«أكسيوس»: بايدن أبلغ نتنياهو أنه لا يريد إزاحته سياسيًا

نتنياهو يشكو من خطاب زعيم الأغلبية بالشيوخ الأمريكي

شيرين صبحي
بايدن ونتنياهو

كشف موقع “أكسيوس” الأمريكي، اليوم الثلاثاء 19 مارس 2024، عن أن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، أبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، خلال مكالمته الهاتفية، الاثنين، أنه لا يسعى لإزاحته سياسياً.

وأعلن البيت الأبيض أن بايدن أجرى، أمس الاثنين، مباحثات هاتفية مع نتنياهو، للمرة الأولى منذ أكثر من شهر، وسط تزايد التوتر بشأن الحرب على غزة، وفق وكالة سما الفلسطينية.

إضعاف نتنياهو

جاء في بيان للبيت الأبيض أن “بايدن تحدث مع نتنياهو للبحث في آخر التطورات في إسرائيل وغزة، بما يشمل الوضع في رفح وجهود زيادة المساعدة الإنسانية إلى غزة”.

وذكر “أكسيوس”، أن نتنياهو عبّر عن غضبه في الأسابيع الأخيرة سراً وعلناً، بسبب ما اعتبره محاولات من البيت الأبيض والديمقراطيين في الكونجرس لإضعافه سياسياً.

ونقل “أكسيوس” عن مصادر قولها إن نتنياهو اشتكى، خلال اتصاله مع بايدن، من خطاب زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تشاك شومر (ديمقراطي من نيويورك) الأسبوع الماضي، وإشادة بايدن به.

الانتقادات السياسية

أوضحت المصادر أن نتنياهو زعم أيضًا أن الانتقادات السياسية العامة في الولايات المتحدة ضده هي تدخل في السياسة الإسرائيلية، لافتة إلى أن بايدن رد على ذلك، وأخبر نتنياهو بأنه لا يحاول إزاحته، وليس لديه أي نية للتدخل في السياسة الداخلية الإسرائيلية.

ويقول منتقدو نتنياهو في الولايات المتحدة وإسرائيل إن رئيس الوزراء الإسرائيلي يطيل أمد الحرب لأسباب سياسية لتأخير الاحتجاجات العامة والدعوات للإطاحة به.

ربما يعجبك أيضا