الأونروا تحذر من مجاعة غير مسبوقة تهدد غزة

أسماء حمدي
أطفال غزة

قال المستشار الإعلامي لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) عدنان أبو حسنة، اليوم السبت 29 يوليو 2023، من خطر مجاعة حقيقية  يهدد غزة خلال الأشهر المقبلة.

وأضاف أبو حسنة: “نحن عرضة للتقليصات الأممية التي طالت كافة المنظمات الأممية وليس برنامج الغذاء العالمي”، حسب وكالة سما الإخبارية الفلسطينية.

مساعدات غذائية ونقدية

أوضح أن الأونروا تقدم مساعدات غذائية ونقدية لمليون 700 ألف فلسطيني في غزة والضفة الغربية وسوريا، كما تقدم مساعدات غذائية لمليون و200 ألف لاجئ في غزة بشكل دوري.

وتابع: “إذا توقفت المساعدات، وهناك احتمال كبير أن تتوقف، بأن غزة ستواجه مجاعة حقيقية خلال الأشهر المقبلة”، لافتا إلى أن 80% من سكان غزة من اللاجئين من بينهم 800 ألف لاجئ لا يستطيعون توفير وجبتين في اليوم وهذا خطير.

إضعاف الأونروا

أشار المستشار الإعلامي للأونروا إلى أن الأورونوا بحاجة إلى 70 مليون دولار بصورة عاجلة من أجل شراء مواد غذائية للقطاع، كما أن المنظمة بحاجة لـ30 مليون دولار لتوزيع مساعدات نقدية للاجئين في لبنان وسوريا.

وأردف: “نحاول جاهدين لإدماج الدول العربية في ميزانية الأونروا”، مشيرا إلى مساهمة الإمارات بـ20 مليون لدعم الأونروا  خلال عامين، كما قدمت الإمارات 15 مليون دولار للمساهمة في إعمار مخيم جنين.

وشدد أبوحسنة على أن ما يحدث على الأرض إضعاف للأونروا التي تخدم  9.5  مليون فلسطيني، متسائلا: هل الدول المانحة مستعدة لاستقبال هجرة جماعية؟.

اقرأ أيضًا| مخيمات صيفية لأطفال غزة.. مشروع «الأونروا» للتعافي من آثار الحرب

اقرأ أيضًا| فيديو| الأونروا ترحب بدعم الإمارات لإعادة إعمار جنين

ربما يعجبك أيضا