الإمارات تقود سوق التطبيقات الترفيهية الذكية إقليميًّا

مستخدمو الهواتف الذكية في الإمارات يرتفع عددهم إلى 20.4 مليون مشترك

مصطفى خلف الله

ضاعف مستخدمو الهواتف الذكية في الإمارات، الطلب على التطبيقات الذكية الترفيهية المستخدمة على الهواتف الذكية التي تتجاوز حصتها 90% من مستخدمي الهواتف المتحركة في الدولة.

ووفقًا لهيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية اليوم الأحد 25 فبراير 2024، نقلًا عن صحيفة الخليج، بلغ مستخدمو الهواتف الذكية في الإمارات 20,445 مليون مشترك بمعدل 220.1 مستخدم لكل 100 نسمة، حتى سبتمبر 2023.

تطوير التطبيقات الذكية

تعد دولة الإمارات من الدول الرائدة على مستوى العالم في انتشار شبكات الجيل الخامس والمتقدم والرابع والثالث، كما تعد من أوائل الدول في سرعة الإنترنت عبر الهاتف المتحرك، ما يفتح المجال واسعا أمام شركات تطوير التطبيقات الذكية والترفيهية بشكل عام لتلبية الطلب المتزايد على الترفيه عبر الهواتف المتحركة في الدولة.

وتسعى مبادرة “طبق في دبي”، التي تقودها غرفة دبي للاقتصاد الرقمي، إلى مضاعفة عدد مطوري التطبيقات في دبي إلى 3 أضعاف بحلول العام 2025، ودعم 100 مشروع وطني جديد من خلال طرح تطبيقاتهم في المتاجر الرقمية خلال العامين المقبلين.

نمو كبير

وفقا لـ”موردر إنتيليجانس” للاستشارات والأبحاث، من المتوقع أن يسجل سوق التطبيقات الذكية العالمي نموا بمعدل نمو سنوي مركب قدره 32% خلال فترة التنبؤ (2021 – 2026) فيما الذكاء الاصطناعي على دعم صناعة التطبيقات الذكية الترفيهية فيما تقود شركات البث والإعلام هذه الصناعة حاليًّا.

وتسعى شركات للحصول على حصة من سوق الترفيه المتحرك، عبر التطبيقات على الهواتف الذكية فيما يسيطر على السوق “يوتيوب” التابع لشركة “جوجل” و”نيتفليكس” وغيرها من الشركات العالمية التي تحتكر صناعة الموسيقى والألعاب وغيرها.

الأولى بالترفيه الرقمي

في هذا الإطار، قال صيفي إسماعيل، رئيس مجموعة “يلا”: إن دولة الإمارات تستأثر بحصة كبيرة من حجم سوق التواصل والترفيه في منطقة الشرق الأوسط الذي ينمو بوتيرة متسارعة بنحو 30% سنويًّا.

وأضاف: تعد دولة الإمارات الأولى إقليميًّا في الاستثمار والاقتصاد الرقمي، حيث تصدرت دول المنطقة في جذب الاستثمارات وريادة الأعمال الرقمية، وهذا ما يعتبر نتيجة واضحة للتوجه الاستراتيجي الشامل للدولة على وجه العموم ودبي خصوصا نحو دعم الابتكار والاستثمار في مجال الألعاب الإلكترونية وأثره على الاقتصاد الرقمي بشكل عام.

ربما يعجبك أيضا