إغلاق وكالة الأنباء الرسمية في الأرجنتين بعد تهديد من الرئيس

رئيس الأرجنتين يتهم وكالة الأنباء الرسمية بدعم المعارضة

أمير خالد

توجه العاملون في وكالة الأنباء الأرجنتينية الرسمية (تيلام) إلى مكاتبهم، اليوم الاثنين 4 مارس 2024، فوجدوا أبواب الوكالة مغلقة أمامهم، وطُلب منهم عدم الحضور للعمل لمدة أسبوع بعدما قال الرئيس خافيير ميلي إنه سيغلق الوكالة.

وأظهرت مذكرة داخلية أطلعت عليها “رويترز” أن موقع الوكالة، التي تأسست قبل 80 عاما، أُغلق ولم يعد من الممكن الوصول إليه، حيث وضعت عليه لافتة مكتوب عليها أنه غير متصل بالإنترنت لأعمال إعادة تجديد.

بوق للمعارضة

أوضحت المذكرة الداخلية أيضا أن العمال جرى إعفاؤهم من الحضور لمدة 7 أيام، وتواجدت الشرطة خارج المكاتب ولم تسمح للناس بالدخول، بعدما قال ميلي إن تيلام هي بوق للمعارضة القوية ذات الميول اليسارية.

وتسلط هذه المواجهة الضوء على حملة ميلي ضد مجموعة من المؤسسات العامة، التي يقول إنها إما غير فعالة أو باهظة التكلفة أو فاسدة.

ويكافح الاقتصادي والمحلل السابق، الذي حقق فوزا مفاجئا في الانتخابات العام الماضي، للتغلب على الأزمة الاقتصادية الموروثة من خلال إجراءات صارمة للتقشف بهدف ترويض التضخم عند 250 بالمئة، وإعادة بناء الاحتياطيات المستنفدة، ومعالجة العجز المالي الشديد.

قرارات صعبة

تدعي حكومته أن هذا الجهد يجعلها مضطرة إلى اتخاذ قرارات صعبة لخفض التكاليف.

وقال العمال وسياسيون معارضون إن محاولة إغلاق الوكالة، التي تأسست عام 1945 ويعمل بها ما يقرب من 800 شخص، هي هجوم على الصحافة.

من جهتها، قالت نقابة الصحفيين في بوينس أيرس في بيان على موقع إكس “هذه ضربة للديمقراطية وحرية التعبير ومن ثم فسوف ندافع عنهما”.

ربما يعجبك أيضا