الإمارات تطلق أول فرع لـ«منظمة المرأة في الطاقة النووية» بالمنطقة

COP28.. تدشين أول فرع لـ«منظمة المرأة في الطاقة النووية» بالشرق الأوسط

محمود عبدالله

أعلنت دولة الإمارات، اليوم الجمعة 8 ديسمبر 2023، عن إطلاق فرع الشرق الأوسط لمنظمة المرأة في الطاقة النووية، وذلك خلال مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ “COP28“.

تم الإعلان عن ذلك بحضور العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمؤسسة الإمارات للطاقة النووية محمد الحمادي، ورئيسة منظمة المرأة في الطاقة النووية العالمية دومينيك مويلوت، والمدير العام للمنظمة النووية الدولية الدكتورة سما بلباو ليون، وفق وكالة أنباء الإمارات “وام”.

الطاقة النووية

تعد “المرأة في الطاقة النووية” منظمة غير ربحية للنساء العاملات في مجالات الطاقة والتقنيات النووية والمهتمات بقطاع الطاقة النووية، وسيشكل فرع الشرق الأوسط جزءا من هذه المنظمة التي يركز أعضاؤها على هدف مشترك يتمثل في تبادل المعارف والخبرات وتعزيز ثقافة التميز ورفع الوعي بأهمية وفوائد الطاقة النووية، إلى جانب تعزيز التوازن بين الجنسين في هذا القطاع، حيث تضم ما يقرب من 4800 عضو في أكثر من 107 دول.

وسيكون فرع الشرق الأوسط لمنظمة “المرأة في الطاقة النووية” برئاسة المتخصصة في برامج التميز والتحسين المستمر أمل النعيمي، بينما كانت جمهورية مصر العربية أول الدول التي تنضم إلى الفرع الجديد للمنظمة الدولية، على أن يبقى الباب مفتوحًا أمام الدول الإقليمية الأخرى.

البرنامج النووي

تمثل النساء نحو 20% من العاملين في البرنامج النووي السلمي الإماراتي، ويقمن بأدوار مهمة في عدد من المجالات، بما في ذلك الهندسة والعمليات التشغيلية والسلامة النووية وغيرها من التخصصات الفنية.

ومنذ تأسيسها، واصلت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية والشركات التابعة لها تعزيز وتطوير الكفاءات النسائية في هذا القطاع، والتي تقوم حالياً بدور رئيسي في مسيرة دولة الإمارات للوصول إلى الحياد المناخي بحلول عام 2050.

ويأتي ذلك في ظل توجيهات القيادة الرشيدة ورؤيتها الحكيمة بدعم المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، الأمر الذي عزز دورها في قطاع الطاقة النظيفة والقطاعات الأخرى.

ربما يعجبك أيضا