الأتراك يبدؤون التصويت في انتخابات عامة مصيرية

عبدالمقصود علي
الانتخابات التركية

بدأ الناخبون الأتراك، اليوم الأحد  14 مايو 2023، التصويت في انتخابات رئاسية وبرلمانية تعد من أكثر الانتخابات أهمية في تاريخ البلاد الحديث الممتد لـ100 عام.

ولن يقرر التصويت فحسب من يقود تركيا، وهي دولة عضو في حلف شمال الأطلسي (الناتو) يبلغ عدد سكانها 85 مليون نسمة، ولكن أيضًا طريقة الحكم، وإلى أين يتجه اقتصاد البلاد وسط أزمة غلاء معيشة عميقة، وشكل سياستها الخارجية.

أردوغان وكليتشدار

وفقًا لوكالة أنباء رويترز، أظهرت استطلاعات الرأي أن المنافس الرئيس لأردوغان، كمال كليتشدار أوغلو، الذي يترأس تحالفًا من 6 أحزاب معارضة، يتقدم على نحو طفيف، لكن إذا فشل أي منهما في الحصول على أكثر من 50% من الأصوات، فستجرى جولة إعادة في 28 مايو.

اقرأ أيضًا: روسيا تجدد رفض اتهامها بالتدخل في الانتخابات التركية

وتجري الانتخابات بعد 3 أشهر من وقوع زلازل في جنوب شرق تركيا أودت بحياة أكثر من 50 ألف شخص، وعبر الكثيرون في الأقاليم المتضررة عن غضبهم من بطء استجابة الحكومة الأولية للكارثة، لكن لا يوجد دليل يذكر على أن هذه القضية قد غيرت اتجاهات الناس في التصويت.

برلمان جديد

سيختار الناخبون أيضًا برلمانًا جديدًا، ومن المحتمل أن يكون السباق متقاربًا بين تحالف الشعب الذي يتألف من حزب العدالة والتنمية المحافظ ذي الأصول الإسلامية بزعامة أردوغان، وحزب الحركة القومية اليميني وآخرين، وتحالف الأمة بزعامة كليتشدار أوغلو المكون من 6 أحزاب معارضة، بما في ذلك حزب الشعب الجمهوري الذي أسسه مصطفى كمال أتاتورك مؤسس تركيا الحديثة.

وتغلق مراكز التصويت أبوابها في الساعة 5 مساء بالتوقيت المحلي. وبموجب قانون الانتخابات التركي، يحظر إعلان أي نتائج حتى التاسعة مساء. وبحلول ساعة متأخرة اليوم الأحد قد يظهر مؤشر جيد على ما إذا كانت انتخابات الرئاسة ستحتاج إلى جولة إعادة.

اقرأ أيضًا: «الجهاد الإسلامي»: ملتزمون باتفاق وقف إطلاق النار بشرط

ربما يعجبك أيضا