اكتشاف نوع جديد من الإشارات في دماغ الإنسان

دراسة تكشف: الدماغ البشري به وحدات حسابية أكثر قوة

بسام عباس
الدماغ البشري

أفاد فريق بحث مشترك من ألمانيا واليونان بوجود آلية في الخلايا القشرية الخارجية للدماغ تنتج إشارة جديدة من تلقاء نفسها، تزود الخلايا العصبية الفردية بطرق أخرى لأداء وظائفها المنطقية.

وبقياس النشاط الكهربائي في أجزاء أنسجة الدماغ، وجد أطباء الأعصاب أن الخلايا الفردية في القشرة المخية تطلق شحنات كالسيوم إلى جانب أيونات الصوديوم المعتادة.

إشارات وموجات

أوضح موقع (Science Alert)، في تقرير نشره أمس الثلاثاء 21 نوفمبر 2023، أن هذا المزيج من الأيونات الموجبة الشحنة أدى لإطلاق موجات جهد لم يسبق لها مثيل من قبل، يشار إليها بإمكانيات رد الفعل التشعبي الناجم عن الكالسيوم.

وأضاف أن الإشارات في الخلايا العصبية تكون على شكل موجة من قنوات الفتح والإغلاق التي تتبادل الجسيمات المشحونة مثل الصوديوم والكلوريد والبوتاسيوم، وهذا النبض من الأيونات المتدفقة يسمى “جهد الفعل”، وتدير الخلايا العصبية هذه الرسائل كيميائيًّا.

نوع من الإشارات الجديدة يرسلها المخ

نوع من الإشارات الجديدة يرسلها المخ

أكثر تعقيدًا

أوضح فريق البحث أن التشعبات أساسية لفهم الدماغ، لأنها جوهر ما يحدد القوة الحسابية للخلايا العصبية المفردة، مشيرًا إلى أن التشعبات هي إشارات المرور للنظام العصبي، وأن جهد الفعل إذا كان كبيرًا، يمكن أن ينتقل إلى أعصاب أخرى، تنقل الرسالة أو تمنعها.

وأضاف أن القشرة الدماغية هي الجزء الخارجي الأكثر تعقيدًا من الجهاز العصبي المركزي للإنسان، وأن الطبقات العميقة الثانية والثالثة سميكة بشكل خاص، ومعبأة بالتشعبات التي تؤدي وظائف عالية المستوى نربطها بالإحساس والفكر والتحكم.

وفحص فريق البحث أنسجة هذه الطبقات، وربطوا الخلايا بجهاز “مشبك التصحيح الجسدي العصبي” لإرسال محفزات نشطة لأعلى كل خلية عصبية وأسفلها، وراجع النتائج في عدد قليل من العينات المأخوذة من أورام المخ، للتأكد من أن الاكتشافات لم تكن فريدة من نوعها للمصابين بالصرع.

ربما يعجبك أيضا