البنوك الأمريكية تسجل أكبر خسائر فصلية منذ 2020

تراجع أرباح البنوك الأمريكية لـ38 مليار دولار في 3 أشهر

محمود عبدالله

تراجعت أرباح البنوك الأمريكية بنحو 45% خلال الربع الأخير من 2023، رغم عدم الضغط على المستهلكين وزيادة الثقة بأن اقتصاد الولايات المتحدة بإمكانه تجنب الركود على المدى القصير.

وهبط إجمالي أرباح القطاع المصرفي الأمريكي إلى مستويات 38 مليار دولار في الفترة من أكتوبر وحتى ديسمبر 2023، في أكبر تراجع فصلي على أساس سنوي منذ الربع الثاني من عام 2020، وفق “سي إن بي سي” عربية، اليوم السبت 10 فبراير 2024.

أزمة البنوك

وفق بيانات Data Reg Bank، مزود البيانات الذي يجمع التقارير ربع سنوية التي يجهزها المقرضون لشركة تأمين الودائع الفيدرالية، انخفضت الأرباح نتيجة رسوم لمرة واحدة مرتبطة بأزمة البنوك الإقليمية التي وقعت العام الماضي.

كما تراجعت الأرباح، بسبب الزيادة بحوالي 5 مليارات دولار في المخصصات لصالح القروض المعدومة، و4 مليارات دولار في محافظ الأوراق المالية للبنوك، وارتفاع التكاليف مع اتجاه البنوك لخفض العمالة وإعادة هيكلة عملياتها.

عدد الموظفين بالبنوك

انخفض إجمالي عدد الموظفين بدوام كلي لدى فروع البنوك الأمريكية بأكثر من 45 ألفًا العام الماضي، وأنفق بنك ويلز فارجو العملاق المصرفي وحده أكثر من مليار دولار على التخفيضات الوظيفية غير المتوقعة في الربع الرابع.

ويشير الانخفاض في أرباح البنوك في الربع الماضي إلى كيفية تأثير الارتفاع السريع لمعدل الفائدة على المقرضين، حتى مع إعلان “جيه بي مورجان”، أرباحًا سنوية قياسية خلال العام الماضي.

ربما يعجبك أيضا