أسعار النفط ترتفع بعد العقوبات الجديدة على فنزويلا وإيران

ارتفاع أسعار النفط بعد عقوبات أمريكية وأوروبية جديدة

محمود عبدالله
برميل النفط

ارتفعت أسعار النفط خلال التعاملات الآسيوية، لتقلص قليلاً من خسائر الجلسة السابقة بعد إعلان الولايات المتحدة أنها ستعيد فرض العقوبات النفطية على فنزويلا، وإشارة الاتحاد الأوروبي إلى عقوبات جديدة على إيران.

وصعدت العقود الآجلة لخام برنت، اليوم الخميس 18 إبريل 2024، بنحو 10 سنتات بما يعادل 0.11% إلى مستوى 87.39 دولار للبرميل، كما زادت العقود الآجلة للخام الأمريكي 2 سنت إلى 82.71 دولار، وفق رويترز.

أمريكا وفنزويلا

يأتي ذلك بعد أن هوى الخامان القياسيان 3% خلال الجلسة السابقة وسط مخاوف تتعلق بالطلب. وقالت الولايات المتحدة إنها لن تجدد ترخيصًا ينتهي أجله اليوم الخميس ويخفف من وطأة العقوبات النفطية على فنزويلا، لتتحرك بذلك لإعادة فرض تدابير عقابية بعدما أخفق الرئيس نيكولاس مادورو في الوفاء بتعهداته الانتخابية.

وقالت “إيه.إن.زد” للأبحاث في مذكرة، إن المخاطر المستمرة على الإمدادات من شأنها أن تساعد في دعم أسواق السلع الأولية، على الرغم من انحسار التوترات في الشرق الأوسط”.

عقوبات إيران

حسب “إيه.إن.زد”، صدّرت فنزويلا 600 ألف برميل يوميًا في الربع الأول، وتوجهت 165 ألف برميل منها يوميًا إلى الولايات المتحدة، وبالنظر إلى أن الكميات متواضعة فمن المرجح أن يكون التأثير ضعيفًا.

ولا تزال هناك حالة من عدم اليقين بشأن الكيفية التي قد ترد بها إسرائيل على إيران بعد الهجوم الذي شنته طهران بالصواريخ والطائرات المسيرة على إسرائيل.

وفي مسعى لمنع نشوب صراع أوسع، قرر قادة الاتحاد الأوروبي، الأربعاء تشديد العقوبات على إيران.

ربما يعجبك أيضا