العراق يبحث تمويل التجارة مع تركيا بالعملة المحلية

أحمد السيد

يخطط العراق لزيادة الاعتماد على العملة المحلية في التبادلات التجارية مع تركيا، في محاولة لمكافحة أزمة الدولار واختلاف أسعار الصرف بين السعر الرسمي والسوق الموازية، وفقًا لتقرير الشرق السعودية، اليوم الاثنين 25 ديسمبر 2023.

وجه رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، بتشكيل لجنة عراقية – تركية لتنظيم التجارة والشراكة الاستراتيجية بين البلدين، ودعم استيرادات التجار العراقيين بالدينار.

العراق يبحث تمويل التجارة مع تركيا

من المخطط أن تمثل اللجنة قوى السوق، والمنظمات الاقتصادية العراقية والتركية، وستضم رابطة المصارف العراقية الخاصة، ومجلس الأعمال العراقي التركي، واتحاد الغرف التجارية العراقية، واتحاد المقاولين العراقيين.

كما قرر رئيس الوزراء العراقي فتح حوار مباشر حول موضوع “الصفقة المتكافئة”، وذلك من خلال التفاوض المباشر مع اتحاد المصدرين الأتراك، والبنك المركزي التركي، بالتنسيق مع البنك المركزي العراقي، وذلك لـ”وجود رغبة عالية لدى الطرف التركي بالدفع بالعملة المحلية”، وفقًا للمصدر ذاته.

تنفيذ الاتفاق

قال رئيس رابطة المصارف الخاصة العراقية وديع الحنظل، أنه سيتم التواصل مع الجانب التركي في الأيام المقبلة لتنفيذ الاتفاق، لافتًا إلى أن “عمليات الاستيراد ستموّل بالدينار العراقي”.

وأضاف الحنظل لوكالة الأنباء العراقية، أن “الجانب التركي أبدى مرونة كبيرة في تمويل التجارة من خلال الدفع بالدينار العراقي والتسديد للمورد بالليرة التركية”، معتبرًا أن “سعر صرف الدولار سيشهد انخفاضًا في السوق الموازية، بسبب الاتفاقات العراقية مع دول الجوار لتمويل التجارة الخارجية”.

ربما يعجبك أيضا