بعد إغراق أمريكا للزوارق الحوثية.. الصراع يتصاعد في البحر الأحمر

لأول مرة يستهدف الحوثيين الولايات المتحدة مباشرة.. ماذا حدث؟

شروق صبري
مرصد مراكز الأبحاث| تراجع دعم أوكرانيا.. وهجمات الحوثيين.. ونهج تركيا في إفريقيا

ذكرت القيادة المركزية الأمريكية أن مسلحين حوثيين أطلقوا النار على مروحيات أمريكية ردا على هجوم على سفينة تجارية.


تعرضت مروحيات عسكرية أمريكية لإطلاق نار من الحوثيين المدعومين من إيران في البحر الأحمر، صباح اليوم الأحد 31 ديسمبر 2023، وردت المروحيات الأمريكية على الفور بإطلاق النار، مما أدى لإغراق 3 زوارق للحوثيين ومقتل من كانوا على متنها.

هذا الحادث بمثابة تصعيد كبير في هجمات الحوثيين في البحر الأحمر، حيث شنوا عشرات الهجمات الصاروخية وبطائرات بدون طيار ضد السفن التجارية ردًا على حرب إسرائيل في غزة، وكانت هذه هي المرة الأولى منذ الحرب بين إسرائيل وحماس التي يُعرف فيها أن الحوثيين المتمركزين في اليمن يستهدفون الولايات المتحدة بشكل مباشر، من خلال القوات التي انتشرت في المنطقة لحماية السفن التي تعبر ممرًا مائيًا حيويًا للشحن العالمي.

هجوم على الحاويات

قالت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، اليوم الأحد 31 ديسمبر 2023، إن الاشتباك وقع بعد أن تعرضت سفينة حاويات تجارية لهجوم من المقاتلين الحوثيين في قوارب صغيرة وأصدرت نداء استغاثة، وأكد الجيش الأمريكي أن طائرات الهليكوبتر التابعة للبحرية سترد، وأثناء إصدار نداءات شفهية للقوارب الصغيرة، أطلقت القوارب الصغيرة النار على الولايات المتحدة.

وفي الأشهر الأخيرة، شنت القوات الأمريكية هجمات انتقامية في سوريا والعراق ضد الميليشيات المدعومة من إيران، والتي استهدفت القوات الأمريكية، واعترف البنتاجون بمقتل مسلحين في واحدة على الأقل من تلك الضربات، لكن الولايات المتحدة لم توجه ضربة مباشرة إلى الحوثيين في اليمن، حيث يسيطرون على مساحة كبيرة من شمال البلاد، خوفًا من أن التصعيد قد يؤدي إلى تأجيج الحرب في غزة وفي الشرق الأوسط.

البحرية الأمريكية في البحر الأحمر

البحرية الأمريكية في البحر الأحمر

إغراق 3 قوارب

وفقًا للقيادة المركزية، اقترب المسلحون الحوثيون على متن قوارب صغيرة إلى مسافة 20 مترًا من السفينة ميرسك هانغتشو المملوكة للدنمارك، والتي ترفع علم سنغافورة صباح اليوم الأحد، وهاجموها وحاولوا الصعود على متنها، وقالت القيادة المركزية إن المروحيات التابعة للبحرية التي استجابت لنداءات الاستغاثة من السفينة، وتعرضت بعد ذلك لإطلاق نار من الزوارق الصغيرة أثناء محاولتها التعامل معها لفظيًا. حسب ما ذكرته  صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية.

من جانبها، ردت مروحيات البحرية الأمريكية بإطلاق النار دفاعًا عن النفس، مما أدى إلى إغراق 3 من القوارب الصغيرة الأربعة ومقتل أفراد الطاقم، وفر القارب الرابع من المنطقة، بينما لم تتعرض المروحيتين يو إس إس أيزنهاور ويو إس إس جرافلي لأضرار.

ميرسك تعطل العبور فى البحر الأحمر

قالت شركة “ميرسك” في بيان عبر البريد الإلكتروني بعد الهجوم إنها أخرت جميع عمليات العبور في المنطقة لمدة 48 ساعة، وأضافت أن السفينة ميرسك هانغتشو كانت في طريقها من سنغافورة عندما وقعت الهجمات، وتم الإبلاغ عن سلامة طاقمها.

ويعطل الحوثيون أحد أكثر طرق الشحن ازدحامًا في العالم منذ بدء الحرب في غزة، قائلين إن تلك الهجمات للتضامن مع الفلسطينيين.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، قال المسلحون الحوثيون إنهم سيواصلون “عمليتهم العسكرية” في البحر الأحمر، بعد أن أعلنت الولايات المتحدة تشكيل تحالف بحري متعدد الجنسيات لحماية الشحن التجاري عبر المنطقة، وجاء قرار ميرسك بتأخير الشحن يوم الأحد بعد 3 أيام من إعلانها استئناف العبور عبر المنطقة، مستشهدة بالحماية الأمنية التي يوفرها التحالف البحري بقيادة الولايات المتحدة.

حارس الازدهار

هذا هو الهجوم الثالث والعشرون الذي يشنه الحوثيون خلال نحو 6 أسابيع، بحسب الولايات المتحدة. ودفعت هذه الحوادث بعض الشركات إلى تجنب البحر الأحمر، وإعادة توجيه سفنها حول رأس الرجاء الصالح، مما أدى إلى ارتفاع أسعار الشحن حتى مع زيادة التأخير في الرحلات الطويلة.

ولم يصدر أي بيان فوري عن الحادث من الحوثيين، وكان المتحدث العسكري باسم الحوثيين، يحيى سريع، قد قال مؤخرًا إن الجماعة ستواصل هجماتها حتى يتوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وأعلنت الولايات المتحدة هذا الشهر أنها شكّلت قوة عمل بحرية لمحاولة ضمان المرور الآمن للسفن التجارية في البحر الأحمر، ويضم أعضاء المبادرة الأمنية، التي تسمى عملية حارس الازدهار، البحرين وبريطانيا وفرنسا وإيطاليا وهولندا.

ربما يعجبك أيضا