الجارديان: بريطانيا تدرس شن ضربات جوية على مليشيات الحوثي

إسراء عبدالمطلب

يستعد الجيش البريطاني لإمكانية شن هجمات جوية بالتنسيق مع واشنطن ضد أهداف حوثية في اليمن.


تدرس بريطانيا شن ضربات جوية على مليشيات الحوثي بعدما قالت الولايات المتحدة إن قواتها البحرية أغرقت مؤخرًا 3 قوارب كانت تستهدف سفينة حاويات في البحر الأحمر.

وحسب صحيفة “الجارديان” البريطانية، قال وزير الدفاع البريطاني، جرانت شابس، إن لندن لن تتردد في اتخاذ “إجراء مباشر” ردًا على الهجمات التي تستهدف سفنًا في البحر الأحمر، وسط تقارير تفيد بأن المملكة المتحدة والولايات المتحدة تعدان بيانًا مشتركًا لإصدار تحذير نهائي للمجموعة اليمنية.

صحافتك : بريطانيا تُحمل إيران المسؤولية عن الهجمات الحوثية في البحر الأحمر | الموقع بوست

بريطانيا تستعد لشن هجمات جوية على الحوثيين

حسب صحيفة “التايمز” البريطانية، يستعد الجيش البريطاني لشن هجمات جوية بالتنسيق مع واشنطن ضد أهداف حوثية، ويوجد مشاورات مع دول أوروبية أخرى للانضمام لهذه الهجمات المحتملة، في مسعى لوقف تهديد الحوثي للملاحة في البحر الأحمر.

وقال وزير الدفاع البريطاني، إن لندن ستكون مضطرة لاتخاذ الخطوات الضرورية إن لم تتوقف مليشيات الحوثي عن تهديد التجارة الدولية.

وفي وقت سابق، قال وزير الخارجية البريطاني، ديفيد كاميرون، إنه أوضح في اتصال هاتفي مع نظيره الإيراني حسين أمير عبداللهيان، أن إيران شريكة في المسؤولية عن منع هجمات الحوثيين في البحر الأحمر.

وتابع في منشور على منصة “إكس” للتواصل الاجتماعي “لقد أوضحت أن إيران شريكة في المسؤولية عن منع هذه الهجمات، نظرا لدعمها الطويل الأمد للحوثيين”، مضيفًا أن الهجمات “تهدد حياة الأبرياء والاقتصاد العالمي”.

قصف أمريكي

مليشيات الحوثي أعلنت في وقت سابق أن 10 من أفرادهم قتلوا في قصف أمريكي استهدف زوارق هاجمت سفينة في البحر الأحمر.

وكانت القيادة المركزية الأمريكية “سنتكوم” أعلنت أن مروحيات تابعة لها أغرقت 3 من أصل 4 زوارق استخدمها الحوثي في هجوم على السفينة.

الحادثة بدأت بحسب “سنتكوم”، عندما أطلق الحوثيون، صاروخين مضادين للسفن باتجاه سفينة حاويات ترفع علم سنغافورة في البحر الأحمر.

وقد أسقطت البحرية الأميركية الصاروخين بعد نداء استغاثة أطلقته السفينة، انتهت الحادثة من دون الإبلاغ عن أي إصابات في طاقم السفينة التجارية.

ربما يعجبك أيضا