نصائح لاستعادة النشاط البدني والذهني بعد انتهاء إجازة العيد

علي محمد
كيف تستعيد طاقتك للعمل بعد انتهاء إجازة عيد الأضحى

استعادة النشاط البدني والذهني، خاصة بعد انتهاء إجازة عيد الأضحى الطويلة، أمر يحتاج إلى مزيد من الإجراءات.

هذا ما كشفه بعض الخبراء علم النفس، ففي هذا الصدد، قدم أستاذ الطب النفسي بجامعة الزقازيق، الدكتور وائل أبو هندي، عدة نصائح تساعد الأشخاص على العودة إلى العمل من جديد، أبرزها الحرص على النوم في وقت مبكر.

اقرأ أيضًا: أفضل أطعمة صحية لمن تجاوز سن الـ50

ماذا تفعل بعد انتهاء إجازة العيد؟

قال أبو هندي، في مداخلة هاتفية مع برنامج التاسعة،  عبر القناة الأولى المصرية: “المشكلة الفعلية هو أن أغلب الأشخاص لا يستطيعون الفصل بين الإجازة والعمل، فهم لا يدركون القيمة والفائدة الحقيقية من الإجازات، وكل ما يفعلونه هو ترك الشغل ولكن دون ترك التفكير فيه، أو استخدام الهاتف لفترات أقل للاسترخاء”.

اقرأ أيضًا: ماذا يحدث لجسمك عند تناول كميات كبيرة من اللحوم؟

وأضاف، خلال حديثه مع الإعلامية داليا أشرف: “يجب أن ندرك الاستمتاع وتقضية الإجازة بطريقة صحيحة، وهذا هو الفارق بيننا وبين الغرب، فهم يقضون إجازتهم فعليًّا، على عكسنا، فنحن لا نقوم بأي أنشطة تؤدي إلى الاسترخاء”.

اقرأ أيضًا: استشاري مناعة يوضح لـ«رؤية» أضرار الأسبرتام في المشروبات الغازية

التفكير في الأشياء الإيجابية

نصح أستاذ الطب النفسي المشاهدين باستغلال الساعة الأولى من اليوم في التفكير بالأشياء الإيجابية في حياتهم ويومهم، واسترجاعها والتفكير في النعم وحمد اللَّه عليها، موضحًا أنه ثبت علميًّا فائدة هذا النشاط على بث الطاقة الإيجابية في نفس الفرد وشعوره بالراحة والاسترخاء.

 

وأضاف أبو هندي: “تحدث اضطرابات في النوم والطعام كثيرًا في أثناء الإجازات، لهذا أنصح بممارسة الرياضة لأن الشخص الرياضي يستعيد طاقته وحيويته بسهولة، وهنا لا أقصد الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية”.

اقرأ أيضًا| بطريقة صحية.. كيف تخسر وزنك الزائد بعد عيد الأضحى؟

وأوضح أنه يمكن الاكتفاء بالمشي يوميًّا لمدة نصف ساعة على الأقل، وأن يضع الفرد تصورًا لما سينجزه بعد العودة إلى العمل، وأن يعود تدريجيًّا ويدرك أنه لن يكون بكامل قوته وقدراته في الفترات الأولى من عمله بعد الإجازة، لأن الأمر سيعود بالتدريج.

ربما يعجبك أيضا