بنك اليابان يعود إلى سوق السندات لكبح ارتفاع العوائد السيادية

بنك اليابان يدخل السوق للمرة الخامسة بعمليات شراء غير مجدولة

إسراء عبدالمطلب

هبط عائد الديون السيادية القياسية لأجل 10 أعوام في البلاد بمقدار نصف نقطة أساس من أعلى قمة جديدة له خلال عقد إلى 0.855% بعد الإعلان عن العملية.


أعلن بنك اليابان عملية شراء سندات غير مخطط لها مسبقًا، اليوم الثلاثاء 24 أكتوبر 2023، ما يعكس رغبته في الحد من سرعة ارتفاع العوائد السيادية.

ودخل بنك اليابان للمرة الخامسة إلى السوق عبر عمليات شراء غير مجدولة، منذ تعديل برنامج التحكم في منحنى العائد في أواخر يوليو. وفق ما نقلته وكالة أنباء رويترز.

بنك اليابان - ويكيبيديا

أسعار فائدة مرتفعة

يتحدى التجار مدى تحمل بنك اليابان أسعار الفائدة المرتفعة، قبل اجتماع السياسة النقدية المرتقب الأسبوع المقبل، ووسط الارتفاع الأخير في العائدات على مستوى العالم.

وهبط عائد الديون السيادية القياسية لأجل 10 أعوام في البلاد بمقدار نصف نقطة أساس من أعلى قمة جديدة له خلال عقد إلى 0.855%، بعد الإعلان عن العملية. وربحت عقود السندات الآجلة مكاسب، في حين لم يطرأ تغير يذكر على الين الياباني.

تعديل السياسة النقدية

تتزايد التكهنات بأن بنك اليابان سيعدل سياسته النقدية هذا الشهر، رغم أن المحافظ كازو أويدا قال إن البنك المركزي سيواصل بصبر إبقاء السياسة ميسّرة من أجل تحقيق هدف التضخم.

وتُساهم السياسة التيسيرية، التي ينتهجها بنك اليابان أيضًا في انخفاض قيمة الين. وتُتداول العملة بالقرب من أضعف مستوى لها منذ حوالي 3 عقود، ما يؤدي إلى زيادة التضخم عبر رفع أسعار الواردات.

قال بنك اليابان إن مشتريات، يوم الثلاثاء، تبلغ قيمتها 300 مليار ين (ملياري دولار من السندات لأجل 5 إلى 10 أعوام، و100 مليار ين من الأوراق المالية لأجل 10 إلى 25 عامًا).

ربما يعجبك أيضا