العراق يستورد الغاز من تركمانستان.. هل يتجاوز إيران؟

يوسف بنده
عاملان يتفحصان أنابيب لشركة الحفر العراقية في حقل الزبير النفطي بالبصرة، العراق، 5 يوليو 2022

يسعى العراق لإيجاد موارد جديدة للغاز الطبيعي بعيدًا عن الواردات الإيرانية لكن الحدود الجغرافية تمنعه من تجاوز إيران.


أعلنت وزارة النفط العراقية، إنها ستستورد الغاز من تركمانستان، وذلك لتلبية جزء من احتياجات محطات الطاقة الكهربية في البلاد.

وجاء هذا الإعلان يوم الخميس 24 أغسطس 2023، بعد زيارة وفد عراقي لدولة تركمنستان في آسيا الوسطى، لمناقشة عمليات شحن الغاز الطبيعي من تركمنستان إلى إيران ومن ثم إلى العراق.

rekghlrekhreggg

وقع اتفاق مقايضة الغاز مقابل النفط مدير مكتب رئيس مجلس الوزراء، إحسان ياسين العوادي، مع السفير الإيراني في بغداد محمد كاظم آل صادق

اتفاق لمقايضة الغاز

حسب تقرير لقناة الشرق، في 11 يوليو الماضي، وقعت بغداد وطهران اتفاقًا لمقايضة الغاز الإيراني بالنفط الخام العراقي، حسب ما أعلنه المكتب الإعلامي لمجلس الوزراء العراقي.

اقرأ أيضًا: النفط مقابل الغاز.. زيت الوقود هدف طهران من اتفاق المقايضة مع بغداد

وذكر البيان أن العراق يسعى لاستبدال الغاز الإيراني المستورد الذي يحتاج إليه لإنتاج الكهرباء، عبر خطة لتوفير حلول آنية، وأخرى متوسطة وطويلة الأجل تتضمن استيراد الغاز من تركمانستان وقطر.

ووضع العراق استيراد الغاز من تركمانستان على أجندتها، وهي دولة لديها 19.5 تريليون متر مكعب من الاحتياطيات، لكنها لا تتمتع بمكانة جيدة من حيث الإنتاج. ووصل إنتاج تركمانستان في عام 2020 إلى عتبة 59 مليار متر مكعب.

اقرأ أيضًا: بسبب الغاز.. العراق ضحية الصراع بين واشنطن وطهران

الغاز الإيراني

الغاز الإيراني

لا سبيل إلا إيران

حسب تقرير لوكالة إيلنا الإيرانية، أمس الاثنين، قال الخبير في شؤون الطاقة، ميرقاسم مؤمني، إن مساعي تركيا للدخول على الخط لنقل غاز تركمانستان إلى أراضيها ثم إلى العراق تواجه صعوبات فنية وقانونية، لأن النظام القانوني لبحر قزوين لم يتحدد بعد، ولأن تكلفة إنشاء خط أنابيب مرتفعة.

اقرأ أيضًا: لأغراض إنسانية.. إفراج متتالٍ عن أموال إيران المجمدة بالخارج

وأشار مؤمني إلى أن المشكلات الجيوسياسية في منطقة القوقاز تعيق تركيا عن الوصول إلى غاز تركمانستان، وبالتالي لا سبيل أمام العراق سوى الغاز الإيراني بوصفه الأرخص والأقرب، وكذلك الحصول على غاز تركمانستان في إطار الترانزيت والمقايضة مع إيران.

صادرات الغاز الإيراني إلى العراق

صادرات الغاز الإيراني إلى العراق

أزمة العقوبات

حسب الوكالة الإيرانية، يستورد العراق ما مجموعه 4.5 مليار دولار من الغاز والكهرباء من إيران، وجعلت العقوبات الأمريكية على قطاع الطاقة الإيرانية من الصعب الحصول على ثمن هذه الصادرات. ورغم أن واشنطن وافقت على عقود الطاقة بين العراق وإيران لتزويد العراق بالكهرباء والغاز، ضغطت على بغداد لتقليل اعتمادها على واردات الطاقة من إيران.

ولجأت الدولتان، بسبب مشكلات تسوية المستحقات المالية، إلى خيار مقايضة السلع لمبادلة الغاز الإيراني بالنفط الخام العراقي، ولكن يبدو أنه ما دامت استمرت العقوبات ستبقى المشكلات قائمة، لذا تسعى دولة العراق التي تواجه تحديات في توفير الوقود لمحطات توليد الكهرباء لإيجاد وسائل أخرى للحصول عليه.

اقرأ أيضًا: ماذا وراء السماح بحصول إيران على أموالها من العراق؟

ربما يعجبك أيضا