«الفئة 6».. دراسة أمريكية تضيف تصنيفًا جديدًا للأعاصير

دراسة تقترح فئة افتراضية جديدة لمقياس الأعاصير ذات سرعات أكبر من 192 ميلًا

بسام عباس
تصنيف جديد للأعاصير

وجدت دراسة أمريكية أن الأعاصير أصبحت قوية للغاية بسبب أزمة المناخ، ما يتطلب توسيع تصنيفها ليشمل الأعاصير من الفئة “6”، لتضاف إلى المقياس من المستوى 1 إلى 5.

وقالت الدراسة الأمريكية إنه يوجد 5 عواصف يمكن تصنيفها وفقًا للمقياس الجديد، وأن الفئة 6 التي ستشمل جميع الأعاصير ذات الرياح المستمرة التي تبلغ سرعتها 192 ميلًا في الساعة أو أكثر.

الأعاصير والاحتباس الحراري

أوضحت صحيفة “الجارديان” البريطانية، الثلاثاء 6 فبراير 2024، أن باحثين من مختبر لورانس بيركلي الوطني الأمريكي، أجروا دراسة كشفت عن أن حدوث مثل هذه الأعاصير الضخمة أصبح أكثر احتمالًا بسبب الاحتباس الحراري، جراء ارتفاع درجة حرارة المحيطات والغلاف الجوي.

وقدمت الدراسة، التي نشرتها مجلة Proceedings of the National Academy of Sciences، اقتراحًا لتوسيع “مقياس أعاصير سافير-سيمبسون” المستخدم في قياس الأعاصير، مشيرة إلى أن سرعة الأعاصير تتخطى 192 ميلًا في الساعة، ومن الصعب حتى تخيلها، وأن الوقوع في هذا النوع من الأعاصير أمر سيئ جدًا.

وذكرت الصحيفة أن المقياس يصنف أي إعصار تبلغ سرعات الرياح القصوى فيه 74 ميلا إلى 95 ميلًا في الساعة، ليكون إعصارًا من الفئة 1، مع ارتفاع المقياس كلما زادت سرعة الرياح، بحيث تصنف سرعات الرياح بين 158 ميلًا في الساعة أو أكثر من الفئة 5 للأعاصير.

Barber Shop located in Ninth Ward, New Orleans, Louisiana, damaged by Hurricane Katrina in 2005

تأثير مدمر لإعصار كاترينا عام 2005

أعاصير من الفئة 6

قال فريق البحث إن ارتفاع درجات حرارة المحيطات يساهم في حدوث أعاصير أكثر شدة وتدميرًا، وتساءلوا عما إذا كانت الفئة 5 كافية لوصف مخاطر الأضرار الناجمة عن مثل هذه الأعاصير، وتوصلوا إلى فئة افتراضية لمقياس الرياح وهي الفئة 6 التي تشمل العواصف ذات سرعات الرياح الأكبر من 192 ميلًا في الساعة.

وأفادت الصحيفة أن العدد الإجمالي للأعاصير لا يرتفع بسبب أزمة المناخ، ولكن الباحثين وجدوا أن شدة العواصف الكبرى زادت بشكل ملحوظ خلال سجل الأعاصير الذي دام 40 عامًا، مشيرة إلى أن المحيط شديد الحرارة يوفر طاقة إضافية لتكثيف الأعاصير سريعًا، مدعومًا بجو أكثر دفئًا ومليئًا بالرطوبة.

وأضافت أن “مقياس سافير-سيمبسون” لم يكن مقياسًا كاملًا للمخاطر التي يتعرض لها الناس بسبب الإعصار، والذي يأتي في الغالب عن طريق هطول الأمطار الغزيرة والفيضانات الساحلية وليس الرياح القوية نفسها، لكن الفئة 6 ستسلط الضوء على المخاطر المتزايدة التي يجلبها الإعصار.

ربما يعجبك أيضا