أسباب السكتة القلبية المفاجئة عند الشباب

علي محمد
أسباب السكتة القلبية المفاجئة عند الشباب

شهدت السنوات الأخيرة ارتفاعًا ملحوظًا في حالات السكتات القلبية المفاجئة بين الشباب الذين يبدون في الظاهر بصحة جيدة.

أثار هذا الأمر قلقًا كبيرًا ودفع الخبراء إلى تسليط الضوء على هذه الظاهرة، وأشار موقع Mayo Clinic الطبي عدة أسباب وعوامل التي تؤدي إلى حدوث الأزمات القلبية بين الشباب.

أسباب السكتة القلبية المفاجئة عند الشباب

السكتة القلبية المفاجئة واسمها العلمي “Sudden Cardiac Arrest” هي توقف مفاجئ وغير متوقع في نشاط القلب، مما يؤدي إلى فقدان الوعي والتوقف عن التنفس، وقد تحدث هذه الحالة نتيجة لاضطراب في النبضات الكهربائية التي تنظم ضربات القلب، مما يؤدي إلى عدم انتظام ضربات القلب أو توقفها تمامًا.

على الرغم من أن أمراض القلب التاجية هي السبب الأكثر شيوعًا للسكتة القلبية لدى البالغين، إلا أن الأسباب تختلف إلى حد ما عند الشباب.

1.العوامل التقليدية وتشمل هذه العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية ما يلي، (ارتفاع ضغط الدم، داء السكري، ارتفاع الكوليسترول، التدخين، قلة النشاط البدني، السمنة والوزن الزائد).

2. عوامل الخطر المستجدة، وإلى جانب العوامل التقليدية، هناك أسباب حديثة غير معروفة سابقًا تم اكتشافها تزيد من خطر الإصابة بمرض الشريان التاجي، وهي (الحالات الالتهابية العامة مثل النقرس وأمراض المناعة الذاتية مثل روماتويد المفاصل والذئبة الحمراء، بالإضافة إلى أمراض مثل التهاب الأمعاء والصدفية التي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب).

أسباب السكتة القلبية المفاجئة عند الشباب

أسباب السكتة القلبية المفاجئة عند الشباب

3. مشكلات الحمل والولادة تشمل بعض المشكلات المتعلقة بالحمل والولادة التي قد ترفع خطر الإصابة بأمراض القلب (سكر الحمل، تسمم الحمل، الولادة المبكرة أو ولادة طفل بوزن منخفض).

4. العوامل البيئية، وهناك مجموعة من العوامل البيئية والاجتماعية التي تلعب دورًا مهمًا في زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب، مثل: التلوث البيئي والضغوط النفسية والاجتماعية.

5. ساعات العمل الطويلة ترتبط بزيادة خطر الإصابة بنوبات قلبية متكررة.

6. عدم تناول وجبة الإفطار يرفع معدل الوفيات المرتبطة بأمراض القلب.

7.المشروبات السكرية والمحلاة صناعيًا تؤدي إلى زيادة المخاطر على المدى الطويل.

العلامات التحذيرية للسكتة القلبية

مع تزايد حالات السكتة القلبية المفاجئة بين الشباب، يجب الانتباه إلى بعض العلامات التحذيرية:

ألم مفاجئ في الصدر.

ضيق في التنفس.

فقدان الوعي أو الدوار.

متى يمكن أن يحدث الموت القلبي المفاجئ للشباب؟

السكتة  القلبية المفاجئة للشباب يمكن أن تحدث في أي وقت، سواء أثناء التمارين الرياضية، أو خلال الراحة، أو حتى أثناء النوم، على الرغم من أن السكتة القلبية المفاجئة غالبًا ما ترتبط بالرياضيين الشباب، فإنها تصيب أيضًا الشباب الذين لا يشاركون في الأنشطة الرياضية. تحدث السكتة القلبية المفاجئة بسبب اضطرابات في نظم القلب، مما يؤدي إلى توقف القلب عن ضخ الدم بشكل فعال.

في بعض الحالات، قد يحدث السكتة  القلبية المفاجئة بعد أيام أو أسابيع من حدوث تلف في الدماغ نتيجة توقف القلب، مما يجعل الشخص في حالة حرجة حتى بعد إنعاشه. وتشمل الأسباب المحتملة لهذه الحالة عيوب القلب الخلقية، أو التهاب عضلة القلب، أو اضطرابات كهربائية قلبية وراثية، والتي قد تكون غير مكتشفة لدى الشباب.

متى يمكن أن يحدث الموت القلبي المفاجئ للشباب؟

متى يمكن أن يحدث الموت القلبي المفاجئ للشباب؟

لذلك، أكد أطباء القلب على ضرورية توخى الحذر في حال ظهور أعراض تحذيرية مثل الدوار أو ألم الصدر، خاصة أثناء أو بعد ممارسة النشاط البدني.

 

 

 

ربما يعجبك أيضا