المليشيات الشيعية.. مهمة أمنية لتأمين مصالح إيران الاقتصادية

يوسف بنده

تتبلور مهمة جديدة للمليشيات الشيعية الموالية لإيران في المنطقة، في إطار حماية مصالحها الاقتصادية.


بدأت المليشيات الشيعية الموالية لإيران في العراق “الحشد الشعبي” تتولى مهمة مستمرة تتعلق بتأمين زيارات العتبات الشيعية المقدسة طوال العام.

وحسب موقع المعلومة العراقي، أمس السبت 23 سبتمبر 2023، فقد استنفر اللواء 42 بالحشد الشعبي، قواته لتأمين الطرق والمناطق المحيطة بمدينة سامراء، بالتزامن مع ذكرى الإمام الحسن العسكري.

قاآني في سوريا

قاآني في سوريا

مهمة أخرى في سوريا

حسب تقرير شبكة العربية، الجمعة الماضي، فقد زار قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، إسماعيل قاآني، سوريا، وأشرف على مناورات لقوات موالية لإيران وأخرى مشتركة مع الجيش السوري.

اقرأ أيضًا| نحو مياه المتوسط.. تدشين خط سكة حديد «شلمجة-البصرة» بين إيران والعراق

وحسب وكالة تسنيم الإيرانية، الخميس الماضي، بحث قاآني مع مسؤولين سوريين كبار سبل التصدي للتحديات العسكرية والأمنية التي تواجه سوريا، وتأتي زيارته في خضم تشديد إسرائيل لهجماتها ضد المواقع الإيرانية على الأراضي السورية، ومع تصاعد التوتر بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية المدعومة من طهران.

قآني

قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، إسماعيل قاآني

شركة أمنية

وفق مصدر للجريدة الكويتية، اليوم الأحد، فقد زار قاآني لبنان قبل توجهه إلى سوريا، والتقى الأمين العام لحزب الله، حسن نصرالله، وتسعى طهران لتأسيس شركة أمنية تضم مقاتلين من العراق ولبنان وسوريا، وتشرف عليها إيران، تهدف إلى حماية الشركات الصينية العاملة في بغداد وواشنطن.

اقرأ أيضًا: هل تنشئ إيران ميناء الخليج الكبير لمنافسة الفاو العراقي؟

ويأتي هذا في وقت يتوقع فيه أن تزيد الصين من استثماراتها في قطاع استخراج الطاقة في سوريا والعراق، بعد زيارة الرئيس السوري، بشار الأسد، إلى بكين، وهو ما يستوجب شركات أمنية لحماية حقول النفط والغاز.

اقرأ أيضًا: ما غاية إيران من الربط السككي مع مدينة البصرة العراقية؟

اقرأ أيضًا: عبر ممر «شمال – جنوب».. إيران محطة الربط بين الهند وروسيا

وحال إتمام إيران والعراق وسوريا خط السكك الحديدية التجاري الذي يربط بين إيران وسواحل سوريا مرورًا بالعراق، ستوجد أهمية بالغة لمثل هذه الشركة الأمنية لتأمين التجارة القادمة من آسيا الوسطى والصين نحو سواحل البحر المتوسط، ما يدعم ممر إيران التجاري شمال-جنوب.

اقرأ أيضًا: خط سكك حديد يضع إيران على مسار حركة التجارة بين دول «بريكس»

ربما يعجبك أيضا