السعودية ترفع تقديراتها لقيمة الموارد المعدنية غير المستغلة لـ9.4 تريليون ريال

2.5 تريليون دولار قيمة الفوسفات والذهب والمعادن غير المستغلة في السعودية

مصطفى خلف الله

عدلت السعودية تقديراتها لقيمة الموارد المعدنية غير المستغلة كالفوسفات والذهب والمعادن الأرضية النادرة، إلى 9.4 تريليون ريال، أو ما يعادل 2.5 تريليون دولار.

وقال وزير الصناعة والثروة المعدنية بندر الخريف ، اليوم الأربعاء 10 يناير 2024، وفقًا لموقع العربية إن التقدريات الجديدة ارتفعت من توقعات 2016، والتي كانت عند 4.9 تريليون ريال بما يعادل 1.3 تريليون دولار.

وأضاف الخريف أن هذه الزيادة بنحو 1.2 تريليون دولار هي مزيج من المعادن التي لدينا، مثل الفوسفات، والمعادن الأرضية النادرة، وإعادة تقييم أسعار” السلع الأولية”.

وتنتج شركة التعدين العربية السعودية، المعروفة باسم معادن والتي تأسست عام 1997، بالفعل بعضًا من هذه المعادن.

وقال وزير الصناعة بندر الخريف لرويترز في مقابلة: “نعتقد اليوم أن إمكانات احتياطياتنا زادت الآن بنسبة 90%”.

وذكر الخريف أن 10% من الزيادة في التقديرات تأتي من إضافة معادن نادرة مهمة للسيارات الكهربائية ومنتجات التكنولوجيا المتقدمة، مضيفا أن المملكة تعتزم أيضا منح أكثر من 30 رخصة استكشاف تعدين لمستثمرين دوليين هذا العام.

وأشار الخريف إلى أن السعودية ستعلن عن لائحة جديدة تسمح لوزارة الصناعة التعدين بتقديم مساحات استكشاف أكبر تزيد عن 2000 كيلومتر لكل ترخيص.

وأضاف: “أحد الأشياء التي سمعناها من اللاعبين العالميين، هو أن حجم المناطق (الممنوحة) ربما لا يكون كبيرًا كما يريدون”.

وبدأت الرياض منح التراخيص لعمال المناجم الدوليين في عام 2022.

وقال الخريف أيضًا في وقت سابق إن المملكة تخطط للانتقال من مرحلة الاستكشاف والاستخراج إلى المعالجة والتصنيعو قد تكون المملكة العربية السعودية مكانًا جيدًا لمعالجة المعادن المختلفة حيث نرى المعادن التي يتم استخراجها في إفريقيا تتم معالجتها هنا.

وتتواصل اليوم فعاليات النسخة الثالثة من مؤتمر التعدين الدولي في مركز الملك عبد العزيز الدولي للمؤتمرات في العاصمة السعودية الرياض.

ربما يعجبك أيضا