الاقتراب من آلية الزناد.. تصاعد التوتر بين وكالة الطاقة الذرية وإيران

التوتر مع الوكالة الدولية ينذر بعودة ملف إيران إلى مجلس الأمن

يوسف بنده

العلاقة المتوترة بين طهران والوكالة الدولية تنذر باستخدام آلية الزناد، التي تهدد باستعادة العقوبات الأممية على إيران.


رفض رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، محمد إسلامي، اقتراح مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل جروسي، بأن يجري زيارة لإيران الشهر المُقبل.

وذلك يأتي بعد انتقادات وجهها جروسي إلى إيران بخصوص تخصيبها لليورانيوم، وأعلنت طهران، أمس الأربعاء 21 فبراير، أنها وجهت دعوة له لزيارة البلاد في مايو القادم.

اقرأ أيضًا: لحماية ممر التجارة.. هل تساند الصين الغرب في تأمين البحر الأحمر؟

GG3SpJ2WMAAyKF5

جروسي والمبعوث الأمريكي

مسئول أمريكي مع جروسي

في إطار القلق من تصريحات الذرية الدولية بخصوص عدم تعاون إيران، أعلن نائب الممثل الأمريكي الخاص لشؤون إيران، أبرام بالي، عن اجتماعه مع رافائيل جروسي، أمس الأربعاء.

وفي حسابه على منصة إكس، كتب بالي، أن لورا هولجيت، سفيرة الولايات المتحدة لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، كانت حاضرة أيضًا في الاجتماع في فيينا.

اقرأ أيضًاسؤال عن قنبلة إيران الذرية على الهواء.. ما الرسالة؟

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، ماثيو ميلر، عن هذا الاجتماع “إن الولايات المتحدة تشعر بقلق بالغ إزاء استمرار تطوير البرنامج النووي الإيراني، بما في ذلك استمرار إنتاج اليورانيوم عالي التخصيب، والذي ليس له أي مبرر مدني مقبول”.

اقرأ أيضًاتصاعد التوتر في البحر الأحمر.. واشنطن تطالب بكين بالضغط على طهران

جروسي ورئيسي

جروسي في زيارة سابقة إلى طهران

اجتماع حكام الوكالة

اشارت صحيفة “آرمان أمروز” الإيرانية، اليوم الخميس 22 فبراير، إلى أن تصاعد التوتر بين طهران والوكالة الدولية للطاقة الذرية يأتي قبيل اجتماع مجلس حكام الوكالة، مطلع مارس المُقبل.

وحذرت الصحيفة أن طهران إن لم تستطع إقناع الوكالة الدولية، فمن المُحتمل أن يصدر مجلس محافظي الوكالة قرارًا تأديبيًا ضد إيران، وهو ما يجعل الأمور أكثر تعقيدًا وصعوبة بالنسبة إلى طهران.

اقرأ أيضًاجروسي إلى موسكو وطهران.. «الذرية الدولية» في مهمة للاطمئنان النووي

اقرأ أيضًامن أجل رفع العقوبات.. هل تلوح طهران بقدراتها النووية؟

51752714538 e401d502f6 k 720x470 1

رافائيل جروسي يمسك بكاميرا مراقبة نووية

عودة العقوبات

العلاقة المتوترة بين طهران والوكالة الدولية يمكن أن تؤدي إلى عودة فرض العقوبات الأممية على إيران، إذا ما تم استخدام آلية الزناد التي تؤكد أنها لم تلتزم بالقررات الأممية بشأن برنامجها النووي.

فإن عودة ملف إيران إلى مجلس الأمن الدولي، يضعها تحت بنود الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة، بما يلزم جميع دول العالم عدم التعامل مع طهران، والالتزام بالعقوبات المفروضة عليها.

اقرأ أيضًازيادة تخصيب اليورانيوم.. ضغوط إيرانية على أمريكا للعودة للمفاوضات

اقرأ أيضًاعبداللهيان في دمشق.. تأكيد لاستمرار الحرس الثوري بسوريا وتهديد لأمريكا

ربما يعجبك أيضا