي للمناخ الذي التزمت ألمانيا بتقديمه بحلول عام 2025، و2 مليار يورو لصندوق المناخ الأخضر التابع للأمم المتحدة، ومساهمة برلين في صندوق عالمي جديد لمعالجة الخسائر والأضرار المرتبطة بالمناخ في البلدان النامية.

 

وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك

وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك

 

مسؤولة في المخابرات الأمريكية تدعم غزة بمنشور «فلسطين حرة»

بعد أسبوعين من هجوم حماس على إسرائيل، يوم 7 أكتوبر 2023، نشر مسؤول كبير في وكالة المخابرات المركزية صورة مؤيدة لفلسطين على فيسبوك، في خطوة سياسية نادرة لضابط استخبارات كبير، فيما يتعلق بالحرب التي أثارت انشقاقًا داخل إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وفي يوم 21 أكتوبر 2023، غيرت نائبة مدير وكالة المخابرات المركزية صورة غلافها على فيسبوك لصورة رجل يلوح بالعلم الفلسطيني الذي غالبًا ما يستخدم في القصص التي تنتقد إسرائيل. وذلك حسب ما نشرته صحيفة فايننشال تايمز البريطانية، الثلاثاء 28 نوفمبر 2023.

وفي منشور منفصل على فيسبوك، نشرت المسؤولة في المخابرات المركزية صورة شخصية لها مع ملصق مكتوب عليه “فلسطين حرة” مثبتًا على الصورة. ومع ذلك لم تستجب لمحاولة الوصول إليها عبر تطبيق لينكد إن، وحذفت الصور المؤيدة لفلسطين والمشاركات المتعلقة بالأمر من صفحتها.

فلسطين حرة

فلسطين حرة

نتنياهو يخطط للبقاء في السلطة بـ3 خطوات

أدت عملية “طوفان الأقصى” والحرب على غزة إلى تراجع شعبية رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إلى أدنى مستوياتها.

ورغم أن الكثيرين يعتقدون أن مسيرته السياسية أوشكت على نهايتها، يبدو نتنياهو عازمًا على التمسك بالسلطة، بعد انتهاء الحرب، حسب ما جاء في تحليل  نشرته مجلة فورين بوليسي الأمريكية للكاتب، بن لينفيلد.

أشار مجلة فورين بولسي الأمريكية في تقرير نشر الاثنين 27 نوفمبر 2023، إلى أن استراتيجية نتنياهو للبقاء في منصبه تتكون من 3 جوانب، وهي التنصل من المسؤولية عن الثغرات الأمنية، التي سمحت بوقوع هجوم حماس، وإبقاء ائتلافه الحاكم بأي ثمن، والانتظار حتى يستطيع الإشارة إلى إنجازات ملموسة.

نتنياهو

نتنياهو

 

وقف انبعاثات الميثان وجمع التمويل.. ملفات على طاولة COP 28

انطلق الخميس 30 نوفمبر 2023، مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ COP28، في دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة.

وتوقعت الأستاذة الزائرة بجامعة أوكسفورد البريطانية والممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة لدى “مبادرة الطاقة المستدامة للجميع” سابقًا، راشيل كايت، أن يحقق COP28 تقدمًا ملموسًا في 4 ملفات مهمة.

وفي إنجاز تاريخي، تبنى مؤتمر COP28، في يومه الأول، قرار تفعيل صندوق الخسائر والأضرار، وأعلنت الإمارات مساهمتها بـ100 مليون دولار، وألمانيا بـ100 مليون دولار، وبريطانيا بـ60 مليون إسترليني (75.7 مليون دولار)، والولايات المتحدة بـ17.5 مليون دولار.

 

كوب 28

كوب 28

طالبان تسعى للحصول على سلاح نووي

 

تبحث حركة طالبان الأفغانية عن طرق تمكنها من الحصول على سلاح نووي تكتيكي. ويأتي هذا في الوقت الذي تسعى  لترسيخ قبضتها على السلطة في أفغانستان.

ونقلت صحيفة الإندبندنت البريطانية، الخميس 30 نوفمبر 2023، عن المدير السابق للاستخبارات الأفغانية ، رحمة الله نبيل، أن قوله أن طالبان لديها طموحات بأن تتبع خطى دول مثل كوريا الشمالية، وإيران، والصين، وروسيا في الحصول على سلاح نووي كعلامة على القوة العسكرية الحديثة.

أضاف نبيل أنه على مدار عامين، ثبت أن طالبان وصلت إلى عمق استراتيجي أكبر. ووصلوا إلى الأسلحة والذخيرة الأكثر تطورًا لقوات الناتو، وإلى معدات استخباراتية ومنظومات مراقبة متطورة”.

 

طالبان تسعى للحصول على سلاح نووي

طالبان تسعى للحصول على سلاح نووي

أمريكا تحث إسرائيل على تغيير تكتيكاتها في غزة

ضغطت الولايات المتحدة على إسرائيل من أجل تعديل خططها للمرحلة التالية من حربها على غزة، إذ تسعى إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، لحماية المدنيين بطريقة أفضل، ودحض الانتقادات بأن البيت الأبيض منح القوات الإسرائيلية تفويضًا مطلقًا لشن حربها ضد حماس.

ووفق تقرير لصحيفة وول ستريت جورنال، الثلاثاء 28 نوفمبر 2023، أشارت الصحيفة الأمريكية إلى أن مسعى الولايات المتحدة لجعل إسرائيل تخوض حربًا أكثر استهدافًا يدل على ابتعاد عن الدعم المطلق الذي قدمه بايدن في البداية لحملة الإطاحة بحماس.

 

ربما يعجبك أيضا