العالم في أسبوع| بايدن يفرض عقوبات على المستوطنين وخطة لوقف إطلاق النار في غزة وإسرائيل تخطط لمهاجمة رفح

شروق صبري
العالم في أسبوع

إسرائيل تخطط لمهاجمة رفح، والولايات المتحدة تنتقم لمقتل جنودها في الأردن.. إليك نظرة على أبرز أحداث الأسبوع.


شهد هذا الأسبوع، فرض الرئيس الأمريكي، جو بايدن عقوبات على المستوطنين اليهود بالضفة الغربية، وانعقدت محادثات رفيعة المستوى بين طرفي الصراع في السودان.

وخلال الأسبوع، وقع مسؤولون غربيون على رسالة تدين سياسة دولهم تجاه غزة، كما كشفت إسرائيل وحماس عن خطة لوقف إطلاق النار لم تكتمل بعد، وتوقع صندوق النقد الدولي نمو الاقتصاد الروسي في ظل الحرب.

إسرائيل تخطط لمهاجمة الملجأ الأخير لسكان غزة في رفح

قصفت القوات الإسرائيلية مشارف الملجأ الأخير على الطرف الجنوبي لقطاع غزة يوم 2 فبراير 2024، حيث قال النازحون المحاصرون أمام السياج الحدودي، إنهم يخشون هجومًا جديدًا ولم يتبق لهم مكان للفرار إليه.

وأصبح الآن أكثر من نصف سكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة بلا مأوى ومتكدسين في رفح، ووصل عشرات الآلاف في الأيام الأخيرة حاملين أمتعتهم إلى الملجأ الأخير، منذ شنت القوات الإسرائيلية إحدى أكبر الهجمات في الحرب الأسبوع الماضي للسيطرة على مدينة خان يونس.

الفلسطنيون في رفح

الفلسطنيون في رفح

 

 

بايدن يفرض عقوبات على المستوطنين اليهود في الضفة الغربية

أصدر الرئيس الأمريكي، جو بايدن، أمرًا تنفيذيًّا يستهدف المستوطنين الإسرائيليين في الضفة الغربية المتهمين بمهاجمة الفلسطينيين ونشطاء السلام، حيث يفرض عقوبات مالية وحظر تأشيرات الدخول، في جولة أولية ضد 4 أفراد.

وبحسب أمر بايدن، فإن الأمر  يستهدف المستوطنين المتورطين في أعمال عنف، بالإضافة إلى تهديدات ومحاولات تدمير أو الاستيلاء على الممتلكات الفلسطينية. وتهدف العقوبات إلى منع الـ4 من استخدام النظام المالي الأمريكي ومنع المواطنين من التعامل معهم، وقال مسؤولون أمريكيون إنهم يدرسون إمكانية معاقبة الآخرين المتورطين في الهجمات التي تكثفت خلال الحرب بين إسرائيل وحماس.

 

الرئيس الأمريكي جو بايدن

الرئيس الأمريكي جو بايدن

 

أول محادثات رفيعة المستوى بين طرفي الصراع في السودان

اجتمع قادة كبار من الجيش السوداني وقوات الدعم السريع 3 مرات الشهر الماضي في البحرين في أول تواصل على هذه الدرجة بين الجانبين المتحاربين في الصراع المستعر منذ 9 أشهر.

يوم 1 فبراير 2024، نقلت وكالة أنباء “رويترز”، عن 4 مصادر، بينهم اثنان حضرا المحادثات، إن ممثلين مؤثرين من القوتين ومسؤولين من السعودية والإمارات ومصر والولايات المتحدة حضروا المحادثات غير المعلنة.

وقال أحد المُشاركين إن الجانبين اتفقا مبدئيًّا على إعلان مبادئ يشمل الحفاظ على وحدة السودان وجيشه، وأضاف المصدر أنه من المزمع إجراء المزيد من المحادثات لمناقشة وقف إطلاق النار، لكن اجتماعًا للمتابعة تأجل الأسبوع الماضي، ورفض ممثلو الجيش السوداني وقوات الدعم السريع التعليق على هذه المحادثات.

 

محادثات رفيعة المستوى بين طرفي الصراع في السودان

محادثات رفيعة المستوى بين طرفي الصراع في السودان

 

الإدارة الأمريكية اتخذت قرار “الانتقام” ردًا على مقتل جنودها

اتخذت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن قرارًا بالرد العسكري على الهجوم على القوات الأمريكية، وكشفت مصادر عن تفاصيل المُحادثات الأمريكية بهذا الصدد وعن ماهية الرد المتوقع.

وبحسب ما نقلت شبكة “إن بي سي نيوز” الأمريكية، عن مصدران مطلعان على المناقشة، فقد أراد بايدن أن يعلم ما إذا كان الرد الأمريكي سيعرض محادثات السلام للخطر، أو سيقوض إطلاق سراح الرهائن الأمريكيين من غزة، وعندما خفف مساعدوه من هذه المخاوف قرر المضي قدمًا في الرد.

الرئيس الأمريكي جو بايدن

الرئيس الأمريكي جو بايدن

 

مسؤولون غربيون يوقعون رسالة تدين سياسة دولهم تجاه غزة

وجه مئات المسؤولين من الولايات المتحدة وأوروبا انتقادات لاذعة بشأن السياسة الغربية تجاه حرب غزة، واتهموا في رسالة مفتوحة حكوماتهم بـ”التواطؤ المُحتمل في جرائم حرب”.

وبحسب ما نقلت شبكة “سي إن إن” الأمريكية يوم 2 فبراير 2024، قال المسؤولون الذين يتجاوز عددهم 800، أن هناك “خطرًا محتملًا من أن سياسات حكوماتنا تساهم في الانتهاكات الجسيمة للقانون الإنساني الدولي، وجرائم الحرب، وحتى التطهير العرقي أو الإبادة الجماعية”.

 

 

حرب غزة

حرب غزة

 

إسرائيل وحماس تدرسان خطة لوقف إطلاق نار على 3  مراحل

قالت الولايات المتحدة إن اتفاق تحرير المزيد من الرهائن ووقف الاشتباكات في غزة أقرب من أي وقت مضى منذ انهيار وقف إطلاق النار في ديسمبر، لكن تحقيق ذلك يتطلب التغلب على التقسيمات الداخلية والاختلافات الجذرية بين الطرفين. وفق ما ذكرته صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، يوم 31 يناير 2024.

قال المسؤولون إن العقبات تجعل الاتفاق المحتمل قريبًا من المستحيل، ولكنهم يشيرون إلى أنه إذا تم التغلب على العقبات، يمكن إتمام الاتفاق في غضون 10 أيام في ظل استعداد الجانبين للنظر في بنية الاتفاق، وهو ما يشير إلى تحول صغير لكنه مهم في مواقف التفاوض، حيث إن هناك ضغوط على إسرائيل وحماس بينما تدخل الحرب في غزة شهرها الخامس، وقد أقحمت المنطقة في حافة نزاع إقليمي.

حرب غزة

حرب غزة

القوات الأمريكية في سوريا والعراق باتت أهدافًا للميليشيات

منذ اندلاع حرب إسرائيل على قطاع غزة، باتت المنطقة برمتها على صفيح ساخن من لبنان شمالًا وحتى اليمن جنوبًا، وصارت القوات الأمريكية في مرمى النيران.

وحسب ما نشرته مجلة “ناشونال إنترست” الأمريكية، يوم 27 يناير 2024، فإنه وفي ظل التهديد الذي يلوح في الأفق في ما يتعلق بتمدد الصراع، لا يزال ما يقرب من 3400 جندي أمريكي في سوريا والعراق، وهذه القوات باتت أهدافًا سهلة للميليشيات في المنطقة. كما أنها تعرضت منذ 7 أكتوبر لـ150 هجمة، لذلك فقد “حان وقت إعادتهم لأرض الوطن”.

القوات الأمريكية في سوريا والعراق

القوات الأمريكية في سوريا والعراق

 

صندوق النقد الدولي يرفع توقعات النمو في روسيا مع تعزيز الحرب للاقتصاد

قال صندوق النقد الدولي إن الاقتصاد الروسي سيتوسع هذا العام بسرعة أكبر بكثير مما كان متوقعا، حيث يغذي الإنفاق العسكري للرئيس الروسي فلاديمير بوتين نموًّا أكبر، وفق صحيفة “فاينانشال تايمز” البريطانية يوم 30 يناير 2024،

ومن المتوقع أن يرتفع الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 2.6% هذا العام، أي أكثر من ضعف الوتيرة التي توقعها صندوق النقد الدولي في أكتوبر 2023.

صندوق النقد الدولي

صندوق النقد الدولي

رحيل نتنياهو.. موضوع في رسائل بين واشنطن وطهران

قال وزير الخارجية الإيرانية، حسين عبداللهيان، إن البيت الأبيض يعلم جيدًا أن الحل لإنهاء الحرب والإبادة الجماعية في غزة والأزمة الحالية في المنطقة هو سياسي.

وأضاف عبداللهيان على منصة إكس، يوم 30 يناير 2024، “إن الدبلوماسية فعالة في هذا المسار، وإن نتنياهو في نهاية حياته السياسية الإجرامية”.

وزير الخارجية الإيرانية حسين عبد اللهيان

وزير الخارجية الإيرانية حسين عبد اللهيان

كشفت صحيفة “الرأي” الكويتية، يوم 29 يناير، عن توجيه  أمريكا 4 رسائل للقيادة الإيرانية، كان آخِرها أنها تعتبر أن «رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو هو العقبة الحقيقية أمام السلام ويقف وراء استمرار الحرب على غزة، وأن أيامه أصبحت معدودة، وأن واشنطن تسعى لوقف الحرب وتطلب من إيران التدخل لوقف التصعيد».

 

ربما يعجبك أيضا