أطفال الأمهات الملقحات ضد كورونا أقل عرضة للإصابة بمضاعفات مميتة

دراسة نرويجية: أطفال الأمهات المحصنات ضد فيروس كورونا يتمتعون بنتائج صحية أفضل

بسام عباس
طبيبة تطعم إمرأة حامل

أظهرت دراسة جديدة أن المواليد الجدد لأمهات طُعِّمنَ ضد فيروس كورونا أقل عرضة للوفاة أو التعرض لمضاعفات خطيرة.

وأجريت الدراسة في الدول الاسكندنافية وشاركت فيها ما يقرب من 200 ألف أم، وتسلط الضوء على أن الأطفال الذين يولدون لأمهات محصنات بشكل عام يتمتعون بنتائج صحية أفضل ممن لم تُطعَّم أمهاتهم.

تأثير غير مرجح

أوضح موقع Study Finds، في تقرير نشره الثلاثاء 6 فبراير 2024، أن فريقًا من معهد كارولينسكا أجروا دراسة أكدت سلامة لقاحات فيروس كورونا للنساء الحوامل، مشيرًا إلى فوائد صحية محتملة لحديثي الولادة أيضًا.

وأضاف أن فريق البحث وجد أن الرضع الذين يولدون لنساء طُعِّمنَ ضد فيروس كورونا كان لديهم احتمال أقل لمواجهة مضاعفات خطيرة، بما في ذلك الوفاة، لافتًا إلى أن فريق البحث يقر بعدم قدرته على تحديد الأسباب الدقيقة وراء تحسن النتائج الصحية لهؤلاء الأطفال، وأن التأثير المباشر للتطعيم “غير مرجح”.

وذكر أن الدراسة استخدمت السجلات الوطنية في النرويج والسويد لتتبع 196470 مولودًا جديدًا، وتغطي تقريبًا جميع الأطفال المولودين لنساء حملن بعد إتاحة اللقاحات، وتتراوح فترة المراقبة من يونيو 2021 إلى يناير 2023، حيث راقب الفريق كل طفل لمدة شهر واحد على الأقل أو طوال فترة إقامته في وحدة حديثي الولادة.

فوائد اللقاحات أثناء الحمل

كشف النتائج عن انخفاض معدل وفيات الرضع بين الأمهات المحصنات، حيث بلغ 0.9 حالة وفاة بين الرضع لكل 1000 ولادة، مقارنة بـ 1.8 لكل 1000 بين الأمهات غير المحصنات، كما لوحظ انخفاض مخاطر الإصابة بنزيف الدماغ وعدم وصول الأكسجين إلى الدماغ عند الرضع المولودين لأمهات محصنات.

وأفاد الموقع بأن نتائج الدراسة ذات أهمية خاصة بعد الوباء، فهي توفر رؤى أساسية لمتخصصي الرعاية الصحية وصانعي السياسات والآباء المحتملين حول سلامة وفوائد لقاحات فيروس كورونا أثناء الحمل.

ربما يعجبك أيضا