الجنس مقابل المعونة.. تعرف على تفاصيل فضيحة أكبر مؤسسات الإغاثة الدولية

هالة عبدالرحمن

كتب – هالة عبدالرحمن

تراقب وكالة الجريمة الوطنية في بريطانيا عن كثب تحقيقات سوء معاملة موظفي “أوكسفام” وغيرها من وكالات الإغاثة الدولية وسط تحذيرات حكومية من تمويل المنظمة.

وتحقق الوكالة في الجرائم المرتكبة خارج بريطانيا من أجل حماية الضحايا وتقديم توصيات بشأن ما يجب تقديمه لهم في المستقبل، ومنهم الكثير من النساء اللواتي أجبرن على ممارسة الجنس مقابل الحصول على الإغاثة، وفقًا لصحيفة “الإندبندنت” البريطانية.

وبدأت وزيرة التنمية الدولية في بريطانيا، بيني مورداونت، مراجعةً أشمل للطريقة التي تتعامل بها وحدة المساعدات الأجنبية مع مزاعم الإساءة الجنسية في أماكن العمل.

وصرحت  وزيرة الدولة للتنمية الدولية، بأنه لا يجب التغطية عن المسؤولين عن هذه الفضائح ولكن هناك مغالاة في الهجوم على الإغاثات الدولية وليس هناك دفاع أخلاقي عن قطع مساعدات تستهدف ملايين البشر الذين يواجهون الفقر المدقع وتستهدف إنقاذ الفتيات والنساء من العنصرية والاضطهاد.

ووصلت أصداء الفضيحة التي ضربت منظمة أوكسفام الخيرية، في 13 فبراير/شباط 2018، إلى جنوب السودان، بعدما وصف الرئيس الهايتي تصرُّف بعض أفراد عمل المنظمة في دولته بكونه “مُهيناً ومُخجِلاً”.

وبحسب تقرير لموقع “فرانس 24″، حذَّرَت هيلينا إيفانز، المديرة السابقة لوحدة حماية القُصَّر، من الاعتداءات على الأطفال المتطوعين في آلاف المتاجر الخيرية التابعة لـ”أوكسفام” الشوارع الرائجة في بريطانيا.

واتَّهَمَت هيلينا كبار المديرين بالفشل في التعامل مع الموقف؛ إذ ألقوا اللوم كله على الرئيس التنفيذي، مارك غولدنبرغ، بعد ساعاتٍ من استقالة نائبه، بيني لورانس؛ بسبب فضيحة استخدام عمال الإغاثة للبغايا في هايتي وتشاد، بحسب الموقع الفرنسي.

وتحدَّث جوفينيل مويس، رئيس هايتي، عن الفضيحة يوم الثلاثاء 13 فبراير/شباط 2018، قائلاً: “ما مِن شيءٍ مُهينٌ ومُخجِلٌ” أكثر من استغلال عمال الإغاثة الإنسانية “أشخاصاً محتاجين”.

وأخبرت إيفانز برنامج الأخبار على القناة الرابعة التلفزيونية البريطانية عن استطلاعٍ أُجرِيَ فترة توليها المنصب من عام 2012 إلى 2015، والذي كشف عن وجود “ثقافة استغلال جنسي” في بعض مكاتب “أوكسفام”.

إذ أظهر الاستطلاع الذي جرى على 120 فرداً من طاقم العمل في 3 دول مختلفة، أن نسبة تتراوح بين 11 و14% من الموظفين يقولون إنهم شهدوا حالات اعتداء جنسي أو تعرَّضوا له.

ونسبة 7% من فريق العمل في جنوب السودان -4 أشخاص- شهدوا أو تعرَّضوا لحالات اغتصاب، أو محاولات تشمل زملاءهم.

وأثار هذا الكشف غضباً عارماً في بريطانيا، فقد تلقت “أوكسفام” 31.7 مليون جنيه إسترليني (43.8 مليون دولار) من الحكومة العام الماضي 2017.

وقال بعض المُعلِّقين إن الفضيحة يجب أن تدفع لإعادة التفكير في الالتزام البريطاني بإنفاق 0.7% من الدخل القومي على المساعدات الأجنبية، وهو هدفٌ تضعه الأمم المتحدة لا يلتزم به سوى عدد قليل جداً من الدول.

وقال مايك جينينغز، رئيس قسم دراسات التنمية في كلية الدراسات الإفريقية والشرقية بجامعة لندن، لوكالة فرانس برس الفرنسية: “حالات الطوارئ هي البيئة المثلى لحدوث هذا النوع من السلوكيات”.

وفسَّر قائلاً: “توجد فئات ضعيفة للغاية غير قادرة على الحديث، وأشخاص قليلون يتحكَّمون في إمكانية الوصول للموارد، أو لديهم سلطة كبيرة”.

وأضاف: “أينما وُجِدَ هذا التباين، والفروق الضخمة في السلطات، تكون البيئة مُهيئةً للعنف”.

وقالت ميغان نوبرت التي خُدِّرَت، وتعرَّضَت للاغتصاب من أحد زملائها العاملين بالإغاثة في جنوب السودان عام 2015، لراديو شبكة “بي بي سي”، إن العنف الجنسي كان “شائعاً” بمكاتب عمل المجال الإنساني.

وقارَنَت بين هذا وحملة #Me_Too لإدانة التحرُّش الجنسي، والتي بدأت في هوليوود وتوسَّعَت منذ ذلك الحين بمجالاتٍ مختلفة؛ كالإعلام، والسياسة، وعالم الموسيقى.

وأضافت نوبرت: “مجتمع العمل الإنساني هو أخر مجال يتصدى علناً لهذه المشكلة، فقد حاولوا التعامل معها قبل ذلك بصمت”.

وقالت إيفانز إنه طُلِبَ منها نقل ما كشفت عنه من حالات العنف الجنسي إلى فريق الإدارة العليا في “أوكسفام”، لكن المقابلة أُلغيت، وأخبرها مارك غولدنبرغ بأن مناقشة التقرير لن تُغيِّر شيئاً.

وأوضحت أنها لاحقاً في أثناء فترة تولِّيها المنصب تلقت 3 بلاغات في يومٍ واحد خلال فبراير/شباط 2015، منها بلاغ من امرأةٍ أُجبِرَت على ممارسة الجنس مقابلة الإعانة.

إذ قالت: “أُكرِهَت امرأةٌ على ممارسة الجنس مقابل مساعدةٍ إنسانية من عاملٍ بمجال الإغاثة، وهناك حالةٌ أخرى لامرأةٍ أُجبَرَت على ممارسة الجنس في مقابل الحصول على الإعانة، ولفت نظرنا أن هناك موظفاً أُوقف عن العمل بسبب الاعتداءات الجنسية ولم يكشف عن هذا”.

وقالت إيفانز التي صارت تشغل الآن منصب مستشار محلي في إنجلترا، إنها “كافحت” لتفهم لماذا لم تعطها الإدارة العليا مصادر أكثر لحل المشكلة.

وفي قضية منفصلة، كشفت الأرقام المذكورة في القناة الرابعة 7 حوادث لـ”سلوكٍ غير لائق مع الأطفال” بمتاجر “أوكسفام” عامي 2013، و2014.

وقالت إيفانز إن إحدى الحالات كانت اعتداءَ مُتطوِّعٍ بالغ على طفل -الحد الأدنى لعمر المتطوعين هو 14 سنة- وحُوِّلَت إلى المحكمة.

كانت “أوكسفام” تصارع الاتهامات ضدها بأنها غطَّت على مزاعم استخدام أفراد طاقم العمل في هايتي للبغايا بعد زلزال 2010 المدمر.

وبعد إجراء تحقيقات داخلية، فُصِلَ بعض الموظفين، وسُمِحَ لآخرين بتقديم الاستقالة، لكن المنظمة الخيرية اعترفت بأنه كان بإمكانها أن تكون أكثر شفافية مع الجهات الرقابية بخصوص هذه الاتهامات، وقدمت اعتذارًا للمانحين ولمن يحصلون على المسعدات الإنسانية في هايتي.

وجرى اعتقال رئيس مجلس إدارة منظمة اوكسفام الخيرية الدولية بتهمة الفساد، أثناء توليه منصب وزير المالية في البلاد، وفقاً لما ذكره ممثلو الادعاء العام.
 
وجاء اعتقال خوان البرتو فونتى نايت ليكون ضربة جديدة لسمعة أوكسفام التي تورطت أخيراً في فضيحة اعتداء جنسي في هايتي، لتتوالي الضربات الموجعة للمنظمة التي تُعد من أبرز المنظمات الحقوقية إلى جانب هيومن راتيس ووتش، والعفو الدولية، والمتخصصة في حماية حقوق الإنسان، والإغاثة الإنسانية.

ووجهت الحكومة البريطانية خطابًا إلى الجمعيات الخيرية البريطانية مطالبة بضمانات مطلقة منن أجل حماية الأطفال وعدم استغلالهم وحماية الضعفاء وارسال جميع الشكاوى إلى السلطات، وفقًا لصيحفة “الإندبندنت” البريطانية.

وتأسست منظمة “أوكسفام” الخيرية في عام 1942، بهدف الحد من الفقر حول العالم ، وغيرت حياة الكثيرين من الناس.

وفي عام 1948، فتحت أول متاجرها في المملكة المتحدة. واليوم تضم المنظمة 23 ألف متطوع يعملون بجد ودون مقابل في 650 متجراً منتشراً حول العالم.

وفي عام 1961، تلقت المنظمة تبرعات شعبية بلغت عشرين ألف جنيه استرليني، وهذا ساهم في إنقاذ حياة عدد كبير من سكان جمهورية الكونغو من المجاعة في ذلك الوقت. ثم بدأت ببيع البضائع اليدوية الصنع التي تستوردها من الدول النامية وبهذا أصبح 1.65 مليون عامل جزءا من مشروع التجارة العادلة.

ربما يعجبك أيضا