الرئيس المصري يدعو إلى الحفاظ على مؤسسات الدولة الوطنية فى السودان

شيرين صبحي
الرئيس عبد الفتاح السيسي

دعا الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، اليوم السبت 27 مايو 2023، إلى ضرورة الحفاظ على مؤسسات الدولة الوطنية في السودان، مشيرًا إلى أن النزاع يخص السودانيين أنفسهم ودور الأطراف الإقليمية هو مساعدتهم على إيقافه.

جاء ذلك خلال مشاركة الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، عبر تقنية الفيديو كونفرانس، في قمة مجلس السلم والأمن الإفريقي، التي انعقدت لبحث الأزمة الراهنة في السودان، بحضور عدد من رؤساء الدول والحكومات الأفارقة، نقلتها فضائية “إكسترا نيوز” المصرية.

ووفق تصريحات المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، المستشار أحمد فهمي، ركزت قمة مجلس السلم والأمن على مناقشة سبل خفض التصعيد في السودان، والتنسيق بين كافة الأطراف المعنية لوقف إطلاق النار وتعزيز الممرات الإنسانية والعودة للحوار السلمي.

اقرأ أيضًا: السيسي يلتقي رئيس زيمبابوي في شرم الشيخ

وتوجه الرئيس السيسي، خلال الجلسة الافتتاحية للقمة، بالشكر لنظيره الأوغندي يوري موسيفيني، للمبادرة بعقد هذه القمة الهامة، التي تمثل قيمة كبيرة للعمل نحو دعم السودان لاستعادة أمنه واستقراره.

وشدد الرئيس المصري على أهمية التنسيق الوثيق مع دول الجوار لحلحلة الأزمة بالسودان باعتبارها الأكثر تأثرًا بها، والأكثر حرصًا على إنهائها في أسرع وقت.

اقرأ أيضًا: السيسي: مجمع إنتاج الكوارتز فرصة استثمارية يجب استغلالها

وأوضح أن جهود مصر من أجل إنهاء الأزمة الحالية في السودان الشقيق، تتكامل مع مختلف المسارات الإقليمية ذات الصلة، بما فيها الاتحاد الأفريقي وجامعة الدول العربية، وأنها تستند إلى عدد من المحددات والثوابت، أبرزها ضرورة التوصل لوقف شامل ومستدام لإطلاق النار، ووجوب الحفاظ على مؤسسات الدولة الوطنية فى السودان.

اقرأ أيضًا: السيسي ورئيس وزراء بورندي يبحثان الوضع في حوض النيل

ربما يعجبك أيضا