انخفاض مفاجئ للتضخم في بريطانيا خلال يناير الماضي

التضخم في بريطانيا ينخفض إلى -6% خلال يناير

محمود عبدالله

كشف مكتب الإحصاءات الوطنية البريطاني، اليوم الأربعاء 14 فبراير 2024، عن أرقام مفاجئة لمعدل التضخم في البلاد، إذ بلغ 4% على أساس سنوي في يناير الماضي، بدلاً من التوقعات 4.2%، بدعم تخفيف أسعار الأثاث والسلع المنزلية والمواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية.

وعلى أساس شهري، انخفض مؤشر أسعار المستهلكين الرئيسي البريطاني إلى -0.6% بدلاً من -0.3%، ليعود إلى المنطقة السلبية بعد الزيادة المفاجئة في ديسمبر بنسبة 0.4% على أساس شهري و4% سنويًا، وفق ما أوردته العربية.

مؤشر أسعار المستهلك

قال مكتب الإحصاءات، إنه جاءت أكبر مساهمة تصاعدية في التغير الشهري في كل من المعدلات السنوية لمؤشر أسعار المستهلك والتضخم السنوي من الإسكان والخدمات المنزلية التي تشمل رسوم الغاز والكهرباء بشكل أساسي، في حين جاءت أكبر مساهمة هبوطية من الأثاث والسلع المنزلية والمواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية.

وجاء رقم مؤشر أسعار المستهلك الأساسي الذي يتم مراقبته عن كثب والذي يستثني أسعار المواد الغذائية والطاقة والكحول والتبغ المتقلبة عند 5.1% سنويًا، أي أقل من التقدير المتفق عليه عند 5.2%، وعلى أساس شهري، انخفض مؤشر أسعار المستهلك الأساسي إلى -0.9%، أي أقل من التوقعات عند -0.8%.

ربما يعجبك أيضا