باستخدام «القرفة».. نتائج واعدة لتطوير منتجات تعزز نمو الشعر

دراسة يابانية: «القرفة» تحتوي على حمض يساعد في نمو الشعر بغزارة

بسام عباس
فوائد القرفة

رغم أن العلاجات الحالية لتساقط الشعر، أو الثعلبة، تساعد في إدارة الأعراض، إلا أن لها آثار جانبية ونتائج مختلطة، ولكن ماذا إذا كان مفتاح الشعر الأكثر كثافة وصحة موجود في توابل المطبخ؟

وكشف باحثون من جامعة يوكوهاما اليابانية عن أن حمض السيناميك، وهو مركب موجود في القرفة، يمكن أن يقدم طريقة جديدة واعدة لتعزيز نمو الشعر.

 تحفيز نمو الشعر

أوضح موقع (Study Finds)، في تقرير نشره الأربعاء 27 مارس 2024، أن البحث المنشور في مجلة (Scientific Reports) يعتمد على النتائج السابقة التي تظهر أن هرمون الأوكسيتوسين يمكن أن يحفز نمو الشعر عن طريق استهداف مستقبل يسمى OXTR في بصيلات الشعر.

وأضاف أن الأوكسيتوسين نفسه يعتبر مرشحًا سيئًا لعلاج تساقط الشعر، لأنه جزيء كبير يتحلل بسرعة ولا يمكنه اختراق الجلد بسهولة، ولكن حمض السيناميك، وهو مركب ضئيل مستقر يزيد من تعبير OXTR، من المحتمل أن يحاكي تأثيرات الأوكسيتوسين على نمو الشعر.

زراعة شعر ثلاثي الأبعاد

قال الموقع إن الباحثين عالجوا خلايا فروة الرأس البشرية، التي تسمى الخلايا الحليمية الجلدية، بتركيزات مختلفة من حمض السيناميك، ووجدوا أنه عند جرعات تصل إلى 500 ميكروجرام/مل، زاد المركب من التعبير ليس فقط عن OXTR ولكن أيضًا عن العديد من الجينات الرئيسية المرتبطة بنمو الشعر.

وأجرى الباحثون زراعة بصيلات شعر بشرية حقيقية في المختبر باستخدام نظام زراعة ثلاثي الأبعاد خاص طوروه سابقًا، وعند معالجتها بحمض السيناميك، تنمو البصيلات بهياكل تشبه عمود الشعر أطول بمقدار 1.25 مرة من البصيلات غير المعالجة.

علاجات أفضل لتساقط الشعر

وحذر الباحثون من ضرورة إجراء المزيد من التجارب قبل استخدام مستخلصات القرفة في علاجات تساقط الشعر، لافتين إلى أن الخطوة التالية هي اختبار علاجات حمض السيناميك الموضعية على الفئران التي تعاني من تساقط الشعر لتحديد الجرعات المثالية وتحديد أي آثار جانبية.

وأوضح الموقع أن نتائج الدراسة تقدم تقدمًا جديدًا ومثيرًا في البحث عن علاجات أفضل لتساقط الشعر، ومن خلال استهداف مسار الأوكسيتوسين بجزيء صغير ومستقر مثل حمض السيناميك، قد يتمكن الباحثون من تطوير علاجات أكثر فعالية وأسهل في الاستخدام من الخيارات الحالية.

ربما يعجبك أيضا