الطائرات المُسيّرة.. سلاح أوكراني دمر الجيش الروسي

عمر رأفت
دمار وخراب .. المسيرات الأوكرانية ترصد مأساة أوكرانيا نتيجة القصف الروسي

أرسلت أوكرانيا مُسيّرات إلى الأراضي التي تحتلها روسيا في كييف لمراقبتها، واستطاعت التقاط بعض الصور ومقاطع الفيديو من المناطق التي يتواجد بها الجيش الروسي.


استطاعت المُسيّرات الأوكرانية التقاط صورًا ولقطات حية للجيش الروسي من منطقة الحرب، تبرز الدمار والخراب الذي حل بالمنازل.

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، في تقرير لها، يوم الخميس 10 أغسطس 2023، أنه جرى تفجير خندق روسي بواسطة الذخائر العنقودية التي قدمتها أمريكا قبل أسبوع تقريبًا، وفقًا لما ذكره الملازم الأوكراني، أشوت أروتيونيان، قائد الوحدة التي سجلت الصور.

الحرب الروسية الأوكرانية

الحرب الروسية الأوكرانية

استخدام المُسيّرات لكشف الجيش الروسي

أشار أروتيونيان إلى حدوث أضرار في أسطح العديد من المباني الزراعية الكبيرة في إحدى القرى، وقال إنهم أصيبوا بنظام صواريخ هيرمس أمريكي الصنع، معروفة بدقتها ولم تحدث أضرار في المباني المحيطة أو الكنيسة المجاورة.

وقال في تصريحات لنيويورك تايمز إنهك في مهمة الاستطلاع هذه يفحصون التضاريس، وبعد العودة إلى القاعدة، يفحصون مقاطع الفيديو على شاشة كبيرة لمحاولة اكتشاف الجيش الروسي، وأضاف: “نبحث عن الجنود ومستودعات البنزين، أيًّا كان ما نجده أمامنا.”

اقرأ أيضًا: أوكرانيا تستهدف جسر كيرتش وروسيا تتوعد.. دلالات وأبعاد

وأشارت نيويورك تايمز إلى أن رواد الأعمال في أوكرانيا والمتخصصون في التكنولوجيا سارعوا إلى استغلال المُسيّرات في الأشهر الأولى من الحرب، وأعطى هذا الجيش الأوكراني ميزة على القوات الروسية، التي عانت من ضعف الاتصالات خلال معركة كييف في مارس من العام الماضي، لكن المحللين العسكريين قالوا إن روسيا تتمتع دائمًا بقدرات حربية متطورة، ونشرت مُسيّراتها هي الأخرى، ووجهت نيران المدفعية تجاه المُسيّرات الأوكرانية.

الحرب الروسية الأوكرانية

الحرب الروسية الأوكرانية

الروس يستخدمون الذخائر العنقودية

قال الملازم أول أروتيونيان إن الكثير من الأضرار التي لحقت بالجانب الروسي نجمت عن القصف الأوكراني خلال هجومها المضاد الذي استمر شهرين، وأضاف أن الحفر الدائرية تشير إلى استخدام قنابل عنقودية مقدمة من الولايات المتحدة.

وتركز القتال الأعنف في الحرب الأوكرانية على محورين على طول الجبهة الجنوبية، حيث تحاول القوات الأوكرانية اختراق الدفاعات الروسية، ومع وصول المدفعية الأوكرانية إلى عمق الخطوط الروسية لتعطيل خطوط الإمداد وتعطيل أنظمة الأسلحة الحيوية، بدأت في استخدام الذخائر العنقودية لإضعاف المقاومة الروسية في خطوط الأشجار والخنادق.

اقرأ أيضًا: روسيا تتوعد أوكرانيا بالرد على هجوم جسر القرم

وقال أروتيونيان إن الروس يستخدمون الذخائر العنقودية منذ اليوم الأول للحرب الأوكرانية، مضيفًا أن فريقه صوّر هجومًا بقنبلة عنقودية على أحد خطوط الأشجار في إحدى المناطق قبل أسبوع، مضيفًا أن القوات الروسية تكيفت بسرعة واتخذت الإجراءات كافة للاحتماء من الهجمات الأوكرانية.

ربما يعجبك أيضا