بعد تنحي والدته.. تنصيب فريدريك العاشر ملكًا للدنمارك

الملك فريدريك العاشر يعتلي عرش الدنمارك

شيرين صبحي

بعد تنحي الملكة مارجريت الثانية، نصبت الدنمارك نجلها فريدريك العاشر، ملكًا على عرش البلاد.

وقالت رئيسة الوزراء ميتي فريدريكسن خلال تقديم فريدريك العاشر من شرفة قصر كريستيانسبورج، أمام حوالى 100 ألف شخص اليوم الأحد 14 يناير 2024: “تنازلت جلالة الملكة مارجريت الثانية عن العرش.. عاش جلالة الملك فريدريك”.

تنصيب فريدريك العاشر ملكًا

قال الملك الجديد الذي كان يرتدي زيًا عسكريًا: “نجحت والدتي في توحيد مملكتها مثل قلائل آخرين، وآمل أن أصبح ملكًا موحدًا للمستقبل”، فيما كان يمسح دموعًا ذرفها خلال أول لقاء مع رعيته، وفق وكالة الصحافة الفرنسية.

وأضاف: “إنها مسؤولية أتحملها باحترام وفخر وكثير من الفرح”.

مارجريت الثانية تتنازل عن العرش

ووقعت الملكة مارجريت الثانية قرار تنازلها عن العرش، خلال انعقاد مجلس الدولة، في حدث تشهده المملكة الإسكندنافية للمرة الأولى منذ 900 سنة، لإبنها البكر البالغ 55 عامًا.

وأظهرت الصور التي بثها التلفزيون، مارجريت الثانية وهي توقع الوثيقة قبل أن تنهض وتشير إلى فريدريك كي يجلس على مقعدها، ثم تركت المجلس قائلة “ليحمي الله الملك” وهي تحبس دموعها.

تنحي الملكة

كانت خطوة الملكة بإعلان تنحيها على التلفزيون خلال التمنيات التقليدية لعيد الميلاد في 31 ديسمبر مُفاجئة. ولم يُبلغ أفراد عائلتها بها سوى قبل 3 أيام.

الا أن قرار الملكة التي خضعت لعملية جراحية كبيرة في الظهر عام 2023، لقي تقبّلًا سريعًا لدى العائلة والشعب، ويؤيد أكثر من 80% من الدنماركيين قرار مارجريت التي ستحتفظ باللقب الملكي، وستستمر في تمثيل العائلة الملكية خلال الاحتفالات الرسمية.

ربما يعجبك أيضا