بعد غياب 16 عامًا.. الرئيس الكوري في القاهرة لتعزيز التعاون وبحث اتفاقية التجارة الحرة

إبراهيم جابر

رؤية – إبراهيم جابر:

القاهرة – تستعد جمهورية مصر العربية، لاستقبال الرئيس الكوري الجنوبي مون جيه إن، الأربعاء المقبل وحتى الجمعة؛ في زيارة هي الأولى لرئيس كوري جنوبي إلى القاهرة منذ 16 عامًا، والتي من المقرر أن يلتقي خلال الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية وزيادة التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين، إذ سيتم تشكيل فريق مصري كوري للعمل على اتفاقية التجارة الحرة من أجل تعزيز التجارة.

“زيارة تاريخية”

السفير الكوري الجنوبي بالقاهرة، هونج جين ووك؛ أعلن اليوم (الأحد)؛ أن مون سيصل القاهرة قادما من المملكة العربية السعودية ولقائه ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، مبينا أن الزيارة تأتي في إطار اتفاقية الشراكة التي تم توقيعها خلال 2016 أثناء زيارة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي كوريا الجنوبية.

وأوضح السفير الكوري في مؤتمر صحفي، أن الزيارة هي الأولى لرئيس كوري منذ 16 عاما تهدف إلى تعزير العلاقات الثنائية بين الجانبين، وأن الرئيس مون سيتابع المشاريع التي تمت خلال الفترة الماضية والمشاريع التي ستتم مستقبلا بين البلدين، مشيرا إلى أن هذه أول زيارة للقارة الأفريقية التي يقوم بها الرئيس الكوري الجنوبي خلال فترة رئاسته، وأن الزيارة تشمل دولتين يستضيفان قمم المناخ المقبلة كوب27 في مصر وكوب 28 في الإمارات.

وأضاف أن التعاون الذي يتم في كوريا الجنوبية والإمارات يشمل التعاون في الطاقة النووية، وكذلك من المقرر عمل اتفاقيات في مشاركة كوريا لمنطقة الضبعة في مصر، لافتا إلى أن كوريا الجنوبية تعكف على تعزيز العلاقات مع الدول التي يزورها الرئيس لأنها مركز الشرق الأوسط وأفريقيا.

وذكر السفير أن عام 2022 يشهد مرور الذكرى 60 عاما على إنشاء أول قنصلية كورية في مصر، منوها بأن الزيارة الرئاسية كانت مقررة في مارس 2021 لكن تم تأجيلها بسبب ظروف وباء كورونا، معربا عن سعادته لإتمامها في 2022، وأنه رغم ظروف كورونا وظهور متغير أوميكرون ورغم إطلاق صواريخ من كوريا الشمالية ، وهى أسباب كان يمكن أن تؤجل الزيارة مرة أخرى، إلا أن الزيارة تمت وهذا “يجعلني فخورا”.

“تفاصيل الزيارة”

وقال: إن الرئيس الكوري الجنوبي يصل 19 يناير وفي 20 يناير سيكون هناك مراسم استقبال رسمية وقمة رئاسية، وسيكون هناك مؤتمرا للتوقيع على الاتفاقيات التي سيتم التوصل إليها خلال الزيارة يتبع ذلك مؤتمرا صحفيا، متابعا: “سيكون هناك حفل غداء بدعوة من الرئيس المصري”.

وأضاف أنه سيكون هناك مؤتمرا لمناقشة الصناعات الخضراء والطاقة الشمسية والمتجددة وإمكانية التعاون بين البلدين، مشيرا إلى أنه سيتم بحث التعاون في مجالات السكك الحديدية والسيارات الكهربائية وتحلية مياه البحر والصناعات الإلكترونية والصناعات خلال الزيارة بوجه عام.

ولفت السفير الكوري إلى وجود مكانية لإنشاء خط سكة حديد يربط بين الأقصر إلى السد العالي من قبل الشركة الكورية التي تقوم الآن بإنشاء خط السكك الحديدية بين الأقصر ونجع حمادي، مسلطا الضوء على أبرز النماذج الناجحة للتعاون مع مصر من خلال شركتي سامسونج وإل جي، والتي تنتج منتجات يكتب عليها “صنع في مصر” وبأيدي مصرية، وأن صادرات مصر من الإلكترونيات تتم بالتعاون مع الجانب الكوري.

 “اتفاقية التجارة الحرة”

وأعلن السفير هونج أنه سيتم إنشاء فريق مصري كوري للعمل على اتفاقية التجارة الحرة من أجل تعزيز التجارة، مؤكدا أن الشعب الكوري مهتم بالشعب المصري وتعزيز العلاقات، معربا عن أمنيته أن تساعد المشاريع التي ستتم خلال الزيارة في دعم رؤية 2030 ومبادرة حياة كريمة.

وقال إنه قرر عند حضوره افتتاح طريق الكباش أن يتحول إلى سفير لمصر لدى الكوريين، معربا عن أمنيته التعاون مع مصر في مجال ترميم الآثار، منوها إلى أن العديد من الكوريين يرغبون في زيارة مصر والتعاون في هذا المجال من قبل الخبراء الكوريين سيزيد من هذا الاهتمام.

ويقوم الرئيس الكوري الجنوبي مون جيه إن برحلة إلى ثلاث دول في الشرق الأوسط هذا الأسبوع، حيث تسعى كوريا الجنوبية إلى تعزيز العلاقات مع الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ومصر في مجالات الطاقة والبناء والبنية التحتية.

ويزور حاليا الرئيس الكوري دولة الإمارات العربية المتحدة لحضور منتدى أعمال في الإمارات العربية المتحدة، يوم الأحد، بالإضافة إلى احتفال رسمي لـ”يوم كوريا” في معرض دبي إكسبو، ومن المقرر أن يجري مون غدا محادثات مع ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد آل نهيان حول كيفية تطوير العلاقات الثنائية.

وبعد الإمارات، سيزور مون المملكة العربية السعودية يومي 18 و19 يناير لإجراء محادثات مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ولحضور منتدى أعمال.

ربما يعجبك أيضا