انتعاشة أسهم التكنولوجيا.. هل تهدد وول ستريت بفقاعة جديدة؟

ولاء عدلان
أسهم التكنولوجيا الأمريكية

لأكثر من عقد من الزمان، كانت فترات ضعف أداء أسهم قطاع التكنولوجيا دائمًا فرص لقرار شراء طويل الأجل، ويبدو أن هذا الاتجاه عاد إلى وول ستريت بقوة منذ بداية 2023 بعد عام من الخسائر القاسية.


عززت وول ستريت، أمس الثلاثاء 13 يونيو 2023، الرهانات على أن مجلس الاحتياط الفيدرالي لن يرفع أسعار الفائدة في اجتماعه لشهر يونيو.

وأغلقت مؤشرات وول ستريت على صعود جماعي مع تسجيل مؤشري ستاندرد آند بورز 500 القياسي وناسداك المركب أعلى إغلاق لهما في 14 شهرًا، وسط موجة شرائية قوية تحديدًا لأسهم التكنولوجيا التي عادت إلى الحياة هذا العام بعد خسائر قوية في 2022.

عودة إلى المسار الصعودي

ارتفع مؤشر ستاندرد آند بورز 500 منذ بداية العام 14.3% وصعد مؤشر ناسداك المركب 29.7% بعد خسائر خلال العام الماضي بلغت 19.4% و33% على الترتيب، وساهم في جانب من هذا المسار الصعودي الإقبال الواسع على أسهم التكنولوجيا منذ أزمة سيليكون فالي في مارس الماضي وما تبعها من اضطرابات مصرفية، وفق صحيفة الإندبندنت البريطانية.

وعزز أداء أسهم التكنولوجيا هوس الذكاء الاصطناعي الذي فجره النجاح القوي لتطبيق “شات جي بي تي” في بداية العام لتحقق أسهم شركات مثل ميتا وإنفيديا عوائد مكونة من 3 أرقام منذ يناير، وسط زيادة الاهتمام بأسهم التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، وهذا الاهتمام مسؤول عن أكثر من 1.4 تريليون دولار من المكاسب السوقية للأسهم الأمريكية منذ بداية العام، وفق مذكرة لمؤسسة جيه بي مورجان.

اقرأ أيضًا|  حصاد 2022.. الأسواق العالمية تودع عام التقلبات الجامحة

حركة مؤشر ناسداك المركب منذ بداية العام حتى إغلاق 13 يونيو

حركة مؤشر ناسداك المركب حتى إغلاق 13 يونيو 2023

أسهم التكنولوجيا تسجل مستويات قياسية

لأكثر من عقد من الزمان، كانت فترات ضعف أداء أسهم قطاع التكنولوجيا دائمًا فرص لقرار شراء طويل الأجل، ويبدو أن هذا الاتجاه عاد إلى وول ستريت بقوة منذ بداية 2023 بعد عام من الخسائر القاسية، مع حقيقة أن مستويات التضخم المرتفع وأسعار الفائدة المرتفعة يشكلان رياح معاكسة لأرباح شركات القطاع، وفق تقرير لشبكة “يو إس نيوز”.

خلال هذا الشهر سجلت أسهم التكنولوجيا مستويات قياسية، وبالعودة لجلسة أمس نجد سهم إنتل سجل أعلى إغلاق في 9 أشهر وقفزت قيمته السوقية خلال جلستي الثلاثاء والاثنين 11 مليار دولار، في المقابل أضاف سهم أوراكل خلال جلسة 12 يونيو إلى قيمته السوقية نحو 18 مليار دولار، وربح سهم تسلا 17 مليار دولار مع تسجيله أعلى إغلاق في أكثر من 8 أشهر.

وسجل سهم أبل أمس مستوى تاريخيًّا عند 183.8 دولارا مع قيمة سوقية تقترب من 3 تريليون دولار، ومع كشف شركة ميتا عن الجيل الجديد من نظاراتها للواقع المختلط سجل سهمها في جلسة 1 يونيو أعلى إغلاق له في 16 شهرا رابحًا أكثر من 20 مليار دولار، ومنذ نهاية ديسمبر 2022 وحتى 13 يونيو ارتفع السهم 123.6% ، وأيضًا حقق سهم إنفيديا ارتفاعًا قياسيًّا بـ180.7%.

اقرأ أيضًا|  بعد تسجيلها أسوأ أداء في 14 عامًا.. ماذا ينتظر الأسهم الأمريكية خلال 2023؟

حركة سهم ميتا منذ بداية العام حتى إغلاق 13 يونيو

حركة سهم ميتا منذ بداية العام حتى إغلاق 13 يونيو

هل نحن أمام فقاعة جديدة؟

قال الخبير الاستراتيجي لدى بنك أوف أمريكا، مايكل هارتنت، في مذكرة حديثة إن المكاسب القوية لأسهم التكنولوجيا قد تكون بداية لفقاعة سببها الرئيس زيادة الاهتمام بكل ما له علاقة بالذكاء الاصطناعي، ما يذكرنا بالتقييمات المفرطة للأسهم المرتبطة بالإنترنت وفقاعة دوت كوم التي حدثت منذ أكثر من 20 عامًا، مشيرًا إلى احتمالات أن يقدم المركزي الأمريكي في وقت لاحق من العام على رفع جديد للفائدة.

قال كبير مسؤولي الاستثمار لدى البيون فايننشال جروب الأمريكية، جيسون وير، في تصريح لـ”سي إن بي سي”، إن الدعم المقدم للأسهم المرتبطة بالتكنولوجيا والذكاء الاصطناعي سيستمر لفترة مع ظهور عمليات لجني الأرباح على المدى الطويل، محذرًا من الاستثمار في الشركات التي تركز أعمالها فقط على الذكاء الاصطناعي.

في المقابل، يعتقد المحلل لدى شركة ولز فارجو الأمريكية للخدمات المالية كريس هارفي أن أسهم الذكاء الاصطناعي لديها فرصة حقيقية للصعود بعيدة عن خطر الفقاعة، وتشاركه الرأي المؤسسة المشاركة لشركة داتا تراك ريسيرش جيسيكا رابي وتقول في تصريح لبيزنس إنسايدر إن الذكاء الاصطناعي مقارنة بالعملات الرقمية مثلا، لديه تطبيقات أوسع وأكثر استمرارية وتأثيرًا على ربحية وإنتاجية الشركات.

اقرأ أيضًا| وسط ترقب عالمي وانقسام داخلي.. هل يتجه الاحتياط الأمريكي لرفع الفائدة؟

ربما يعجبك أيضا