البيت الأبيض يتهم رئيس النواب الأمريكي بمساعدة إيران وروسيا

البيت الأبيض: إيران تساعد روسيا في حربها على أوكرانيا

أمير خالد
مايك جونسون

انتقد البيت الأبيض، اليوم الجمعة 23 فبراير 2024، رئيس مجلس النواب الأمريكي المنتمي إلى الحزب الجمهوري مايك جونسون، واتهمه بمساعدة إيران وروسيا عبر عرقلة التصويت على مشروع قانون للأمن القومي يهدف إلى إرسال مساعدات لأوكرانيا.

وقالت مصادر، لوكالة “رويترز”، إن إيران زودت روسيا بعدد كبير من الصواريخ الباليستية القوية أرض-أرض ما يعزز التعاون العسكري بين البلدين الخاضعين لعقوبات أمريكية.

من جهته، قال نائب المتحدث باسم البيض الأبيض أندرو بيتس، إن إيران “تعمل جاهدة على زيادة قدرات روسيا في حربها على أوكرانيا وهجماتها على المدن الأوكرانية”.

وأضاف في المذكرة: “الرئيس بايدن يقف في وجه إيران. ولكن أين هو الالتزام المنتظر من رئيس مجلس النواب جونسون بعدم “إرضاء إيران” في كل هذا؟ لم يتحقق. وبدلًا من ذلك، فإن تقاعسه يفيد بوتين وآية الله”.

وحاول مسؤولون كبار بإدارة بايدن خلال نهاية الأسبوع الماضي تهدئة المخاوف الأوروبية بشأن احتمال توقف واشنطن عن تقديم مساعدات عسكرية لأوكرانيا، وطمأنوا نظرائهم من باريس وبرلين وكييف مع دخول الحرب عامها الثالث بأن واشنطن ستتجاوز الأمر بطريقة أو بأخرى.

ووافق مجلس الشيوخ الأسبوع الماضي، على مشروع قانون مساعدات بقيمة 95 مليار دولار لأوكرانيا وإسرائيل وتايوان بأغلبية ساحقة بلغت 70 مقابل 30 صوتًا، منهم 22 جمهوريًا انضموا إلى الديمقراطيين الذين وافق معظمهم على القانون.

ومنح جونسون مجلس النواب عطلة لمدة أسبوعين دون طرح الإجراء للتصويت، قائلًا: “لن يجبرنا مجلس الشيوخ على التحرك”.

وأوضح جونسون إن أي حزمة من المساعدات العسكرية والإنسانية الدولية يجب أن تتضمن أيضًا إجراءات لمعالجة الأمن على الحدود الأمريكية مع المكسيك، وذلك بعد أن أوقف الجمهوريون نسخة من مشروع قانون تضمن أكبر وأشمل إصلاح لسياسة الهجرة الأمريكية منذ عقود.

ربما يعجبك أيضا