العالم في أسبوع| دعوة فلسطينية لرأب الصدع وتحذير بشأن السودان

محمد النحاس
العالم في أسبوع

العشائر الفلسطينية تدعو الفصائل لإنهاء الانقسام.. وتحذير أمريكي من عودة المتشددين في السودان.. والنيجر تطرد القوات الأمريكية


شهد الأسبوع الماضي، الكشف عن بناء “سبيس إكس” أقمار صناعية للاستخبارات الأمريكية، ووقف كندا تصدير الأسلحة لإسرائيل وتصاعد الاشتباكات في السودان.

وخلال الأسبوع، دعت الهيئة العليا لشؤون العشائر الفلسطينية في قطاع غزة إلى الإسراع في إنهاء الانقسام الفلسطيني، وقال المبعوث الخاص للولايات المتحدة للسودان، إن الخيار الوحيد المتاح لوقف المأساة الإنسانية هو العمل على إسكات البنادق، وانتقد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مطالب حماس. 

العشائر الفلسطينية تدعو الفصائل للإسراع في إنهاء الانقسام

1022071 1طالبت الهيئة العليا لشؤون العشائر الفلسطينية في قطاع غزة بـ الإسراع في إنهاء الانقسام الفلسطيني واستعادة وحدة الشعب.

وفي تصريحات لـ”شبكة رؤية الإخبارية”، دعا المفوض العام للهيئة العليا للعشائر الفلسطينية، عاكف المصري، إلى الإسراع في إنهاء الانقسام الفلسطيني خاصة في ظل حرب الإبادة الجماعية التي تقوم بها قوات الاحتلال الإسرائيلي منذ أكثر من خمسة شهور.

وقال عاكف المصري، إن من دفع الثمن هم الآلاف من الفلسطينيين الأبرياء وتحديدًا من الأطفال والنساء والذين شكلوا أكثر من 75% من الشهداء، معتبرًا أن الفصائل الفلسطينية تتحمل المسؤولية الكاملة عن استمرار الانقسام الفلسطيني والذي مضى عليه أكثر من 16 عامًا.

السودان.. تحذير أمريكي من عودة «المتشددين» وجدل بشأن فترة انتقالية

WhatsApp Image 2024 02 27 at 18.56.46 f5da0722 1024x863 1 قال المبعوث الخاص للولايات المتحدة للسودان، توم بيريلو، الاثنين 18 مارس 2024، إن الخيار الوحيد المتاح لوقف المأساة الإنسانية المتفاقمة في البلاد هو العمل على إسكات البنادق وتسليم السلطة للمدنيين.

وحذر بيريلو من خطورة عودة الفصائل المتطرفة لتصدر المشهد بعد اندلاع الحرب في البلاد في منتصف أبريل 2023. وجاءت تصريحات المبعوث الأمريكي، في ظل اتهامات عن وقوف تنظيم الإخوان وراء الرفض المتكرر للجيش بوقف الحرب.

أثار مساعد قائد الجيش السوداني، ياسر العطا، جدلًا واسعًا، بعد حديثه بأن الجيش لن يسلم الحكم للقوى المدنية دون انتخابات، مشيرًا إلى خطة للدخول في فترة انتقالية بعد الحرب يقودها عبد الفتاح البرهان.

«سبيس إكس» تبني أقمارًا صناعية للاستخبارات الأمريكية

1 1313627 1نقلت وكالة أنباء رويترز عن مصادر وصفتها بـ”المطلعة” أن عملاق الفضاء “سبيس إكس” المملوك للملياردير الشهير إيلون ماسك يعمل على بناء شبكة من الأقمار الصناعية لصالح الاستخبارات أمريكية. 

وبموجب عقد سري، تعتزم شركة سبيس إكس بناء مئات أقمار التجسس الصناعية لوكالة أمريكية استخباراتية، متخصصة بالتجسس عبر الأقمار الصناعية، ولم تعلق الشركة على الأنباء ولم تستجب لطلب رويترز بالتعليق.

وذكرت رويترز أن وحدة أعمال “ستارشيلد” التابعة لـ”سبيس إكس” تبني الشبكة بموجب عقد قيمته 1.8 مليار دولار تم توقيعه في 2021 مع مكتب الاستطلاع الوطني، وهي وكالة استخبارية تدير أقمار التجسس الصناعية.

النيجر تطرد القوات الأمريكية.. السر إيران

19096526 317ألغى النظام العسكري الحاكم في النيجر، اتفاق التعاون العسكري المبرم في 2012 مع الولايات المتحدة. وحسب تقرير صحيفة الشرق الأوسط، فإن ذلك يؤدّي إلى طرد العسكريين الأمريكيين من البلاد، على غرار الجيش الفرنسي.

عقب هذا الإعلان، التقى، الأحد، سفير إيران الجديد لدى النيجر، علي تيزنك، بوزير الخارجية الإيراني، حسين عبداللهيان، عشية مغادرته إلى موقع البعثة، وقدم تقريرًا عن مهمته، والخطط المقبلة لتنمية وتعزيز التعاون بين البلدين.

وحسب وكالة مهر الإيرانية، فقد أكد عبداللهيان، رغبة بلاده في توسيع العلاقات مع النيجر في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية، وكشفت صحيفة وول ستريت جورنال، عن أن القرار بإخراج القوات الأمريكية جاء على خلفية اتهامات أمريكية للمجلس العسكري الحاكم بالبحث سرًا في اتفاق يسمح لإيران بالوصول إلى احتياطيات النيجر من اليورانيوم.

نتنياهو: مطالب حماس غريبة وتجعل الاتفاق أكثر صعوبة

173223وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو،  الأحد 17 مارس 2024، مطالب حركة حماس بـأنها “غريبة”، في تصريحات لشبكة “سي إن إن” الأمريكية.

في حديثٍ له مع مراسلة شبكة “سي إن إن” الأمريكية دانا باش، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنتياهو، إن ما وصفها بـ”مطالب حماس الغريبة” تجعل الاتفاق أكثر صعوبة، مردفًا: “لكننا سنواصل المحاولة، لأننا نريد عودة هؤلاء الرهائن”. 

وأضاف نتنياهو: “إننا ندرك أيضًا أن الشيء الوحيد الذي يدفع حماس إلى الإفراج عن الرهائن هو الضغط العسكري المستمر الذي نمارسه هناك”. وأردف: “لذلك سنواصل الضغط العسكري وسنواصل محاولة إخراج هؤلاء الرهائن”.

ويرى خبراء أن مساعي رئيس الوزراء الإسرائيلي لإطالة أمد الحرب تأتي لإنقاذ مستقبله السياسي.

كندا توقف تصدير الأسلحة لإسرائيل والأخيرة ترد

f4b4d619 c88a 4d0a 95a9 7bdf8468eed7أعلنت كندا، الثلاثاء 19 مارس 2024، أنها ستوقف صادرات الأسلحة إلى إسرائيل، بعد يوم من موافقة البرلمان الكندي على اقتراح غير ملزم بشأن هذه القضية.

ونقلت صحيفة “تورونتو ستار” المحلية عن وزيرة الخارجية الكندية، ميلاني جولي، قولها: “إنه أمر حقيقي”، مشيرة إلى أن هذه الخطوة “لن تكون رمزية فقط”. وكان هذا الاقتراح جزءً من تصويت أكبر يدعو المجتمع الدولي إلى العمل نحو حل الدولتين لإنهاء الصراع بين إسرائيل والفلسطينيين، بما يتماشى مع سياسة الحكومة الكندية.

تصاعد الاشتباكات في السودان.. قصف جوي في الفاشر ومسيرات للدعم السريع

الحرب في السودان

الحرب في السودان

سقط العديد من الضحايا جراء القصف الجوي الذي نُفّذ من قِبل طيران الجيش السوداني الثلاثاء 19 مارس 2024، في عدة أحياء بمدينة الفاشر، عاصمة إقليم دارفور.

وبدأت منصات تابعة للدعم السريع بنشر مقاطع فيديو تُظهر لأول مرة استخدام طائرات مسيرة، ما يعكس تطورًا جديدًا في سياق النزاع.

وجرى استهداف عدة أحياء في الفاشر، بما في ذلك أحياء الجبل والأسرة والجوامعة والثورة والمصانع، التي تركز فيها قوات الدعم السريع بشكل كبير. وبحسب شهود عيان، استمرّت الانفجارات وأعمدة الدخان في الأحياء المستهدفة حتى ساعات متأخرة من الليل.

الانشقاقات تحتدم بإسرائيل.. الخلافات تصل إلى الجيش والسر في الترقيات

رئيس الأركان الإسرائيلي هرتسي هليفي

هرتسي هاليفي

ندد رئيس هيئة الأركان الإسرائيلي، هيرتسي هاليفي، بالتدخل في صلاحياته من جانب أعضاء في الحكومة، بشأن قرار تعيين ضباط جدد. ويأتي ذلك بعدما طالب وزير المالية بتسلئيل سموتيريتش، رئيس الوزراء الإسرائيلي، بوقف التعيينات على اعتبار أن ذلك يعد أمرًا خطيرًا في زمن حرب. وبحسب “يديعوت إحرنوت”، فإن جالانت اتهم سموتريش بمحاولة قلب الجيش إلى قوة مسيسة.

 وقال جالانت: “لن أسمح لأحد أن يحول الجيش إلى مليشيا في خدمة طرف أو آخر”، ودعم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، هاليفي، قائلا :”إنه لا يُسمح لأحد بالتدخل في عملية التعيين”.

وذكرت هيئة البث الإسرائيلية أن سموتريش واصل هجماته على هاليفي خلال الاجتماع، قائلًا إن “الجيش الإسرائيلي ورئيسه فشلا ليس فقط من الناحية التكتيكية والعملياتية، ولكن من الناحية النظرية”. ويصر هاليفي على المضي في حملة تعيينات تشمل عشرات الضباط الجدد.

إسرائيل تفقد الدعم الدولي.. بريطانيا تفرض شروطًا على إمدادات الأسلحة

2310d6d0 6e71 11ee a63b 1fd75bb76499 file 1697714269354 868380654

أفادت صحيفة “يديعوت إحرونوت” الإسرائيلية، الخميس 21 مارس 2024، بأن بريطانيا وضعت شروطًا لاستمرار توريد الأسلحة إلى إسرائيل.

وأوضحت الصحيفة، أن بريطانيا تطالب إسرائيل بالسماح للصليب الأحمر أو الدبلوماسيين بزيارة المحتجزين من قوة النخبة التابعة لحركة حماس، كجزء من شروط استمرار إمدادات الأسلحة، دون ذكر أية شروط أخرى.

ووصفت “يديعوت إحرونوت” بريطانيا بأنها “ربما تعتبر ثاني أكثر دولة صديقة لإسرائيل بعد الولايات المتحدة”، ويأتي هذا الطلب بزيارة محتجزي حماس عقب تقارير عن رفض إسرائيل زيارة سابقة للصليب الأحمر.

السفارة الأمريكية في روسيا حذرت من هجوم «كروكوس سيتي» قبل شهر

1 1701898كشفت وكالة “سبوتنيك” الروسية، أن السفارة الأمريكية في روسيا حذرت، قبل شهر، من الهجوم الإرهابي الذي استهدف مركز التسوق “كروكوس سيتي” بضواحي موسكو، والذي وقع مساء الجمعة 22 مارس 2024.

ووقع انفجار ضخم في قاعة حفلات موسيقية تابعة لمركز تسوق “كروكوس سيتي”، بعدما أطلق مسلحون يرتدون ملابس مموهة، النار في مركز التجاري وبعد ذلك ألقوا قنبلة يدوية أو قنبلة حارقة، ما أدى إلى اشتعال النيران، فيما كشفت وسائل إعلام روسية، عن مقتل 40 شخصًا وإصابة 100 آخرين في الهجوم في حصيلة أولية من الحادثة.

ربما يعجبك أيضا