أيمن الرقب لـ «رؤية»: لعنة حرب أكتوبر تصفع إسرائيل مجددا

شروق صبري
حريق مشتعل في عسقلان بإسرائيل بعد إطلاق صواريخ من قطاع غزة

شنت حركة المقاومة الفلسطينية المسلحة "حماس" هجومًا جويًا وبريًا مفاجئًا واسع النطاق من قطاع غزة على إسرائيل، جمع بين مسلحين توغلوا في بلدات إسرائيلية وأطلقوا وابلا من الصواريخ من قطاع غزة.


شنت حركة  حماس أكبر هجوم على إسرائيل منذ سنوات مما أسفر عن سقوط المئات بين قتيل وجريح.

وأربك الهجوم  الذي وقع اليوم السبت 7 أكتوبر 2023 الإسرائيليين حيث اتصلوا  بالبرامج الإخبارية المحلية للتعبير عن مخاوفهم من احتجاز أقارب لهم كرهائن. ويسيطر شعور الارتباك على الإسرائيليين عقب الهجوم المفاجئ.

ارتفاع عدد القتلى الإسرائيليين

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في رسالة إلى الإسرائيليين: “نحن في حالة حرب، وسوف ننتصر”، وأضاف أن “حماس ستدفع الثمن لافتاً إلى أنه قرر استدعاء عدد كبير من قوات الاحتياطيات، كما طلب من المواطنين اتباع تعليمات السلامة”.

وألمح مسؤول كبير في خدمات الطوارئ الإسرائيلية في مقابلة مع الإذاعة العامة الإسرائيلية إلى أن عدد القتلى الآن أعلى من العدد الرسمي البالغ 22. وهناك جهود مستمرة للوصول إلى الجرحى.

هجوم حماس

هجوم حماس

مصر تحذر

دعت السلطات المصرية في بيان لها إلى “ممارسة أقصى درجات ضبط النفس وتجنب تعريض المدنيين لمزيد من المخاطر”.

وحذرت وزارة الخارجية المصرية من “المخاطر الجسيمة للتصعيد المستمر بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي”، وحذرت من أن تصاعد العنف “من شأنه أن يؤثر سلبا على مستقبل جهود التهدئة”.

ودعت وزارة الخارجية المصرية الجهات الدولية الأخرى التي لها مصلحة في عملية السلام بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني إلى التدخل الفوري في محاولة لوقف أي أعمال عنف أخرى.
ولعب مسؤولو الأمن المصريون منذ فترة طويلة دور الوساطة خلال التصعيد بين إسرائيل والمسلحين في غزة من أجل تهدئة التوترات في قطاع غزة.

حرب السادس من أكتوبر تتكرر مع إسرائيل

من جانبه، قال الدكتور أيمن الرقب القيادي بحركة فتح، وأستاذ العلوم السياسية، في تصريحات خاصة لـ «شبكة رؤية الإخبارية» إن لعنة أكتوبر عام 1973 تضرب مجددا الاحتلال فقد تم بشكل خيالي من قطاع غزة اجتياز الجدار الأمني الذكي المحيط بقطاع غزة، الأمر فاجئ الجميع.

وأضاف أن ما يحدث يشير إلى أننا نعيش في حرب السادس من أكتوبر من جديد، إذ تمكن المئات من المقاومين من دخول مستوطنات غلاف غزة.

الدكتور أيمن الرقب

الدكتور أيمن الرقب

حرب مروعة ضد مواطني غزة

أشار أستاذ العلوم السياسية في تصريحاته لـ«رؤية» إلى أنه حتى هذه اللحظة الاحتلال يقصف قطاع غزة و يرسل وحدات النخب للاشتباك مع المقاومين المتواجدين في المستوطنات الإسرائيلية، كما أن الاحتلال يستعد لرد فعل كبير ضد القطاع.

ومن المتوقع أن يقوم الاحتلال بشن حرب غير مسبوقة على قطاع غزة، محذرا من ارتكاب العديد من المجازر ضد الشعب الأعزل في قطاع غزة ، المحاصر منذ 16 عاما.

وتابع الرقب أن الاحتلال الذي يرتكب الجرائم كل يوم ضد الشعب الفلسطيني ويعتدي على المقدسات ويهين نساء فلسطين ردت عليه المقاومة. وهو ما دفع الاحتلال لإعلان الطوارئ، ودعا قوات الاحتياط، ورفع حالة التأهب لدرجة 8 وهي أعلى درجة منذ حرب أكتوبر عام 1973م .

حرب برية طويلة ضد قطاع غزة

وتوقع الرقب دخول الاحتلال في حرب برية طويلة ضد قطاع غزة خاصة بعد نجاح المقاومة في قطاع غزة في اختراق  الجدار الذكي الذي يحيط بالقطاع، والذي لم يمنع المقاومة من الدخول للمستوطنات الإسرائيلية.

ويرى الرقب أن حماس استغلت الأعياد اليهودية ويوم السبت لتشن الهجوم وهي محاكاة لحرب أكتوبر عام1973، ومن الواضح أن الاحتلال استبعد أي هجوم من حركة حماس.

اقرأ أيضا: وزير الدفاع الإسرائيلي: حماس ارتكبت خطأ كبيرًا هذا الصباح

اقرأ أيضا: نتنياهو يتوعد بحرب كبيرة: حماس ستدفع ثمنًا باهظًا «لم تعرفه من قبل»

 

ربما يعجبك أيضا