العالم في أسبوع| حملة إسرائيلية على مستشفيات غزة ومجلس الأمن يدعو لوقف إطلاق النار

محمد النحاس
العالم في أسبوع

حملة إسرائيلية على مستشفيات غزة، واتهامات روسية لأوكرانيا بشأن تجنيد الأطفال، وقرار لمجلس الأمن يدعو لوقف الحرب في غزة.


شهد الأسبوع الماضي، هجوم القوات الإسرائيلية حملة على مستشفيات غزة، وإصدار مجلس الأمن الدولي قرار يدعو لوقف إطلاق النار في القطاع، وإقرار إسرائيلي بصعوبة هزيمة حماس، وزيارة هنية والنخالة إلى طهران.

وخلال الأسبوع، طالب جوتيرش بتقديم تعويضات عن الاتجار بالعبيد، ودعت بكين الدول الآسيوية إلى التعاون فيما بينها، وزار وزير خارجية إيران تركمانستان، واتهمت روسيا أوكرانيا بتجنيد الأطفال. 

حملة إسرائيلية على مستشفيات غزة

مستشفيات عزة

تدمير مستشفيات غزة

ذكرت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، الأحد 24 مارس 2024، أن الجيش الإسرائيلي اقتحم مستشفيي الأمل وناصر في مدينة خان يونس الواقعة جنوبي قطاع غزة، بالتزامن مع قصف عنيف.

من جانبها، ذكرت جمعية الهلال الأحمر، أن الآليات الإسرائيلية حاصرت مستشفى الأمل ونفذت أعمال تجريف واسعة في محيطه، محذرةً من أن “جميع الطواقم الطبية يتعرضون لخطر بالغ”.

ووصف الفلسطينيون الذين فروا من الهجمات الإسرائيلية الحملة على المستشفيات و”كيف شهدوا أيامًا من القتال العنيف والاعتقالات الجماعية والإذلال ومشاهد الجثث المنتشرة في كل مكان”، وفق ما نقلت وكالة أسوشيتد برس الأمريكية.

آبي أحمد يطمح في انضمام إثيوبيا لجامعة الدول العربية

رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد

رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد

دعا رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، مواطني بلاده إلى تعلم اللغة العربية التي ستُدرس في المدارس الحكومية الإثيوبية.

وأعرب آبي أحمد، عن أمله في أن تنضم إثيوبيا إلى جامعة الدول العربية. وخلال اجتماعه مع قادة المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية في إثيوبيا، قال إنه لا فرق بين المسلمين وغير المسلمين في البلاد فيما يتعلق بالحقوق والواجبات، وأنه يجب أن يتمتع الجميع بالمساواة.

وأشار آبي أحمد إلى أهمية تعزيز العلاقات الدينية والتعايش بين أتباع الأديان المختلفة، مشيرًا إلى أن حكومته تدعم الحرية الدينية وتحترم جميع الديانات. مشيدًا بالإسلام ودوره في تاريخ إثيوبيا، لافتًا إلى الجهود التي بذلتها الحكومة لدعم مجتمع المسلمين في البلاد، وحث المسلمين في إثيوبيا على المساهمة في تطوير المجتمع وتعزيز السلم، وتجنب التطرف الديني وتجاوز الانقسامات.

تعويضات عن العبودية.. جوتيريش يدعو العالم إلى التغلب على التمييز والعنصرية

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش

دعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، إلى تقديم تعويضات عن الاتجار بالعبيد عبر المحيط الأطلسي باعتبارها إحدى وسائل معالجة إرث تجارة الرقيق في مجتمعنا المعاصر، بما في ذلك العنصرية الممنهجة.

في بيان ألقاه الأمين العام للأمم المتحدة، بمناسبة اليوم الدولي لإحياء ذكرى ضحايا الرق وتجارة الرقيق، الذي تنظمه الأمم المتحدة الاثنين 25 مارس 2024، قال جوتيريش إن الماضي “وضع الأسس لنظام تمييز عنيف قائم على تفوق العرق الأبيض”، مضيفًا: “ندعو إلى تحديد أطر للعدالة التعويضية للمساعدة في التغلب على الإقصاء والتمييز الذي استمر لأجيال”.

خطوة مهمة لكنها لن تنهي الحرب.. مجلس الأمن يدعو لوقف إطلاق النار في غزة

مجلس الأمن الدولي

مجلس الأمن الدولي

تبنى مجلس الأمن الدولي قرارًا يطالب بوقف إطلاق النار في غزة، الاثنين 25 مارس 2024، بعد امتناع الولايات المتحدة عن التصويت.

في أول طلب من نوعه منذ بدء الحرب في أكتوبر، دعا القرار إلى الوقف الفوري للقتال خلال شهر رمضان المبارك، الذي يتبقى منه أسبوعين، يقود لإرساء وقف دائم لإطلاق النار، وقد أيد القرار 14 عضوًا مقابل امتناع عضو واحد (الولايات المتحدة).

ويمثل تصويت يوم الاثنين المرة الأولى التي تسمح فيها الولايات المتحدة بتمرير قرار لمجلس الأمن ينتقد إسرائيل منذ عام 2016. كما أنه يعكس ضغوطًا دولية ومحلية متزايدة على البيت الأبيض لبذل المزيد من الجهد لدفع حليفه لحماية المدنيين وإنهاء القتال في غزة.

مطالب وهمية.. إسرائيل تحسم الجدل بشأن محادثات الهدنة

نتنياهو ومجلس الحرب

اتهمت إسرائيل حركة حماس، الثلاثاء 26 مارس 2024، بطرح مطالب “وهمية” في المفاوضات غير المباشرة بشأن هدنة في غزة.

وقالت إسرائيل في بيان لمكتب رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، إن هذه المطالب تظهر أن الحركة لا تكترث بالتوصل إلى اتفاق، مشيرة إلى أن مطالب حماس في مفاوضات المحتجزين لديها تظهر أنها غير مهتمة بالتوصل إلى اتفاق.

أضاف البيان أن حركة حماس “رفضت كل مقترح تسوية أمريكي وكررت مطالبها المتطرفة وهي إنهاء الحرب حالا وانسحاب كامل لقوات الجيش الإسرائيلي من قطاع غزة، وإبقاء حكم حماس على ما هو، كي تتمكن من ارتكاب مجازر 7 أكتوبر مرة تلو الأخرى، كما وعدت”.

بعد قرار مجلس الأمن بشأن غزة.. هنية والنخالة في طهران

هنية في طهران2

هنية في طهران

غداة أول قرار من مجلس الأمن يدعو إلى “وقف إطلاق النار” في غزة، زار قادة حركتي حماس والجهاد طهران، الثلاثاء 26 مارس 2024، والاثنين الماضي، رحبت حماس بدعوة مجلس الأمن الدولي لوقف فوري لإطلاق النار، داعية المجلس للضغط على إسرائيل للالتزام بوقف إطلاق النار.

مع خامنئي، قال هنية: إن “عملية طوفان الأقصى حطمت أسطورة الجيش الذي لا يقهر وقد تكبد العدو الصهيوني اليوم وبعد مضي 6 أشهر خسائر فادحة وقتل وأصيب آلاف من القوات العسكرية لهذا الكيان”.

ومع عبداللهيان، قال هنية: إن “القرار الأخير الصادر عن مجلس الأمن مؤشر على أن الكيان الصهيوني يعيش عزلة غير مسبوقة وأن أمريكا تفتقد إلى الإرادة والقدرة على فرض مطالبها على الأسرة الدولية”.

وزير خارجية إيران في تركمانستان.. لماذا؟

وزير الخارجية الإيرانية حسين عبد اللهيان

وزير الخارجية الإيرانية حسين عبد اللهيان

أجري وزير الخارجية الإيراني، حسين عبد اللهيان، زيارة إلى عاصمة تركمانستان، عشق آباد، الخميس 28 مارس 2024، وكتب عبداللهيان على منصة إكس: تأتي الزيارة امتدادًا للسياسة الخارجية النشطة والدبلوماسية الفعالة التي تهدف إلى تطوير وتوطيد العلاقات بين إيران وتركمانستان.

وبحسب تقرير وكالة “إرنا” الإيرانية، فإن تركمانستان التي تقع في الشمال، هي بوابة إيران إلى آسيا الوسطى، ومن ثم فهناك أولوية لممرات التجارة والنقل بين البلدين، وكنتيجة لتوسع التفاعلات بين البلدين خلال العامين ونصف العام الماضيين، ارتفع حجم التبادلات الاقتصادية من أقل من 200 مليون دولار إلى 460 مليون دولار.

 ونتيجة للحدود المشتركة، ستكون المناقشات حول القضايا ذات الاهتمام المشترك، خاصة القضايا الاقتصادية والتجارية، والعبور، والطاقة، ومكافحة الإرهاب، من أهم المواضيع التي سيتم مناقشتها خلال هذه اللقاءات.

اتهامات روسية لأوكرانيا بتجنيد الأطفال واستغلالهم في الأعمال الإرهابية

teen 2 1

وجهت روسيا اتهامات لأوكرانيا بالتورط في الهجوم الدموي الذي استهدف قاعة حفلات في مجمع كروكوس سيتي، الأسبوع الماضي، والذي تبناه تنظيم داعش.

وقالت نائبة رئيس مجلس الدوما والرئيسة المشاركة للجنة البرلمانية للتحقيق في الأعمال الإجرامية ضد القاصرين في كييف، آنا كوزنتسوفا، الخميس 28 مارس 2024، إن أجهزة الاستخبارات الأوكرانية تقوم بتجنيد الأطفال الأيتام أو المنحدرين من الأسر المحرومة لتنفيذ مكالمات تحريضية وإرهابية ضد روسيا واستغلالهم في تنفيذ أنشطة إرهابية.

بعد 5 أشهر.. إسرائيل تقر «بالعجز» عن تدمير حماس وتتجه نحو المفاوضات

حركة حماس الفلسطينية

أقرّ مسؤولون استخباراتيون بأن إسرائيل لا تستطيع تدمير حماس بعد مرور 5 أشهر من المواجهات العنيفة في قطاع غزة، وأشارت مصادر إلى أن الهدف الرئيسي لإسرائيل في غزة يبدو أنه يواجه صعوبات، مع تغيير ميل الدعم الدولي لصالح فلسطين.

ونقلت صحيفة “تيلجراف” البريطانية، الخميس 28 مارس 2024، عن مسؤولون كبار، أن 4 من بين 24 كتيبة تابعة لحماس لم يُمسوا بعد، إذ هربوا إلى مناطق آمنة في رفح، وهي المناطق التي تستعد إسرائيل لاقتحامها. ورغم ذلك، يرى مسؤولون إسرائيليون أن الفرصة فاتت للعثور عليهم وتدميرهم، نظرًا لتحول مواقف الولايات المتحدة.

وقال مصدر استخباراتي إسرائيلي للصحيفة البريطانية: “لو سُئلت قبل شهر، لقلت بالتأكيد نعم (يمكننا القضاء على حماس)”، مشيرًا إلى دعم الولايات المتحدة في تلك الفترة، ولكنه أكد أن التقييم تغير تمامًا الآن.

«آسيا للآسيويين».. نائب شي جين بينج يدعو دول القارة للتعاون الأمني

leij 1

قال تشاو لي جي، وهو أحد كبار مساعدي الرئيس الصيني شي جين بينج، إن آسيا يجب أن تتولى أمنها بنفسها، وألا تسمح لنفسها بالتحول إلى “ساحة للتنافس الجيوسياسي”.

وتأتي تصريحات مساعد شي وهو أيضًا عضو  في اللجنة الدائمة للمكتب السياسي للجنة المركزية كـ”توبيخ مُبطن” لمساعي الولايات المتحدة لتعزيز تحالفاتها في آسيا، وفقًا لمقال نشرته صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية، 28 مارس 2024.

ودعا عضو اللجنة الدائمة للحزب الشيوعي، في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الدولي الأول في الصين “منتدى بوآو الآسيوي”، إلى تعزيز العلاقات التجارية في المنطقة لبناء “سوق إقليمية مشتركة”، لافتًا إلى أن آسيا “هي بالفعل مصدر كبير للنمو الاقتصادي في العالم”.

ربما يعجبك أيضا