العالم في أسبوع| إسرائيل تطرح خطة ما بعد الحرب.. وتركيا تفسد مخطط للموساد.. واغتيال قائد كبير لحماس في بيروت

دعوة لاحتواء تهديدات روسيا.. وكوريا الشمالية تستعد لاحتلال جاراتها الجنوبية

شروق صبري
العالم في أسبوع

لاتفيا تدعو الناتو إلى احتواء تهديدات روسيا، ومخاوف من تحول الصراع في الشرق الأوسط لحرب إقليمية.. نظرة على أبرز أحداث الأسبوع.


شهد هذا الأسبوع، مقتل 100 شخص في تفجيرات بإيران، واغتيال نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس صالح العاروري، وإعلان إسرائيل خطة إدارة غزة بعد الحرب.

وخلال الأسبوع، أحبطت تركيا مخططًا للموساد لقتل الفلسطينيين على أراضيها، كما كشفت إثيوبيا عن مذكرة تفاهم مع أرض الصومال أثارت غضب مقديشو، فيما تدرس بريطانيا شن ضربات جوية على مليشيات الحوثي.

لاتفيا تدعو الناتو إلى احتواء تهديدات روسيا

قال وزير خارجية لاتفيا أرتورز كريجانيس كارينش، إن الغرب بحاجة إلى استراتيجية طويلة المدى لاحتواء روسيا، إذ تسعى موسكو إلى تحقيق أهداف جديدة بغض النظر عن نتيجة الحرب في أوكرانيا.

وقال كارينش وهو أيضًا، رئيس وزراء لاتفيا السابق، والمرشح المعلن لرئاسة الناتو، لصحيفة فايننشال تايمز البريطانية يوم 5 يناير 2024، إن روسيا لديها “أيديولوجية تغذيها الإمبريالية” ما يعني أن التهديد من موسكو سيستمر حتى في ظل رئيس جديد أو إذا استعادت أوكرانيا أراضيها.

 

دعوة لاحتواء الخطر الروسي

دعوة لاحتواء الخطر الروسي

 

3 بؤر ساخنة تهدد بإشعال الصراع في الشرق الأوسط

مع احتدام الحرب في غزة في 7 أكتوبر 2023، أصبحت الولايات المتحدة أكثر انخراطًا عسكريًّا ودبلوماسيًّا، في 3 بؤر ساخنة أخرى في الشرق الأوسط، حسب ما ذكر موقع “أكسيوس” الأمريكي يوم 5 يناير 2024.

وتتزايد المخاوف من أن التوترات المتصاعدة قد تتحول إلى حرب كبرى، فمنذ 7 أكتوبر شنت مجموعات مقربة لإيران أكثر من 100 هجوم ضد القوات الأمريكية في سوريا والعراق، ونفذت الولايات المتحدة عدة ضربات انتقامية في المقابل، وقتلت زعيما حركة النجباء الشيعية، وأحد مساعديه في غارة جوية.

من نحية أخرى، تتصاعد التوترات أيضًا في البحر الأحمر، حيث هاجم الحوثيون في اليمن أكثر من 25 سفينة تجارية، وأعاقت هجمات الحوثيين بشكل كبير حرية الملاحة في أحد طرق الشحن التجارية الرئيسية في العالم وأدت إلى ارتفاع الأسعار عالميًّا.

حرب غزة

حرب غزة

كوريا الشمالية تخطط لاحتلال جارتها الجنوبية

أطلقت كوريا الشمالية ما يقرب من 200 قذيفة مدفعية قرب الجزر الحدودية الغربية لكوريا الجنوبية، الأمر الذي أعاد للأذهان الاشتباكات السابقة بالمنطقة مع تصاعد التوترات بين الكوريتين.

وردًا على ذلك، أجرى الجيش الكوري الجنوبي مناورات بالذخيرة الحية من الجزيرتين، وصدرت أوامر للسكان بإخلاء الملاجئ حتى انتهاء التدريبات، وفق ما نشرته صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية يوم الجمعة 5 يناير 2024.

في اجتماعات نهاية عام 2023، أمر رئيس كوريا الشمالية الجيش بالاستعداد لاحتلال الجنوب في حالة حدوث أزمة، ودعا إلى تجديد الوزارة الكورية الشمالية التي تركز على إعادة التوحيد، ووعد بمزيد من إطلاق أقمار التجسس الصناعية وإنتاج القنابل النووية.

 

كوريا الشمالية تخطط لاحتلال جارتها الجنوبية

كوريا الشمالية تخطط لاحتلال جارتها الجنوبية

«غواصة تايوان» تهدد بإفساد العلاقات بين كوريا الجنوبية والصين

اتهمت الشرطة في كوريا الجنوبية شخصين بتسريب مخططات “الغواصة CSBC” إلى تايوان، حيث تسعى سيول إلى تجنب رد فعل عنيف من بكين على مساعدة برنامج غواصة تايوان. حسب ما نشرته “فاينانشال تايمز” البريطانية يوم 5 يناير 2024.

ويشعر مسؤولو كوريا الجنوبية بالقلق إزاء مساهمات المهندسين الكوريين ونقل تقنيات الدفاع غير القانونية إلى برنامج الغواصة الأصلية في تايوان، حيث إن كوريا الجنوبية لا تملك علاقات دبلوماسية رسمية مع تايبيه. وهو جعل السلطات الكورية تشعر بالقلق من إمكانية تفاقم العلاقات مع الصين، أكبر شريك تجاري في البلاد.

غواصة تايوان

غواصة تايوان

 

 

وزير الحرب الإسرائيلي يضع خطة لإدارة غزة بعد وقف القتال

كشف وزير الحرب الإسرائيلي، يوف جالانت، عن خطته لإدارة قطاع غزة بمجرد هزيمة حماس، وذلك قبل زيارة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى المنطقة. وفق ما نشرته صحيفة “الجارديان” البريطانية، يوم 5 يناير 2024.

وأظهر جالانت الخميس 4 يناير 2024 الخطة للصحافة قبل تقديمها إلى مجلس الوزراء، والتي وضعت خلال الأسابيع الأخيرة بشأن مستقبل غزة بعد إنهاء حكم حماس، وبموجب الخطة، ستستمر الحرب حتى عودة الرهائن، وتفكيك القدرات العسكرية وحكم حماس وإزالة أي تهديدات عسكرية متبقية.

خطة لإدارة غزة بعد انتهاء الحرب

خطة لإدارة غزة بعد انتهاء الحرب

مقتل 100 شخص في تفجيرات قرب قبر سليماني

وقعت انفجارات قرب المقبرة التي دفن فيها القائد الإيراني قاسم سليماني، وتقول الولايات المتحدة لا يوجد أي سبب للاعتقاد بأن إسرائيل متورطة. فيما قالت إيران إن الهجمات نُفذت بسبب موقفها من إسرائيل، وهي أحدث علامة على أن الحرب بين تل أبيب وحماس قد تتسع إلى صراع إقليمي.

وأوضح وزير الصحة الإيراني، أن الانفجارات التي وقعت قرب قبر القائد الإيراني قاسم سليماني، خلفت 95 قتيلا و211 جريحًا، وجاءت بعد يوم من قتل إسرائيل قائد بحركة حماس في العاصمة اللبنانية بيروت. وذلك وفق ما نشرته وكالة “بلومبرج” الأمريكية، يوم 3 يناير 2024.

 

تفجيرات قرب قبر سليماني تقتل 100 شخص

تفجيرات قرب قبر سليماني تقتل 100 شخص

 

اغتيال إسرائيل للعاروري في معقل حزب الله يخاطر بتوسع الحرب

استشهد نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، صالح العاروري، وآخرون، بعدما استهدفت غارات إسرائيلية مكتبًا للحركة بالعاصمة اللبنانية بيروت، يوم 2 يناير 2024.

وفي هذا السياق، رأى ضابط الاستخبارات الأمريكي السابق، والزميل في مركز الدراسات الأمنية بجامعة جورج تاون، بول بيلار، أن اغتيال العاروري يمثل تصعيدًا لاستخدام إسرائيل للقوة الفتاكة، ويخاطر بتوسع حرب إسرائيل على غزة. وذلك وفق ما نشره موقع ريسبونسيبل ستيتكرافت، يوم 3 يناير 2024.

 

صالح العاروري

صالح العاروري

 

تركيا تحبط مخطط الموساد لقتل الفلسطينيين على أراضيها

اتهمت تركيا إسرائيل بالتجسس على أراضيها والتخطيط لشن هجمات على الفلسطينيين الذين يعيشون هناك مع تدهور العلاقات بين البلدين بسبب الصراع في غزة.

وأعلن وزير الداخلية التركي، علي يرليكايا، أن عناصر من المخابرات التركية والشرطة نفذوا مداهمات في اسطنبول وسبع محافظات أخرى، يوم 2 يناير 2024، لإحباط أنشطة تجسس دولية، مضيفًا أن “أجهزة المخابرات الإسرائيلية كانت تنوي ارتكاب أفعال على أساس تكتيكي ضد الرعايا الأجانب المقيمين في بلادنا”.

ونقلت صحيفة فاينانشال تايمز يوم 2 يناير 2024 عن مسؤول استخباراتي كبير، أن السلطات التركية اعتقلت 34 شخصًا، معظمهم من المواطنين الأجانب، الذين زُعم أن وكالة التجسس الإسرائيلية “الموساد” جندتهم. وأن عشرات آخرين مرتبطين بالمؤامرة المزعومة، لكن بعضهم غادر تركيا.

 

أردوغان

أردوغان

مذكرة تفاهم بين إثيوبيا و«أرض الصومال» تثير غضب مقديشو

 

استدعت الصومال سفيرها من إثيوبيا وتعهدت بالدفاع عن أراضيها “بكل الوسائل القانونية”. وتأتي هذه الخطوة بعدما وقعّت أديس أبابا مذكرة تفاهم مع منطقة أرض الصومال الانفصالية، وفق ما أوردت صحيفة الجارديان البريطانية، يوم 2 يناير 2024.

وصفت العاصمة الصومالية، مقديشو، الاتفاق المفاجئ، الذي يمنح إثيوبيا إمكانية الوصول إلى البحر الأحمر، بأنه “انتهاك واضح” لسيادتها وناشدت المجتمع الدولي للوقوف إلى جانبها.

وقالت الحكومة الصومالية “أرض الصومال جزء من الصومال بموجب الدستور الصومالي، لذلك مقديشو تجد هذه الخطوة انتهاكًا واضحًا لسيادتها ووحدتها”، معلنة أن الاتفاق “لاغٍ وباطل وليس له أساس قانوني، ولن تقبل به الصومال”.

مذكرة تفاهم بين إثيوبيا و«أرض الصومال» تثير غضب مقديشو

مذكرة تفاهم بين إثيوبيا و«أرض الصومال» تثير غضب مقديشو

 

بريطانيا تدرس شن ضربات جوية على مليشيات الحوثي

 

تدرس بريطانيا شن ضربات جوية على مليشيات الحوثي بعدما قالت الولايات المتحدة إن قواتها البحرية أغرقت مؤخرًا 3 قوارب كانت تستهدف سفينة حاويات في البحر الأحمر.

ونقلت صحيفة “الجارديان” البريطانية يوم 1 يناير 2024، عن وزير الدفاع البريطاني، جرانت شابس، قوله إن لندن لن تتردد في اتخاذ “إجراء مباشر” ردًا على الهجمات التي تستهدف سفنًا في البحر الأحمر، وسط تقارير تفيد بأن المملكة المتحدة والولايات المتحدة تعدان بيانًا مشتركًا لإصدار تحذير نهائي للمجموعة اليمنية.

 

 

 

ربما يعجبك أيضا