إنجازات غير مسبوقة للإمارات في COP28

«COP28» استثنائية لإنجازات الإمارات غير المسبوقة

محمود عبدالله
مع انطلاق COP28.. 4 ملفات مهمة على الطاولة

اختتم مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ “COP28” أعماله اليوم الأربعاء 13 ديسمبر 2023 في دبي، بإنجازات غير مسبوقة لدولة الإمارات العربية المتحدة على مستوى رئاسة المؤتمر.

وحسب تصريحات وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، رئيس COP28 الدكتور سلطان أحمد الجابر، فإنه طوال أعمال COP28 قبل المؤتمر وأثنائه، التزم فريق رئاسة المؤتمر بتنفيذ خطة عمل تستند إلى الحقائق العلمية، وتحديد مسار جديد لمؤتمرات الأطراف القادمة تحتوي مختلف الشعوب، وتلبي احتياجات دول الجنوب العالمي.

إنجازات الإمارات

رغم المبادرات العديدة الخلاقة التي جسدت استثنائية هذه النسخة من مؤتمرات الأطراف، لكن حققت دولة الإمارات إنجازات غير مسبوقة لم تشهدها أي نسخة من تلك المؤتمرات خلال السنوات الماضية، ومن ضمن هذه الإنجازات:

*إطلاق دولة الإمارات صندوق “ألتيرّا” للاستثمار المناخي، وهو أداة تحفيزية خاصة لتمويل استثمارات العمل المناخي بقيمة 30 مليار دولار، ويسعى إلى جمع وتحفيز 250 مليار دولار إضافية لدعم العمل المناخي العالمي.

*إقرار “إعلان الإمارات بشأن النظم الغذائية والزراعة المستدامة والعمل المناخي” من جانب 158 دولة، حيث تُمج النُظم الغذائية والزراعة المستدامة بصفتها مكونات أساسية لتقديم استجابة حاسمة وشاملة لتداعيات تغير المناخ.

المناخ والصحة

*من ضمن الإنجازات أيضًا، إقرار “إعلان الإمارات بشأن المناخ والصحة” من جانب 144 دولة، وذلك لتسريع التقدم المنشود في تطوير منظومات صحية عادلة ومستدامة ومرنة مناخيًا.

*إطلاق “المُسرِّع العالمي لخفض الانبعاثات”، وهو مجموعة من المبادرات الهادفة عبر القطاعين العام والخاص لتحفيز تحقيق انتقال منظم ومسؤول وعادل ومنطقي في قطاع الطاقة، ويشمل كلاً من:

*إقرار التعهد العالمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة، الذي يستهدف زيادة القدرة الإنتاجية للطاقة المتجددة ثلاث مرات إلى ما لا يقل عن 11 ألف جيجاوات، ومضاعفة المعدل السنوي لزيادة كفاءة الطاقة ليصل إلى أكثر من 4% بحلول 2030، ودعمته 130 دولة.

خفض الانبعاثات

بالإضافة إلى التوقيع على ميثاق خفض انبعاثات قطاع النفط والغاز، الذي يُلزم المُوقعِّين عليه بإزالة انبعاثات غاز الميثان ووقف عمليات حرق الغاز بحلول عام 2030، وتحقيق الحياد المناخي بحلول 2050 أو قبله، وانضم إليه حتى الآن 52 شركة تُمثل أكثر من 40% من شركات إنتاج النفط العالمي.

ومن الإنجازات إطلاق تحالف “الشراكات متعددة المستويات عالية الطموح” للمساهمة في دعم إدماج القادة المحليين في عمليات صنع القرارات المعنية بالعمل المناخي، ودعمته 67 دولة.

*تَسلُم رئاسة COP28 لبيان الشباب العالمي، الذي يتضمن مقترحات العمل المناخي الجماعية للأطفال والشباب من أكثر من 160 دولة حول العالم، ويأتي تسليمه بعد عام من المشاركات الشبابية التي رعتها شما المزروعي، أول رائدة مناخ للشباب.

ضمان تنفيذ الاتفاقيات

أكدت رئاسة COP28 عزمها العمل على ضمان تنفيذ الاتفاقيات التي تم التوصل إليها في المؤتمر، ومتابعته حتى COP29 وCOP30، مع وضع آليات لتتبع التقدم المحرز مقابل مستوى التنفيذ المطلوب، وبالفعل، وقعت رئاسة المؤتمر مذكرة تفاهم مع البرازيل، الدولة المستضيفة لـ COP30 لتعميق التعاون ورفع سقف الطموحات المناخية بحلول COP30.

وستدعم رئاسة COP28 تنفيذ اتفاقها مع البرازيل من خلال التعاون البناء مع أذربيجان الدولة المستضيفة لـ COP29 لضمان حضور الأطراف إلى COP30 بعدد من خطط العمل المناخية الطموحة التي تواكب التغيرات في هذا العقد الحاسم، بالإضافة إلى تشجيع الأطراف على تقديم مساهمات محددة وطنيًا تشمل كل القطاعات الاقتصادية، وتستند إلى الزخم الناتج عن COP28.

هذه الانجازات، بخلاف “اتفاق الإمارات” التاريخي الذي يمهد لاستجابة دولية طموحة للحصيلة العالمية لتقييم التقدم في تنفيذ أهداف اتفاق باريس، ويقدم خطة لمستهدفات عام 2030، ويدعو الأطراف إلى تحقيق انتقال منظم ومسؤول وعادل ومنطقي إلى منظومة طاقة خالية من الوقود التقليدي الذي لا يتم تخفيف انبعاثاته، وذلك بهدف تحقيق الحياد المناخي.

ربما يعجبك أيضا