تحديات عابرة للحدود.. «تريندز» يطلق خريطة طريق إلى «كوب 28»

إسراء عبدالمطلب
تحديات عابرة للحدود.. “تريندز” يطلق خريطة طريقه إلى “كوب 28”

منذ اللحظة الأولى لإعلان استضافة دولة الإمارات لمؤتمر "كوب 28" أعلن حرصه على مواكبة القمة المناخية العالمية، ودعم الجهود المبذولة من أجل إنجاحها.


أطلق مركز تريندز للبحوث والاستشارات، الاثنين 24 يوليو 2023، خريطة الطريق الخاصّة به لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغيّر المناخ “كوب 28”.

ويعمل على إعداد ورقة سياسات مشتركة بشأن تأثير تغيّر المناخ في الشباب العربي، وتقديم توصيات السياسة من خلال حلقة نقاشية مخصصة للشباب، والعمل على زيادة الوعي البيئي بين الشباب من خلال إطلاق مسابقة بحوث مناخية تستهدف الجامعات المحلية.

تحديات عابرة للحدود.. “تريندز” يطلق خريطة طريقه إلى “كوب 28”

تحديات عابرة للحدود.. “تريندز” يطلق خريطة طريقه إلى “كوب 28”

نقلة نوعية

حسب صحيفة الاتحاد الإماراتية، قال الرئيس التنفيذي لمركز تريندز للبحوث والاستشارات، الدكتور محمد عبدالله العلي، إن تريندز منذ اللحظة الأولى لإعلان استضافة دولة الإمارات مؤتمر كوب 28 أعلن حرصه على مواكبة القمة المناخية العالمية، ودعم الجهود المبذولة من أجل إنجاحها، وإحداث نقلة نوعية في مسيرة مواجهة التحديات المناخية، بالإضافة إلى توفير المعرفة الخضراء المتصلة بالمناخ وقضيته.

وأشار تريندز إلى تشكيل لجنة عليا برئاسة سمية الحضرمي، نائب رئيس قطاع تريندز جلوبال، وعضوية عدد من الباحثين الشباب، أخذت على عاتقها وضع الخطط، وطرح المبادرات من أجل مواكبة “كوب 28”.

تعزيز المعرفة الخضراء

شدد الدكتور العلي على أهمية البحث العلمي ومراكز الفكر في تعزيز المعرفة الخضراء، ودعم جهود العمل المناخي، لافتًا إلى أن خريطة طريق تريندز للمؤتمر ستعمل من خلال التركيز على عدة محاور، أبرزها البحث العلمي، وتمكين الشباب، وتعزيز الشراكة والتعاون البحثي مع الجهات الفاعلة والمؤسسات المحلية والإقليمية والدولية ذات الصلة بما يعزز الأهداف المشتركة.

وأضاف أن تريندز قرر رفع شعار “المعرفة الخضراء”، مشيرًا إلى أن تريندز كان أول من أصدر دراسة بحثية تحت عنوان “الطريق إلى كوب 28”.

الحياد الكربوني

استعرضت الدراسة التي أطلقها تريندز ملامح الطريق إلى المؤتمر، وأهم التداعيات الدولية للتغير المناخي، فضلًا عن بيان الخطوط العريضة للعمل المناخي الدولي، وأهم العقبات الرابضة في طريق الوصول إلى الحياد الكربوني المستهدَف من دول العالم كافة، ثم الأدوار المنوطة بدولة الإمارات لرفع آمال العالم نحو التحوّل المناخي المنشود بحلول العام 2050، واستعرضت دور دولة الإمارات في التحول المناخي العالمي لتحقيق أهداف خط الأساس 2050.

وبدورها عرضت نائبة رئيس قطاع تريندز جلوبال، رئيسة لجنة كوب 28، سمية الحضرمي، خريطة طريق تريندز إلى مؤتمر كوب 28، مشيرة إلى أن المركز، بصفته مؤسسة فكرية بحثية مستقلة، “تعهَّد بنشر المعرفة التي تمكّن الشركات والأفراد من حماية كوكبنا”.

اقرأ أيضًا| الصحة الاسرائيلية: تشخيص 3 إصابات بطفرة جديدة من كورونا

وتابعت “المركز يعمل على تشجيع الجهود الجماعية نحو أسلوب حياة مستدام”، قائلة إن “تريندز يركّز في خطته على تمكين الشباب، وتعزيز المشاركة العالمية، وضمان حصول جميع الأطراف على الموارد اللازمة لمكافحة تغيّر المناخ”.

تحديات عابرة للحدود

بشأن مقاربة تريندز في نشر المعرفة المناخية، بيّنت أنه سيتم عبر المشروعات البحثية والإصدارات، وأوراق بحثية ومقالات ورؤى وسلسلة إصدارات، إضافة إلى إصدار كتاب بعنوان “تغيّر المناخ والتحديات العابرة للحدود في الشرق الأوسط وإفريقيا: تقاربات جديدة في الخطاب والسياسة”.

وأوضحت الحضرمي أن تريندز سيعمل من خلال عدة فعاليات، أبرزها سلسلة بودكاست تغيّر المناخ المحدودة، وعبر مؤتمرات تريندز المجلس الأطلسي، وتقرير تركيا المشترك لمؤتمر كوب 28 بعنوان “آفاق التعاون في انتقال الطاقة من أجل مستقبل مستدام: دول مجلس التعاون الخليجي وتركيا وآفاق إقليمية”.

تأثير تغيّر المناخ في الشباب العربي

بيّنت الحضرمي أن المناخ سيكون على رأس مؤتمر تريندز المجلس الأطلسي الثالث بالشراكة مع المجلس الأطلسي، بالعاصمة الأمريكية، واشنطن، ومجلس الشباب العربي لتغيّر المناخ، وتتناول خريطة تريندز نحو “كوب 28” رفع مستوى الوعي العام من خلال استطلاعات إدارة البارومتر، ويتعاون المركز مع مجلس الشباب العربي لتغير المناخ في تنفيذ خطة عمل الشباب للمناخ، بما فيها استطلاعات الرأي والحوارات.

وذكرت أن تريندز سيعمل على إعداد ورقة سياسات مشتركة حول تأثير تغيّر المناخ في الشباب العربي، وتقديم توصيات السياسة من خلال حلقة نقاشية مخصصة للشباب، والعمل على زيادة الوعي البيئي بين الشباب من خلال إطلاق مسابقة بحوث مناخية تستهدف الجامعات المحلية.

تأثير البشر في البيئة

سيعمل تريندز على تنفيذ مشروع فني بقيادة الفنانين الشباب يتعلق بالمناخ، يجمع بين الفن والأكاديميا بشأن الأنثروبولوجيا البيئية، ويسعى إلى تمثيل مرئي تفاعلي لتأثير البشر في البيئة المحيطة بهم، إضافة إلى تسليط الضوء على الأبحاث الرئيسة في مجال البيئة لتأكيد العلاقة بين البشر وبيئتهم عبر المكان والزمان.

وأضافت أن تريندز سيعمل من خلال مؤتمر المائدة المستديرة السنوي الرابع لمراكز البحوث والفكر على أن يتضمن مناقشة متعلقة بالمناخ، وإطلاق المشروع الفني البيئي، وتنظيم حفل توقيع “تعهّد الشركاء الخضر”، ويتعهد فيه بالبحث عن حلول للقضايا الحالية والناشئة المتعلقة بالمناخ، وعرض القراءات والنصائح والتحديات الواردة في التعهد على صفحة الويب المخصصة.

اقرأ أيضًا| 4 أسرى يواصلون الإضراب عن الطعام في سجون الاحتلال الاسرائيلي

ربما يعجبك أيضا