الإمارات تحدد 6 خطوات رئيسة لتسريع تحول الطاقة في COP28

رئاسة COP28 تطرح رؤيتها لتحول قطاع الطاقة عالميًّا وتحفيز التمويل المناخي

إسراء عبدالمطلب

الإمارات دعت إلى خفض انبعاثات قطاع النفط والغاز في النطاقين 1 و2 أو الانبعاثات المباشرة وغير المباشرة، لأكثر من النصف.


تضمنت رؤية رئاسة قمة المناخ (COP28) مجموعة خطوات متعلقة بقطاع الطاقة العالمي للعمل على خفض انبعاثاته.

وأبرزت رئاسة المؤتمر ضرورة تسريع تحول الطاقة نحو نظام أكثر استدامة وأقل انبعاثًا، في إطار مواجهة التغيرات المناخية وآثارها الكارثية التي تفاقمت مؤخرًا، وصُنّف صيف 2023 بأنه الأكثر سخونة على الإطلاق، مع تعرُّض العديد من الدول لارتفاعات قياسية بدرجات الحرارة.

رئيس «كوب 28» يدعو إلى دعم الدول الأكثر عرضة لتداعيات تغير المناخ - الاتحاد للأخبار

خفض الطلب على الوقود الأحفوري

أكدت دولة الإمارات، رئيسة قمة المناخ (COP28)، أن الخفض التدريجي للطلب على جميع أنواع الوقود الأحفوري وإمداداتها أمر لا مفر منه. وتستعرض وحدة أبحاث الطاقة، 6 خطوات تضمنتها الرؤية الإماراتية لتحول قطاع الطاقة عالميًّا، وخطواتها لتحفيز توفير المزيد من التمويل اللازم للتصدي لتغير المناخ.

وتضمّنت الخطوة الأولى، التي تحثّ عليها رئاسة قمة المناخ (COP28)، ضرورة زيادة قدرة الطاقة المتجددة 3 مرات، مع العمل على مضاعفة معدل تحسين كفاءة استعمال الطاقة عبر القطاعات المختلفة بحلول عام 2030.

زيادة سعة الكهرباء المتجددة

يحتاج تحقيق سيناريو الحدّ من درجة الحرارة العالمية 1.5 درجة مئوية إلى زيادة سعة الكهرباء المتجددة من 3.372 تيراوات بنهاية 2022 إلى 11.2 تيراواط بحلول عام 2030، وتكثيف عمليات الكهربة وتعزيز أساليب التبريد، ليؤدي ذلك إلى الخفض التدريجي للوقود الأحفوري.

وفي الخطوة الثانية، دعت الإمارات إلى خفض انبعاثات قطاع النفط والغاز في النطاقين 1 و2 أو الانبعاثات المباشرة وغير المباشرة، لأكثر من النصف، والوصول إلى انبعاثات غاز الميثان لحدود الصفر بحلول عام 2030.

خفض انبعاثات القطاعات الثقيلة

جاء في الخطوة الثالثة، خفض انبعاثات القطاعات الثقيلة عبر زيادة الاعتماد على الهيدروجين منخفض الكربون، إذ ما يزال الهيدروجين النظيف يمثّل أقل من 1% من الطلب الإجمالي على الهيدروجين، وكذلك تعزيز استعمال تقنية احتجاز الكربون وتخزينه.

وتدعو رئاسة قمة المناخ (COP28)، في الخطوة الرابعة، إلى تحول قطاع النقل بعيدًا عن الوقود الأحفوري، عبر استعمال المركبات الكهربائية وغيرها من الأشكال الخالية من الكربون، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

تخفيض استعمال الفحم

في الخطوة الخامسة، أكدت الإمارات ضرورة تسريع إجراءات التخفيض التدريجي لاستعمال الفحم في توليد الكهرباء، والتخلص من دعم الوقود الأحفوري، وتقليل انبعاثات الميثان المرتبطة بالفحم.

وفي الخطوة السادسة، دعت الإمارات إلى وضع الشركات والدول أهدافًا مناخية طموحة واتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذها، بما يتماشى مع أفضل الممارسات والمعايير العالمية.

اتفاقية باريس للمناخ

تشير رئاسة قمة مناخ (COP28) إلى أنها ستعقد بالتعاون مع وكالة الطاقة الدولية ووكالة الطاقة المتجددة واتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، حوارات رفيعة المستوى، لمناقشة تحول قطاع الطاقة، ليتوافق مع هدف درجة حرارة الأرض عند 1.5 درجة مئوية.

وترى رئاسة COP28 أن التمويل يُعد عاملًا حاسمًا للعمل المناخي، خصوصًا في الدول النامية، موضحة أنه لتحقيق أهداف اتفاقية باريس للمناخ، تحتاج الدول الناشئة والنامية إلى استثمارات سنوية تتجاوز 2.4 تريليون دولار بحلول عام 2030.

ربما يعجبك أيضا