الرموز غير القابلة للاستبدال .. تقنية تحقق الملايين

authoraccount401

كتبت – هدير نجيب

ذاع صيت تقنية سلسلة الكتل أو “البلوك تشين” في الآونة الأخيرة، وارتبطت التقنية بالعملات الرقمية أو المشفرة وأشهرها “البيتكوين” وعلى الرغم من أن هذه التقنية قد تكون معقدة إلى حد كبير إلا أننا وبصورة مبسطة نستطيع أن نصفها بأنها “دفتر الأستاذ الرقمي”، بحيث يتم تسجيل المعاملات به، المعاملات هنا مثلاً قد تكون تسجيل عمليات خاصة بالعملات المشفرة مثل تحويلها من شخص إلى آخر.

ويتم الحصول على العملات المشفرة والبيتكوين عن طريق عمليات التعدين الرقمي وتتطلب هذة العلميات حل مجموعة من الخوارزميات وكمية هائلة من الطاقة. وعلى الرغم من عدم نضوج هذة التقنية إلى حد كبير إلا أن التقنية أصبح لها الكثير من التطبيقات ولا يقتصر استخدامها في مجال العملات المشفرة وحده بل انتشرت في تطبيقات مثل استخدامها في العقود الذكية وحقوق الملكية الفكرية وفي مجالات الرعاية الصحية والعقارات ومن المتوقع أن يكون لها القدرة في التوسع على نطاق كبير في الفترة القادمة.

الرموز غير القابلة للاستبدال “إن أف تي” أو “نان فانجيبل توكنز”

قبل عام من الآن لم يكن أحد يعلم بمثل هذة التقنية الجديدة، تقنية ال”إن أف تي” هي أحد تطبيقات تقنيات البلوك تشين، وتستخدم هذة التقنية في إنتاج رموز “مشفرة” قد تكون هذه الرموز رسمة أو صورة أو مقطوعة موسيقية أو رسوم متحركة أو فيديو ويتم إرفاق شهادة أصالة معها. وتستخدم هذة التقنية بصورة كبيرة في المجالات الفنية.

تكمن أهمية هذة التقنية فى أن لديها القدرة على إثبات ملكية الأصول الرقمية، وبالتالي تحفظ للمالكين نسبة من المبيعات مهما انتشرت هذة الأصول بين المشترين، ومهما زاد عدد مرات النسخ أو بيع هذا الأصل سيضمن هذا زيادة قيمة الملكية للمالك الأصلى وكذلك إثبات ملكيته لهذا الأصل.

أموال طائلة ومجال جاذب لهواة الجمع

تجدر الإشارة إلى أن هذة التقنية الجديدة والتى لا تزال غامضة بالنسبة للكثيرين أصبحت تدر أموالاً طائلة بالنسبة لآخرين، ووفقاً لموقع ” نان فانجيبل ” المتخصص فى هذا المجال، استطاعت هذة التقنية خلال الخمسة أشهر الأولى فقط من عام 2021، أن تحقق إيرادات بلغت ما يقرب من 2.5 مليار دولار !!

وكان من أشهر الرموز التي بيعت عن طريق هذة التقنية ” أول تغريدة لمؤسس تويتر “جاك دورسي” والتي قام ببيعها مقابل 2.9 مليون دولار”، كما بيع مقطع فيديو ” شارلي عض إصبعي ” والذي عرض على اليوتيوب في 2007 وحقق مشاهدات بلغت 883 مليون مرة وذلك مقابل 761 ألف دولار.

المجال أصبح شيقاً ومفتوحاً لهواة الجمع الرقمي بعدما كانوا يواجهون صعوبات في توافر صيغ رقمية ثابتة ومنصات تبادل وقدرات تخزينية. وأتاحت منصات مثل ” أوبن سي” ، و” نافتي جايتواى” حلولاً جديدة حيث أصبحت منصات للفنانين لبيع أعمالهم مباشرة، كما سمحت للهواة بجمع هذه الأعمال وشرائها وإعادة بيعها.

” إن إف تى ” محرك رئيسي للمزادات

وإلى حد كبير سيطرت هذة التكنولوجيا الجديدة على المزادات الفنية في الأشهر الأخيرة، وفي مارس الماضي حقق فنان أمريكي رقمًا قياسياً ببيعه عمل فني له مقابل 69,3 مليون دولار في مزاد لدار ” كريستيز”. وأعلنت ” سوذبيز ” عن تحقيق مبيعات بلغت نحو 100 مليون دولار في عام 2021 فقط من منتجات الرموز الغير قابلة للاستبدال والتي أكدت أن 78% من المزايدين في هذا المجال هم عملاء جدد بالنسبة لها !!

” ميلانيا ترامب ” أشهر الناشطين فى هذا المجال

وأعلنت ” ميلانيا ترامب ” مؤخراً اهتمامها بمجال تقنية إن أف تي عن طريق تأسيسها منصة للرموز غير القابلة للاستبدال ، لتصبح بذلك ” ميلانيا ” أحدث شخصية عامة تدخل هذا المجال الغامض بالنسبة للكثيرين. وترغب السيدة الأمريكية الأولى سابقاً في تخصيص جزء من عائدات المجموعة الخاصة بها لخدمة الأطفال الذين يعيشيون في عائلات حاضنة، كما تدعم تزويد الأطفال بمهارات الحوسبة والبرمجة.

المتخصصون يحذرون

وتأتي تحذيرات المتخصصين في هذا المجال على أنه بالرغم من أن المجال ملء بالفرص إلا أنه لا يزال مجال جديد في طور النضوج ويشوبه الغموض على نحو كبير، وبالتالي يحتاج المهتمين به وخاصة الطامعين في الكسب المالى السريع إلى الصبر وتخصيص وقت أكبر للتعلم. فاحذر قد تكون هذه الأرباح الطائلة مجرد فقاعة!!

ربما يعجبك أيضا