العالم في أسبوع| قرار صادم لمحكمة العدل بشأن حرب غزة وأمريكا تدرس الانسحاب من سوريا

شروق صبري
العالم في أسبوع

محكمة العدل الدولية تطالب إسرائيل بوقف الإبادة الجماعية وليس وقف إطلاق النار، وإسرائيل تقيم منطقة عازلة على حدود قطاع غزة.. إليك نظرة على أبرز أحداث الأسبوع.


شهد هذا الأسبوع، اجتياح الفئران الخنادق الروسية والأوكرانية، وتهديد هجمات الحوثيين لاقتصاد إسرائيل، وتطوير الصين أسلحة بيولوجية في أماكن تفشي وباء كورونا.

وخلال الأسبوع، كشفت فرنسا عن 4 تحديات تواجهها في 2024، كما كشفت واشنطن أن إسرائيل لم تحقق أهدافها في غزة، ومن ناحية أخرى تسعى الولايات المتحدة للانسحاب من سوريا، ووقف التمرد في غرب إفريقيا.

قرار صادم لمحكمة العدل الدولية بشأن حرب غزة

أصدرت محكمة العدل الدولية في لاهاي حكما أوليًا، يوم 26 يناير 2024، في قضية جنوب إفريقيا التي ترى أن إسرائيل ارتكبت إبادة جماعية في غزة.

وفق هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”، فإن محكمة العدل الدولية اتخذت تدابير طارئة بحق إسرائيل في الدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا تتمثل عدم قيام الجيش الإسرائيلي بأي أعمال إبادة، ومنع ومعاقبة أي تصريحات تحرض على الإبادة في غزة، واتخاذ جميع الإجراءات لضمان وصول المساعدات لقطاع غزة. ولم تطالب المحكمة إسرائيل بوقف إطلاق النار في غزة.

حدود غزة

محكمة العدل الدولية

ممارسات إسرائيلية عدوانية على حدود قطاع غزة

قال وزير الخارجية، أنتوني بلينكن: “لقد كنا واضحين للغاية بشأن معارضتنا للتهجير القسري للمواطنين، وبشأن الحفاظ على السلامة الإقليمية لغزة، ولكن في ظل الصعوبة التي تواجهها الولايات المتحدة في الضغط على حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لوقف إنشاء المنطقة العازلة”.

وأشار بلينكن إلى أن واشنطن قد تقبل منطقة مؤقتة، قائلًا إن الأسئلة لا تزال قائمة حول “الترتيبات الانتقالية” عندما تتباطأ العمليات العسكرية الإسرائيلية.

وقالت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، يوم 25 يناير 2024، يتفق المسؤولون الإسرائيليون على أن المنطقة العازلة قد تكون مؤقتة، لكنهم لم يقدموا جدولا زمنيا للمدة التي قد تكون ضرورية. كما أنهم لم يصفوا علنًا حجم الشريط المخطط له أو أي تفاصيل أخرى.

أمريكا تخطط للانسحاب من سوريا

ليس من المفاجئ أن تعيد القوات الأمريكية في الشرق الأوسط تموضعها بعد هجوم 7 أكتوبر والتوترات في جميع أرجاء الشرق الأوسط التي تلت ذلك.

وبحسب ما ذكرته مجلة “فورين بوليسي” الأمريكية، يوم 24 يناير 2024، فإن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن لم تعد مهتمة بمواصلة عملياتها في سوريا التي بات “غير ضرورية”، ورغم عدم اتخاذ قرار المغادرة، تدرس الإدارة كيف ومتى يمكن أن يتم الانسحاب، وفق 4 مصادر داخل وزارتي الدفاع والخارجية، فإن هذه الخطوة قد تقود لعودة ظهور تنظيم داعش الإرهابي بعد سنوات من دحره.

أمريكا تخطط للانسحاب من سوريا

أمريكا تخطط للانسحاب من سوريا

الصين تطور أسلحة بيولوجية في أماكن تفشي «كورونا»

قال باحثون إن الجيش الصيني منخرط في تطوير أسلحة بيولوجية سرية، التي تُعد عنصرًا رئيسًا في استراتيجية بكين للحرب غير المتكافئة.

كشفت صحيفة واشنطن تايمز، يوم 24 يناير 2024، تفاصيل مبادرة التهديدات البيولوجية للحزب الشيوعي الصيني، وتفاصيل جديدة عن جهود جيش التحرير الشعبي الصيني، الذي يقول الباحثون إنه يتحكم في كل الأبحاث البيولوجية المدنية في الصين، لتطوير أسلحة بيولوجية.

ويطور الجيش الصيني أسلحة بيولوجية تحت ستار الأبحاث المدنية في أماكن مثل معهد ووهان لأبحاث الفيروسات، الذي يُعد المصدر الرئيس لتفشي فيروس كوفيد-19.

أبحاث صينية

أبحاث صينية

 

الفئران تجتاح الخنادق الروسية والأوكرانية

ظهرت أعراض مرعبة على المقاتلين الأوكرانيين، مثل التقيؤ، والنزيف من العين، وشرحت جندية أوكرانية، تلقّب بـ”كيرا”، معاناتها رفقة كتيبتها، من “وباء الفئران” خلال القتال في منطقة زاباروجيا الخريف الماضي.

وميدانيًّا، بات الموقف مروعًا حيث تكررت مشاهد تفشي الأمراض، وانتشار الجرذان، والآفات، والإصابة بالفطريات وبالأمراض غير المعروفة بين صفوف القوات الأوكرانية والروسية، في مشهد يذكر بحرب الخنادق في الحرب العالمية الأولى، وفقًا لتقرير نشرته شبكة “سي إن إن” الأمريكية الإخبارية يوم 24 يناير 2024.

الفئران تجتاح الخنادق الروسية والأوكرانية

الفئران تجتاح الخنادق الروسية والأوكرانية

واشنطن تسعى لوقف التمرد غرب إفريقيا

حث كبار الدبلوماسيين الأمريكيين، الذين يشعرون بالقلق إزاء انتشار التمرد عبر غرب إفريقيا، الدول المستقرة على ساحل المنطقة لعزل نفسها من خلال تحسين الخدمات الحكومية ومعالجة المظالم المثيرة للانقسام قبل فوات الأوان.

وزار وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن ساحل العاج، الثلاثاء 23 يناير 2024، للترويج لبرنامج أمريكي بقيمة 300 مليون دولار للمساعدة في دعم الحكومات على طول ساحل المحيط الأطلسي في إفريقيا، بما في ذلك حكومات بنين وغانا وغينيا وتوجو.

واشنطن تسعى لوقف التمردات غرب أفريقيا

واشنطن تسعى لوقف التمردات غرب إفريقيا

 

تحديات تواجه اقتصاد فرنسا في 2024

تشكل مستويات الديون غير العادية في الاقتصادات الكبرى بالعالم خطرًا على فرنسا، حيث تواجه تهديد ميزانية التقشف التي تؤثر مباشرة على الصحة المالية للأسر والمستهلكين.

وأشارت قناة “يورونيوز ” الإخبارية يوم 23 يناير 2024، إلى أن نقص العمالة يعد أحد التحديات الأكثر شيوعًا للقطاع الاقتصادي في فرنسا.  وإذا استمرت فرنسا في العمل على ارتفاع تكاليف الاقتراض وتباطؤ النمو، فهناك احتمال حقيقي أنها ستواجه واحدًا من أكبر العجز في الميزانية في أوروبا هذا العام.

اقتصاد فرنسا

اقتصاد فرنسا

الولايات المتحدة: إسرائيل لم تحقق أهدافها الحربية في غزة

أشارت تقديرات استخباراتية أمريكية إلى أن إسرائيل لم تحقق هدفها المتمثل في القضاء على حركة حماس في غزة.

وحسب ما نقلت صحيفة وول ستريت جورنال عن تقديرات وكالات الاستخبارات الأمريكية، قتلت القوات الإسرائيلية 20% إلى 30% فقط من مقاتلي حماس، وهي حصيلة تُظهر مرونة الحركة الفلسطينية بعد أشهر من الحرب التي حولت أجزاء كبيرة من قطاع غزة إلى أنقاض.

أفادت الصحيفة، في تقرير يوم 21 يناير 2024، نقلًا عن مسؤولين أمريكيين، أن التقديرات الأمريكية لخسائر حماس وجدت أن الحركة لا تزال تمتلك ذخيرة كافية لمواصلة ضرب إسرائيل والقوات الإسرائيلية في غزة لأشهر، وأن حماس تحاول إعادة تشكيل قوتها الشرطية في مناطق من مدينة غزة.

إسرائيل لم تحقق أهدافها الحربية في غزة

إسرائيل لم تحقق أهدافها الحربية في غزة

هجمات الحوثي تهدد اقتصاد إسرائيل

تشن جماعة الحوثي في اليمن هجمات على السفن في البحر الأحمر، ما أجبر الكثير من الشركات على تحويل مسار سفنها إلى طريق رأس الرجاء الصالح. وفي حين أن إسرائيل، التي تعتمد على البحر المتوسط أكثر من البحر الأحمر، أظهرت قدرًا من المرونة، يحذر الخبراء أن الهجمات تشكل تهديدًا على اقتصاد إسرائيل وقد تُسبب خسائر أكبر إذا استمرت في وجه ضربات الولايات المتحدة وحلفائها.

هجمات الحوثيين

هجمات الحوثيين

وفق تصريحات الرئيس التنفيذي لميناء إيلات لوكالة أنباء رويترز، في ديسمبر 2023، شهد الميناء، الذي يُعد موطئ قدم إسرائيل على البحر الأحمر، انخفاضًا بنسبة 85% في نشاط الشحن. أشارت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، يوم 20 يناير 2024، إلى توقعات بنك إسرائيل إلى أن الصادرات الإسرائيلية في 2024 انخفضت 1% عن توقعاته في نوفمبر الماضي.

ربما يعجبك أيضا