بعد عودة الطيران الروسي.. مفاوضات جديدة وخطط مصرية في الطريق

إبراهيم جابر

رؤية – إبراهيم جابر:

القاهرة – بدأت الحكومة المصرية خطواتها الأولى لتنفيذ خطتها لجذب السياح الروس، عقب عودة الطيران الرسمي بين البلدين، اليوم، بعد توقف دام أكثر من عامين، بسبب حادث تحطم طائرة ركاب روسية كانت في رحلة من مطار شرم الشيخ إلى سان بطرسبورج، عام 2015، أدت لمقتل 224 شخصًا.

“مفاوضات جديدة”

وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن روسيا ومصر ستواصلان العمل على استئناف الرحلات في المسارات الأخرى بين البلدين بعد استئناف الرحلات الجوية بين موسكو والقاهرة، متابعا: “أؤكد أنه يتم استئناف الرحلات الجوية بين عاصمتي دولتينا، والعمل على استئناف المسارات الأخرى سيستمر”.

وأكد بوتين ـ في كلمة اليوم الأربعاء، خلال تسلمه أوراق اعتماد 17 سفيرا أجنبيا جديدا لدي روسيا الاتحادية من بينهم سفير مصر ـ أن هناك علاقات استراتيجية تجمع بين مصر وروسيا، موضحا أن التعاون بين البلدين يحمل طابعا فعالا، على رأسه التعاون في بناء أول محطة نووية.

وأشار الرئيس الروسي في تصريحاته إلى أن مصر وروسيا مواقفهما متقاربة وأحيانا متطابقة، وأن هناك علاقات ثنائية تنمو بسرعة في كثير من القطاعات، وأنه تم التوقيع علي العديد من القطاعات المشتركة.

“خطط جديدة”

ووضعت الحكومة المصرية بالاتفاق مع شركات السياحة المحلية والروسية واتحاد الغرف السياحية خطط وبرامج عديدة لجذب السياح الروس مرة أخرى، وذكرت وسائل إعلام محلية، أن هيئة تنشيط السياحة لديها خطة جاهزة للترويج للسياحة المصرية في روسيا في انتظار قرار استئناف الطيران من كافة المدن الروسية، موضحة أنها ستبدأ أولا في تقييم نتائج عودة الطيران المنتظم في أبريل المقبل، وستتخذ بناءً عليه خطواتها المقبلة.

وقال عمرو العزبي، مستشار وزير السياحة المصرية للتسويق والترويج، إن 10 شركات سياحية روسية تخطط لبيع تذاكر الطيران المباشر للمقاصد المصرية، مشيرا إلى أن شركات السياحة الروسية تتفاوض مع شركائها فى مصر حول الفنادق الخاصة وتقديم العروض للسياح.

وأضاف، أن بيع التصاريح السياحية سيبدأ بشكل فوري، وأن وزارة السياحة المصرية ستقدم  عروض لمنظمي الرحلات السياحية المحلية، للنظر فى إمكانية تنظيم رحلات سياحية للمواطنين الروس في البحر الأحمر، الغردقة وشرم الشيخ، عبر القاهرة.

وأكد مصطفى خليل، نائب رئيس الاتحاد المصرى للغرف السياحية، تشكيل وزارة السياحة المصرية لجنة برئاسة الدكتورة عادلة رجب نائبة الوزير لوضع خطة لضمان عودة السياح الروس بشكل يليق بسمعة المقصد السياحى المصري، لافتا إلى أن اللجنة بدأت عملها بالتأكد من جاهزية المدن السياحية لاستقبال السياح.

وذكر خليل أن اللجنة ستناقش أيضا الخطة الترويجية لمصر بالسوق الروسي، والتي تتضمن التعاقد مع شركات إدارة القطارات والمترو في روسيا، لتوفير خدمة شبكات الإنترنت ” الواى فاى” باسم مصر لكافة مستخدمى وسائل النقل، مشيرا إلى أن المواطن الروسي عقب البحث عن شبكات الإنترنت “الواى فاى” سيظهر اسم مصر وكافة المعلومات عن المقصد السياحي، وسيقوم المستخدم بتسجيل بياناته على الشبكة، وسيتم إرسال كافة المعلومات والأنشطة السياحية التي تخص مصر.

ولفت إلى أنه سيتم عمل قوافل سياحية لعقد ورش عمل بين الشركات المصرية ونظيرتها الروسية للتعرف على تنوع المقصد السياحى وأن مصر ليست شرم الشيخ والغردقة فقط، وأنه تم إعداد برامج سياحية بسعر يبدأ من 650 إلى 700 دولار للفرد شاملة تذكرة الطيران، معلنا عن بدء الترويج لمنطقة ” العين السخنة” و”الإسكندرية” سيتم عمل برامج لتشغيل الفنادق والمنتجعات الـ4 نجوم.

وتابع: “تم إعداد برامج لزيارة “الأقصر – أسوان – القاهرة” للسياحة الثقافية، للدخول للسوق الروسي بمنتجات جديدة لم يراها من قبل، مؤكدا أن هذه البرامج ستتيح لكافة الشركات الصغيرة والمتوسطة العمل بالسوق الروسية”، متوقعا أن تستقطب مصر خلال عام 2018 ما يزيد عن 300 ألف سائح، محققا إيرادات سياحية تزيد عن 240 مليون دولار، وأن متوسط أسعار البرامج السياحية بما فيها متوسط إنفاق السائح الروسي لن تقل عن 700 دولار في الرحلة.

“السياحة الثقافية والأثرية”

وذكر  على عقدة، المدير التنفيذي بأحد الشركات السياحية الكبرى، أنه تم إعداد عدد من الخطط قصيرة الأجل لحين عودة الطيران “الشارتر”، موضحا أنه تم تجهيز برامج سياحية لزيارة مصر لمدة أسبوع بقيمة 4 آلاف دولار شاملة تذكرة السفر الدولى والداخلى، وأن البرنامج يشمل زيارة القاهرة لمدة 3 أيام وعدد من الجولات السياحية، ثم التوجه لزيارة الغردقة أو شرم الشيخ لمدة 4 أيام عبر الخطوط الداخلية لمصر للطيران.

وأضاف علي عقدة أن الدمج بين السياحة الثقافية والشاطئية بداية لجذب شرائح جديدة من السائحين الروس للسياحة التاريخية والأثرية في مصر التي تمتلك فيها مصر ميزة تنافسية عالية، مشيرا إلى أن طبيعة السائح الروسى يفضل السياحة الشاطئية، متوقعا أن تحدث انفراجة قريبا ويتم الإعلان عن تسيير الرحلات لمطارات المدن السياحية.

ربما يعجبك أيضا