أعمال شغب تودي بحياة 15 في بابوا غينيا الجديدة

مقتل 15 في بابوا غينيا الجديدة بعد احتجاج للشرطة

عبدالمقصود علي
بابوا غينيا

لقي 15 شخصاً مصرعهم جراء أعمال شغب اندلعت بأكبر مدينتين في بابوا غينيا الجديدة، اليوم الخميس 11 يناير 2024، بحسب الشرطة. 

وقال ديفيد مانينج، مفوّض الشرطة الملكية في بابوا غينيا الجديدة، إن 8 من الضحايا سقطوا في العاصمة بورت مورسبي، والسبعة الآخرين في لاي، كبرى مدن البلاد.

أعمال نهب وحرائق

ذكرت هيئة البث الأسترالية  ABC، الخميس، أن 15 شخصاً لقوا مصرعهم في أعمال نهب وحرائق متعمدة واسعة النطاق، في بابوا غينيا الجديدة، فيما دعا رئيس وزراء الدولة الواقعة في جنوب المحيط الهادئ، إلى الهدوء بعد يوم من الاحتجاجات.

وتسببت احتجاجات للشرطة والقطاع العام، الأربعاء، ضد خفض للأجور في حالة من الفوضى. وقال مسؤولون إن الخفض حدث نتيجة خطأ إداري.

وأظهرت لقطات تلفزيونية، الآلاف في شوارع بورت مورسبي، يحمل كثيرون منهم، ما يبدو أنها بضائع منهوبة وسط تصاعد أعمدة الدخان في أنحاء المدينة.

توترات بالعاصمة

قال رئيس وزراء بابوا غينيا الجديدة، جيمس مارابي، في مؤتمر صحفي: إن التوترات هدأت في العاصمة.

كما أوضح رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيز، أن كانبيرا لم تتلق أي طلبات للمساعدة من جانب بابوا غينيا الجديدة التي تدعمها بانتظام في مجال الأمن.

وأضربت الشرطة، صباح الأربعاء، بعد اكتشاف خفض في الرواتب.

ونشرت الحكومة، رسائل على مواقع التواصل الاجتماعي، تنفي فيها فرض ضريبة جديدة على الشرطة، وتعهد مارابي بإصلاح أي خطأ إداري تسبب في نقص الأجور.

ربما يعجبك أيضا