اشتباكات وإصابات بين شرطة إسرائيل والإريتريين.. ماذا يحدث في تل أبيب؟

عمر رأفت
إصابات واشتباكات بين الشرطة الإسرائيلية والإريتريين .. ماذا يحدث في تل أبيب

يقود إريتريا الرئيس أسياس أفورقي منذ إعلان استقلالها رسميًّا في عام 1993 وهي واحدة من أكثر دول العالم عزلة.


أصيب عشرات من طالبي اللجوء الإريتريين برصاص الشرطة الإسرائيلية في تل أبيب، بعد مظاهرة مناهضة للحكومة الإريترية.

وذكرت صحيفة الجارديان في تقرير لها، اليوم السبت 2 سبتمبر 2023، أن الاشتباكات بدأت اليوم في جنوب تل أبيب، في حدث نظمته السفارة الإريترية في إسرائيل، وحوله إريتريون غاضبون إلى أعمال شغب.

تظاهر المئات من الإريتريين

توجه المئات من الإريتريين المناهضين للحكومة إلى الموقع لمحاولة منع وقوع الحدث، وأعلنت الشرطة أن التجمع مظاهرة غير قانونية وأمرت بإخلاء الشارع.

وقالت الشرطة الإسرائيلية إن المتظاهرين ألقوا الحجارة والألواح الخشبية على الضباط، الذين استخدموا وسائل تفريق أعمال الشغب، ونشروا قوات لإجلاء الإريتريين الذين خرب بعضهم المتاجر في المنطقة.

اقرأ أيضًا: فيديو| إصابات في مواجهات بين الشرطة الإسرائيلية ولاجئين إريتريين

وذكرت الشرطة في بيان أن الضباط الذين كانوا يخشون على حياتهم استخدموا الذخيرة الحية ضد مثيري الشغب، مشيرة إلى إصابة 27 من أفرادها.

الشرطة الإسرائيلية تلجأ إلى العنف

قالت الشرطة الإسرائيلية إنها ألقت القبض على 10 مشتبهين بالاعتداء على الضباط ورشقهم بالحجارة. وقال مستشفى إيخيلوف في تل أبيب إنه عالج 38 شخصًا أصيبوا في الاشتباكات، من بينهم 12 مصابًا بطلقات نارية.

وأضافت أنها تعزز أفرادها في المنطقة، مع ورود أنباء عن استمرار الاشتباكات بين الإريتريين والشرطة، وكذلك بين مؤيدي ومعارضي النظام الإريتري، في أماكن أخرى جنوبي تل أبيب.

اقرأ أيضًا: فيديو| مواجهات بين مصلين والشرطة الإسرائيلية في المسجد الأقصى

وكان 17 ألفًا و850 طالب لجوء من إريتريا في إسرائيل، معظمهم وصل بنحو غير قانوني قبل سنوات، استقروا في عدد من الأحياء الفقيرة في مدينة تل أبيب الساحلية، العاصمة الاقتصادية للبلاد.

مصابون وحالات خطيرة

يقود إريتريا الرئيس أسياس أفورقي، منذ إعلان استقلالها رسميًّا في عام 1993، وهي واحدة من أكثر دول العالم عزلة، وتقع بالقرب من أسفل التصنيف العالمي لحرية الصحافة وحقوق الإنسان والحريات المدنية والتنمية الاقتصادية.

وذكرت صحيفة تايمز أوف إسرائيل العبرية أن “مركز إيخيلوف الطبي في تل أبيب أعلن أنه عالج 14 شخصًا مصابين بجروح خطيرة، 11 منهم أصيبوا بطلقات نارية، و4 خضعوا لعملية جراحية. ومن بين الإصابات الأخرى طعنات وإصابات في الرأس”.

وأشارت الصحيفة إلى نقل المتظاهرين المصابين إلى مركز وولفسون الطبي في حولون. ولم يصدر بيان فوري عن حالة الجرحى الذين استقبلهم المستشفى.

إصابات واشتباكات بين الشرطة الإسرائيلية والإريتريين .. ماذا يحدث في تل أبيب

إصابات واشتباكات بين الشرطة الإسرائيلية والإريتريين .. ماذا يحدث في تل أبيب

انتهاك لجميع الأعراف

قال مدير مركز إيخيلوف الطبي، البروفيسور روني جامزو، إن المستشفى تفاجأ بتعامله مع إصابات جماعية على نطاق لم يواجهه في وقت سابق، خلال فترة وجوده في منصبه.

وعلق قائد الشرطة في منطقة ياركون، حاييم بوبليل، بأن أعمال العنف “تمثل انتهاكًا لجميع الأعراف المسموح بها، وقد خلق ذلك وضعًا اضطر الشرطة إلى استخدام الذخيرة الحية”.

وقال زعيم الجالية الإريترية، الذي عرف باسم جوني فقط، لصحيفة هآرتس العبرية، إنهم طلبوا من الشرطة في وقت مبكر إلغاء حدث السفارة، محذرين من احتمال حدوث اضطرابات.

 

ربما يعجبك أيضا