احذر من قيادة السيارة والنوافذ مفتوحة.. قد تعاني من حالة صحية خطيرة

دراسة تحذر: مرضى انقطاع التنفس أثناء النوم معرضون بشدة لخطر حوادث الطرق

بسام عباس
سيدة تقود سيارتها والنافذة مفتوحة

حذرت دراسة جديدة من أن السائقين الذين يفتحون نوافذهم، أو يرفعون صوت الراديو، أو يمضغون العلكة، أو يغنون، قد تظهر عليهم علامات اضطراب الشخير الخطير.

وأشارت الدراسة إلى أن الإفراط في تناول الشاي أو القهوة للبقاء مستيقظًا يمكن أن يشير إلى وجود انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم (OSA).

أكثر عرضة للأزمات الصحية

أوضح موقع Study Finds أن نحو 20% من الأمريكيين يعانون من انقطاع التنفس أثناء النوم، ما يؤدي إلى النعاس المفرط أثناء النهار، ويزيد من خطر حوادث السيارات بالنسبة لمن لم يُعالجوا، ولا يعرفون غالبية المصابين حالتهم، وتشمل الأعراض الشائعة الشخير بصوت عال، والتنفس المتقطع أثناء النوم، والاستيقاظ المتكرر.

وأضاف، في تقرير نشره الجمعة 19 يناير 2024، أن سبب نحو 20% من حوادث السيارات على الطريق هو التعب أو النعاس، لافتًا إلى وجود أدلة تشير إلى أن بعض المرضى معرضون بشكل متزايد لخطر التصادمات على الطريق.

 إغلاق النافذة وشرب الشاي والقهوة وتشغيل الراديو والغناء أثناء القيادة من علامات انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم

إغلاق النافذة وشرب الشاي والقهوة وتشغيل الراديو والغناء أثناء القيادة من علامات انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم

استراتيجيات اليقظة

أوضحت الدراسة، التي أجراها فريق بحث من مستشفى جامعة زيوريخ السويسرية، إن انقطاع التنفس الانسدادي (OSA) أثناء النوم له أهمية كبيرة على الصحة العامة بسبب انتشاره المرتفع والأعراض التي تضعف نوعية الحياة والعواقب المحتملة على القلب والأوعية الدموية.

وشملت الدراسة 119 مريضًا مصابًا بانقطاع التنفس أثناء النوم و105 أشخاص غير مصابين، وأجري استطلاع للرأي حول النعاس العام والمتعلق بالقيادة، واستراتيجيات اليقظة أثناء القيادة، وتاريخ حوادث القيادة، بما في ذلك التصادمات، وكشفت عن أن مرضى انقطاع التنفس أثناء النوم هم الأكثر استخدامًا  لاستراتيجيات اليقظة أثناء القيادة.

وتشمل الاستراتيجيات الشائعة بين مرضى انقطاع التنفس أثناء النوم فتح النوافذ وتناول الشاي أو القهوة ورفع صوت الراديو، وتضمنت التكتيكات الأخرى الغناء أو التحدث إلى أنفسهم، وتغيير أوضاع الجلوس، ومضغ العلكة أو الأكل، أو ممارسة الرياضة، وغسل الوجه بالماء البارد.

ربما يعجبك أيضا