البنك الدولي: زيادة تمويلات المناخ إلى 10 مليارات دولار بالشرق الأوسط في 2025

البنك الدولي يعتزم زيادة تمويلات المناخ إلى 10 مليارات دولار بالشرق الأوسط

محمود عبدالله

يخطط البنك الدولي لزيادة تمويلات المناخ لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إلى 10 مليارات دولار بحلول العام 2025، فيما قدم البنك نحو 6.3 مليار دولار لتمويل المناخ للمنطقة في السنوات الثلاث الماضية من 2021 وحتى 2023.

وقالت المديرة الإقليمية لإدارة التنمية المستدامة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بمجموعة البنك الدولي ميسكي برهاني في تصريحات لوكالة أنباء الإمارات “وام” اليوم الأربعاء 13 ديسمبر 2023، إن تلك التمويلات تدعم مشروعات خفض صافي الانبعاثات وتعزيز القدرة على الصمود.

دمج المناخ

أضافت على هامش مؤتمر الأطراف “COP28” أن التمويلات تساعد البلدان على الاستعداد للكوارث الطبيعية المستقبلية والاستجابة لها، مشيرة إلى أن البنك الدولي قدم العام الماضي نحو 800 مليون دولار من التمويل المتعلق بالمناخ إلى المغرب والأردن ولبنان.

وأوضحت أن البنك دمج المناخ في جميع أعماله بالمنطقة وهو يسير على الطريق الصحيح لمواءمة العمليات الجديدة بنسبة 100% مع أهداف اتفاق باريس، لافتة إلى أن خارطة الطريق الخاصة بتغير المناخ في المنطقة والتي تمتد من 2021 إلى 2025، تركز على أربع مجالات رئيسة، هي النظم الغذائية، والأمن المائي، وانتقال الطاقة والتمويل المستدام.

ريادة الإمارات

شددت ميسكي برهاني، على أن استضافة دولة الإمارات العربية المتحدة لمؤتمر الأطراف “COP28” دليل على ريادتها في مجال تغير المناخ، وقدرتها على العمل مع الدول الأخرى لمعالجة القضايا العالمية.

وأشارت إلى إن دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية يمكن أن تقود الحوار العالمي حول تحول الطاقة ونشر الطاقة المتجددة، من خلال زيادة مواءمة مسارات نموها مع العمل المناخي العالمي واتجاهات إزالة الكربون، مشيرة إلى تقدمها بالفعل في تطوير مشاريع الهيدروجين الأخضر والأزرق.

تابعت: “من خلال تبني استراتيجيات النمو الأخضر، يمكن أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي للمنطقة إلى أكثر من 13 تريليون دولار بحلول عام 2050، وأن استثمار القطاع الخاص يعد أمرًا مهمًا لنجاح المبادرات المناخية في دول مجلس التعاون الخليجي”.

ربما يعجبك أيضا