بعد “قادر 2020” وقاعدة “برنيس”.. رسالة قوية من السيسي للجيش المصري

شيرين صبحي

كتب – عاطف عبداللطيف

وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، أمس السبت، رسالة قوية تتضمن تحية إعزاز وتقدير لكافة قيادات وأفراد القوات المسلحة المصرية متحدثًا عن أهمية الجاهزية العالية والاستعداد القتالي المميز الذي ظهرت عليه قوات الجيش المصري خلال المناورة “قادر 2020″، فضلًا عن إنجاز قاعدة برنيس العسكرية التي تعد أحد أضخم وأقوى القواعد العسكرية بالشرق الأوسط؛ وذلك قبل ساعات من انعقاد مؤتمر برلين الهام في ألمانيا، اليوم الأحد؛ لبحث الأزمة الليبية، بحضور الرئيس المصري إثر دعوة من المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، بحضور العديد من الأطراف الإقليمية والدولية.

رسالة السيسي 

وقال الرئيس عبدالفتاح السيسي -في رسالته إلى الجيش المصري، أمس- بالأصالة عن نفسي وعن أبناء الشعب المصري، أتوجه لقادة وأفراد قواتنا المسلحة الباسلة بأسمى آيات الإعزاز والتقدير على المستوى المتميز لمؤسستنا العسكرية التي ضرب أفرادها أروع أمثلة البطولة والفداء في أداء مهامهم القتالية والتنموية للوطن، وذلك في ظل ظروف بالغة التعقيد سياسيًا وعسكريًا واقتصاديًا واجتماعيًا ومعنويًا مرت بها مصر في السنوات الأخيرة.

وأضاف الرئيس المصري متحدثًا عن قاعدة برنيس العسكرية بالبحر الأحمر، حسب ما أورد المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية السفير بسام راضي -في بيان له، عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، السبت- “وإذ يشرفني أن أعرب عن اعتزازي وفخري بما شهدته من اداء راق خلال افتتاح قاعدة “برنيس” العسكرية، عكس القدرات الاحترافية العالية لقواتنا المسلحة، وما تتمتع به من كفاءة واستعداد قتالي متقدم، فإنني أطالبكم ببذل المزيد من الجهد والعرق والتفاني في التدريبات للحفاظ على هذا المستوى الرفيع، وصولًا إلى أقصى درجات الجاهزية والاستعداد لتنفيذ المهام الموكلة إليكم”.

وتابع الرئيس السيسي -في رسالته للجيش بعد مناورة “قادر 2020”- “ولقد لمسنا جميعًا حجم الفخر والتقدير الذي أبداه الشعب المصري العظيم، وهو يتابع الأداء الراقي لأبنائه من رجال القوات المسلحة خلال المناورة “قادر ۲۰۲۰” التي تمت بأحدث الأسلحة والمعدات، وهو ما يزيد من رفعة جيشه لديه، الذي يسطر كل يوم البطولات والتضحيات للحفاظ على مقدرات وأمن واستقرار وطنهم، في ظل التحديات المتعددة التي تحيط ببلدنا وتعصف بمنطقتنا”.

واختتم الرئيس عبدالفتاح السيسي رسالته قائلًا: “لكم مني، ومن أبناء الوطن أجمع، خالص التقدير وعميق العرفان والامتنان، وإنني على ثقة وحق يقين من أن قواتنا المسلحة العريقة ستظل على عهدنا بها، مثالًا يُحتذى به في الانضباط والتفان والعمل وإنكار الذات، وأوصيكم أن تبذلوا أقصى الجهد لتطوير قدراتكم واستعدادكم القتالي العالي دفاعًا عن سلامة واستقرار هذا الوطن العزيز”.

حفظ الله مصر.. وشعبها العظيم.. وقواتها المسلحة الباسلة.

“قادر 2020”

وشهدت مصر، الأيام الماضية، مناورة “قادر 2020” التي شهدت مشاركة القوات البرية والبحرية والجوية المصرية، إضافة إلى قوات الدفاع الجوي والقوات الخاصة والمظليين.

واشتملت المناورة على عدد من الأنشطة القتالية على ساحل البحر المتوسط التي تنفذ على كافة الاتجاهات الاستراتيجية برًا وبحرًا وجوًا.

قاعدة برنيس

وكان الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي قد افتتح قاعدة برنيس العسكرية في الـ15 من يناير الجاري، التي تمثل أكبر قاعدة عسكرية في منطقة البحر الأحمر.

وتقع قاعدة برنيس على ساحل البحر الأحمر بالقرب من الحدود الدولية الجنوبية شرقي مدينة أسوان، وتضم قاعدة بحرية وقاعدة جوية ومستشفى عسكريًا وعدد من الوحدات القتالية والإدارية وميادين للرماية والتدريب لجميع الأسلحة.

كما تضم القاعدة رصيفًا تجاريًا ومحطة استقبال ركاب وأرصفة متعددة الأغراض، وأرصفة لتخزين البضائع العامة وأرصفة وساحات تخزين الحاويات، إضافة إلى مطار برنيس الدولي ومحطة لتحلية مياه البحر.

ويتمثل الهدف الاستراتيجي لإنشاء قاعدة برنيس العسكرية في حماية وتأمين السواحل المصرية الجنوبية، وحماية الاستثمارات الاقتصادية والثروات الطبيعية، ومواجهة التحديات الأمنية في نطاق البحر الأحمر، فضلًا عن تأمين حركة الملاحة العالمية عبر محور الحركة من البحر الأحمر وحتى قناة السويس والمناطق الاقتصادية المرتبطة بها، وذلك ضمن رؤية مصر المستقبلية 2030.

ربما يعجبك أيضا