تراجع الاقتصاد الإسرائيلي بنسبة 20% بعد 7 أكتوبر

رؤية
تراجع الاقتصاد الإسرائيلي بعد 7 أكتوبر

انخفض الناتج المحلي الإجمالي لإسرائيل بنسبة 20% تقريبًا في الأشهر الأخيرة من عام 2023، وفقًا للبيانات الإحصائية الصادرة حديثًا، وقد لعب محور المقاومة دورًا مهمًا في الخسائر الاقتصادية التي لحقت بإسرائيل

أظهرت بيانات صادرة عن مكتب الإحصاء المركزي الإسرائيلي، صدرت 19 فبراير، أن الاقتصاد الإسرائيلي انكمش بمعدل سنوي 19.4% في الربع الأخير من العام الماضي، وبحسب البيانات، نما الاقتصاد الإسرائيلي بنسبة 2% فقط لعام 2023 بأكمله، مقابل نمو بنسبة 6.5% في عام 2022، حسبما ذكرت صحيفة “ذا كريدل” الأمريكية، أمس الاثنين 19 فبراير 2024.

تراجع واردات السلع

وانخفضت واردات السلع للعام بأكمله بنسبة 6,9%، بعد نموها بنسبة 12% في عام 2022، فيما تراجعت صادرات السلع والخدمات بنسبة 1,1% في عام 2023، مقابل ارتفاع بنسبة 8,6% في العام السابق.وهذا الانخفاض بنسبة 19.4 في المائة أقل بحوالي 10 في المائة من متوسط توقعات “بلومبرج” البالغ 10.5 في المائة.

وهذا هو أول تقييم رسمي يوضح أثر حرب غزة على الناتج المحلي الإجمالي الإسرائيلي. وقد أدى استدعاء قوات الاحتياط في بداية الحرب وحده إلى استنزاف القوى العاملة الإسرائيلية بنسبة 8%، وبحسب تقرير لبنك إسرائيل في نوفمبر، بلغت تكلفة استدعاء الاحتياطي 630 مليون دولار في الأسبوع.

تراكم الديون

ذكرت صحيفة فايننشال تايمز (FT) أيضًا في ذلك الشهر أن إسرائيل تراكمت عليها ديون بمليارات الدولارات في الأسابيع الأولى من الحرب، وتواجه إسرائيل أيضًا مستويات كبيرة من البطالة، وتقدم نحو 260 ألف إسرائيلي بطلبات للحصول على إعانات البطالة منذ بداية الحرب.

وقد لعب محور المقاومة دورًا مهمًا في التكاليف المتزايدة التي تكبدتها إسرائيل، وخاصة الهجمات اليمنية على السفن الإسرائيلية في البحر الأحمر، والتي أدت إلى انخفاض عائدات ميناء إيلات بنسبة 80 في المائة، وفقاً لتقارير العام الماضي.

وأفادت صحيفة “مكان” العبرية في أواخر ديسمبر 2023 أن “هناك حوالي مليوني إسرائيلي يعيشون تحت خط الفقر”.

ربما يعجبك أيضا